المحمول يسبب فقدان الذاكرة؟‍
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الجمعة 19 سبتمبر 2003 (2086 قراءة)

ابتكارات-اكتشافات

 

في دراسة جديدة نشرت حديثا أكد العلماء في جامعة واشنطن الأميركية صحة ما جاءت به الدراسات السابقة حول خطورة الهاتف الخلوي الجوال على صحة وسلامة الدماغ وتأثيراته السلبية على الذاكرة والمهارات العقلية.

فقد وجد هؤلاء في دراستهم التي أجروها على الفئران أن هذا النوع من الهواتف قد يسبب فقدان الذاكرة طويل الأمد حيث أصيبت الحيوانات التي تعرضت لإشعاعات قصيرة الموجات مشابهة لتلك الصادرة عن الهواتف الخلوية بفقدان ذاكرة طويل الأمد.
ولاحظ العلماء في الدراسة التي نشرتها مجلة (المجال الكهرومغناطيسي الحيوي) العلمية أن الفئران أصيبت أيضا بتلف في المادة الوراثية DNA عند تعريضها لنفس كمية الإشعاعات التي يتعرض لها الشخص عندما يتحدث في الهاتف النقال لمدة ساعة.

(أقرأ المزيد ... | 62 تعليقات | التقييم: 5)



  ستائر تؤمن الظل وتولد الكهرباء والحرارة!!
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الخميس 18 سبتمبر 2003 (2413 قراءة)

ابتكارات-اكتشافات

 

أفضل كفاءة من الألواح الشمسية وتنظم حركتها أوتوماتيكياً لندن: «الشرق الأوسط»
تطور باحثة اميركية في الهندسة المعمارية ستائر تكنولوجية تؤمن الظل الكافي للعاملين في المكاتب بحجبها لأشعة الشمس، وتولد في نفس الوقت طاقة كهربائية وحرارية منها، وهي اعلى كفاءة من افضل الالواح الشمسية. ويعتمد تصميم أنّا دايسون الباحثة في معهد رينيسيلاير ببلوليتكنيك على بناء نوافذ ترتفع من الارض الى السقف، تتكون من طبقتين زجاجيتين شفافتين تفصل بنهما «ستارة» تتألف من عشرات من المربعات المعلقة الشفافة تحتوي على خلايا كهروضوئية ورقائق سليكونية. وتتدلى هذه المربعات، التي لا تزيد مساحة كل منها عن سنتمتر مربع، ضمن وحدات تشغل مساحة قدم مربع واحد، وتتحرك اوتوماتيكيا بشكل لا تلحظه العين، متابعة حركة الشمس، ولذلك فانها لا تعيق ابدا رؤية المشاهد الخارجية التي يتطلع اليها الناظرون من مكاتبهم ،  وتصمم............

(أقرأ المزيد ... | 1567 حرفا زيادة | 20 تعليقات | التقييم: 3)



  رحلة مأهولة صينية إلى الفضاء قبل نهاية العام (2003)
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الخميس 18 سبتمبر 2003 (1756 قراءة)

الفضاء-الكون

 

بكين ـ ا.ف.ب: اكد مسؤول في برنامج الفضاء الصيني لوكالة فرانس برس امس (الثلاثاء)، ان بلاده سترسل للمرة الاولى رجلا الى الفضاء قبل نهاية العام الجاري. وقال نائب رئيس ادارة الفضاء الوطنية الصينية صان لايان ان «موعد اطلاق المركبة ... سيجري في النصف الثاني من العام الجاري». واضاف «حاليا نقوم بالاستعدادات بعد نجاح رحلاتنا غير المأهولة ونحن نملك ثقة كبيرة بأنفسنا». ورفض صن الادلاء بأي تفاصيل.
وكان مسؤول في المعهد الصيني للابحاث المتعلقة بالصواريخ صرح للوكالة في يوليو(تموز) الماضي، ان الصين تعتزم اطلاق اول رحلة مأهولة الى الفضاء في اكتوبر(تشرين الاول). واوضح ان «المشروع الحالي يقضي باطلاق شينزو 5 (المركبة الالهية) لكن من الصعب تحديد موعد دقيق لذلك». واضاف ان «عوامل عديدة ستؤثر على هذا القرار».

(أقرأ المزيد ... | 9 تعليقات | التقييم: 0)



  نظرية قد تقلب قوانين الطبيعة
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الأربعاء 17 سبتمبر 2003 (2659 قراءة)

ابتكارات-اكتشافات

 

توصل فريق من العلماء إلى اكتشاف ربما يدفع الأوساط العلمية إلى اعادة النظر في ما هو ثابت من قوانين الطبيعة، وهؤلاء العلماء يقولون إن القوانين الأساسية قد تكون عرضة للتغير مع تقدم عمر الكون وفي حال البرهنة على هذا الافتراض العلمي الجديد فإن نظرية ألبرت آينشتاين حول ثبات سرعة الضوء واعتبارها سرعة مطلقة، إلى جانب ثوابت أخرى معروفة وتعتبر تحصيل حاصل في العلوم الطبيعية والفيزياء، ستكون بحاجة إلى إعادة نظر......

(أقرأ المزيد ... | 1593 حرفا زيادة | 15 تعليقات | التقييم: 4.16)



  تطوير أغذية صحية تخادع اللسان
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الأربعاء 17 سبتمبر 2003 (2153 قراءة)

الطب-الحياة

 

  اختراع 20 مركبا يمنع وصول الطعم المر إلى اللسان الذي يمتلك 30 مجسا لتذوقه

في شهر أبريل (نيسان) الماضي حصلت شركة «لنجواجين» Linguagen وهي شركة تكنولوجيا حيوية، على براءة اختراع لأول مركب جزيئي يقوم بنبذ الطعم المر من الأطعمة والمشروبات، وبعض المحضرات الصيدلية، وازالته نهائيا. وهذا المركب المسمى «أدنوسين 5 ـ مونوفوسفات» أو «ايه ام بي» ينتج طبيعيا، فهو يوجد في مواقع عديدة منها حليب الأم. وعندما يضاف الى بعض الأطعمة بما فيها القهوة والحمضيات المعلبة، فإنه، كما تقول الشركة، سيمنع اللسان من امتصاص بعض انواع الطعم الحمضي.
وعبرت كل من «كوكاكولا» و«كرافت فود» وشركة «سولاي» وهي شركة تتعامل بأطعمة من الصويا، عن اهتمامها بتكنولوجيا النكهة والمذاق. ويعتبر «كرافت» و«سولاي» زبونان لشركة «لنجواجين»، بينما وقعت شركة «كوكاكولا» اتفاقية بحث مع شركة «سينومكس: للتكنولوجيا الحيوية».
* وتركز بعض البحوث على إيجاد مركبات تخدع المجسات على اللسان، إما بتقوية عناصر معينة في الأطعمة، أو حجزها، مما يمكن الشخص مثلا من ان يستمتع بفنجان قهوة حلو المذاق، دون اضافة الحليب أو السكر. ومن المجالات الاخرى ..............

(أقرأ المزيد ... | 3593 حرفا زيادة | 18 تعليقات | التقييم: 5)



  وقود المستقبل من الشمع!
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY السبت 13 سبتمبر 2003 (2076 قراءة)

ابتكارات-اكتشافات

 

أثناء إنتظاره في كبسولته الفضائية وقبيل إنطلاقه الى الفضاء الخارجي نادى ألآن شيبارد مركز القيادة قائلا َ " فلتضئ هذه الشمعة " وكان يقصد بذلك إعطاء الامر ببدء إشعال وقود صاروخه .



اليوم وبعد أكثر من أربعة عقود على كلام شيبارد اصبح ممكنا أخذ هذا الكلام بحرفيته . فمركز إيمس للأبحاث، ومنذ عام 2001 يقوم بتطوير وقود جديد للصواريخ يعتمد على دهن الشموع . وقد عمل فريق من العلماء مكون من دايفيد التمان الرئيس الحالي لمجموعة الدفع النفاث الفضائي والأساتذة في جامعة ستانفورد. براين كانتويل وعارف كاربيوغلو، على تطوير الابحاث المتعلقة بهذا النوع من الوقود الذي أصبح يعرف بوقود الصواريخ البارافين Paraffin fuel ........

(أقرأ المزيد ... | 1337 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 5)



  حركة الحبيبات
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY السبت 13 سبتمبر 2003 (2813 قراءة)

مقالات-علمية

 

كيف نستطيع ان نجد القاسم المشترك بين صناعات البلاستيك ، والأدوية،والالمينيوم،وفهم انتقال كثبان الرمل من مكان الى آخر، وانهيارات الثلوج، وبين الظواهر الجيولوجية على الكواكب البعيدة أو الظواهر المكتشفة في حركة حبيبات الغبار التي تؤلف الحلقات الموجودة حول كواكب زحل،والمشتري،واورانوس و نبتون؟



الجواب يكمن في فهم قوانين الفيزياء التي تحكم أكياس القهوة المفرغة من الهواء . لماذا ؟>.....
>.......

(أقرأ المزيد ... | 1653 حرفا زيادة | 11 تعليقات | التقييم: 3)



  العلماء يطورون بطارية جرثومية!!
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الخميس 11 سبتمبر 2003 (1797 قراءة)

ابتكارات-اكتشافات

 

يقول العلماء إن تطوير بطاريات رخيصة محمولة من البكتريا التي تتغذى على السكر أصبح أمرا ممكنا الآن. واكتشف العلماء جرثومة جديدة في الرواسب البحرية تتمكن من تحويل السكر إلى كهرباء بكفاءة عالية أكثر من أي كائن حي معروف في السابق. ولأن السكر موجود بوفرة فإن البطارية التي تعتمد على هذه البكتريا يمكن أن تقدم كهرباء اقتصادية في الأماكن البعيدة. وفي الوقت الذي تبدوا فيه الفرص جيدة فإن الباحثين يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل قبل أن يتم استغلالها تجاريا ، وأوضح بحث سابق أنه........

(أقرأ المزيد ... | 2438 حرفا زيادة | 2 تعليقات | التقييم: 0)



  إنترنت بسرعة الضوء !
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الخميس 11 سبتمبر 2003 (1833 قراءة)

كمبيوتر -انترنت

 

البحث عن كواكب شبيهة بالأرض من حيث ظروف الحياة تحتاج الى جمع الضوء الملتقط من عدة تلسكوبات في جهاز استشعار واحد . وبهذا تصبح صورة الكوكب المراقب اشد وضوحاً، مما يسمح للعلماء بدراسة غلافه الجوي ومحاولة تبيان وجود أسباب للحياة عليه .

التكنلوجيا المستخدمة في هذا المضمار والتي تقوم على تمرير الضوء داخل الدارات الكترونية تسمح له بالإبقاء على سرعته(300000 كلم/الثانية ) كما هي حتى أثناء انتقاله داخل الدارات. وتعمل وكالة الفضاء الأوروبية التي تطور هذا المشروع على ايجاد استخدامات اخرى له على شبكة الانترنت الارضية . وهي بجعل الخوادم SERVERS قادرة على استقبال المعلومات من شبكات الألياف الضوئية FIBER OPTICS وتحويلها الى اماكن اخرى على الشبكة من دون أن تخسر سرعتها . ويتوقع هؤلاء أن يصبح لدينا شبكة انترنت مستقبلية تنقل المعلومات بسرعة الضوء متخطية بذلك الاختناقات التي تتسبب بها الخوادم البطيئة .

(أقرأ المزيد ... | 66 تعليقات | التقييم: 3)



  اضافة الفلوريد لمياه الشرب!
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الثلاثاء 09 سبتمبر 2003 (1810 قراءة)

مقالات-علمية

 

تختلف الآراء حول إضافة الفلوريد لمياه الشرب بين فريقين، أحدهما يؤكد فائدتها في مكافحة تسوس الأسنان، والآخر ينفي ذلك ويشير لمخاطر صحية محتملة. صنبور مياه تقول الأستاذة ليز كي المستشار العلمي لجمعية الأسنان البريطانية "توضح جميع الأبحاث العلمية التي أجريت أن إضافة الفلوريد إلى المياه لها تأثير مفيد على صحة الأطفال". وتضيف "أقضي طيلة يومي في خلع أسنان الأطفال وهذا شيء غير لطيف خاصة عندما يكون الأطفال صغار السن".
ثمة أدلة قوية تشير إلى انخفاض معدل تسوس الأسنان بنسبة 50% مع إضافة الفلوريد لمياه الشرب
 
البروفيسورة ليز كي
"تتشابه برمنجهام التي يضاف فيها الفلوريد إلى المياه مع مانشيستر التي لا يضاف فيها الفلوريد إلى درجة بعيدة من حيث الخصائص السكانية، لكن نسبة تسوس الأسنان في مانشستر ثلاثة أضعاف النسبة الموجود في برمنجهام". ...................

(أقرأ المزيد ... | 4380 حرفا زيادة | 8 تعليقات | التقييم: 4)



  علم التعمية - التشفير - عند العرب!!
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الأثنين 08 سبتمبر 2003 (5549 قراءة)

مقالات-علمية

 

كشفت مخطوطات جديدة للكندي وابن الدريهم وغيرهم من العلماء المسلمين ريادة العلماء المسلمين لعلم التعمية- التشفير- نشأة وتطورا وقد كانت دهشة علماء الغرب المعاصرين كبيرة حينما علموا بتاريخ تناول العلماء العرب لهذا العلم الذي سبق علماء الغرب بأكثر من 7 قرون، وكانوا حريصين على الاطلاع على هذه المخطوطات ولتوثيق هذا الكشف وإلقاء الضوء على ما قام به العرب وإنصافهم تاريخيا في هذا المجال فقد قامت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع مؤسسة الملك فيصل الخيرية بترجمة المخطوطات إلى اللغة الإنجليزية عبر سلسلة من تسعة مجلدات.
ويوضح العلماء العرب أن علم التعمية ما يعرف بعلم الشفرة وكسرها وقد شاع لدى مؤرخي العلوم في الغرب أن هذا العلم نتاج الحضارة الغربية الصرفة غير أن العلماء المسلمون هم أول من كتب في طرائق التعمية الرئيسة التي لا يزال........

(أقرأ المزيد ... | 3249 حرفا زيادة | 64 تعليقات | التقييم: 5)



  كويكب ضخم قد يصطدم بالأرض عام 2014
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الخميس 04 سبتمبر 2003 (4198 قراءة)

الفضاء-الكون

 

 نبه علماء فلك أميركيون مراقبي فضاء بريطانيين الى أن كويكبا ضخما يتجه للارض ومن الممكن أن يصطدم بها عام .2014 غير انه لا يتوقع حدوث كارثة تتسبب في انتهاء الارض حيث يبلغ احتمال الارتطام واحد الى 909 آلاف.
وسيراقب الكويكب الذي أطلق عليه اسم «2003 كيو. كيو 47» عن كثب خلال الشهرين القادمين. ومن المحتمل أن يكون اليوم الذي يصطدم فيه بالارض هو 21 مارس (آذار) عام .2014 وقال مركز معلومات الاجسام القريبة من الارض التابع للحكومة البريطانية لهيئة الاذاعة البريطانية «بي. بي. سي» انه فيما يتعلق بأثر الاصطدام فقد يكون أثر هذا الكويكب معادلا لاثر 20 مليون قنبلة مثل القنبلة الذرية التي أسقطت على هيروشيما وقال الدكتور ألان.................  

(أقرأ المزيد ... | 1535 حرفا زيادة | 31 تعليقات | التقييم: 4)



  شبكة كابلات مطورة لنقل التيار الكهربائي
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الأثنين 01 سبتمبر 2003 (6261 قراءة)

ابتكارات-اكتشافات

 

شركات كندية وأميركية تصمم أسلاكا «مبردة» وكيبلات تؤمن تدفقا أعلى للتيار بثلاثة أضعاف تورنتو(كندا): جلال الجبوري
لا تزال تداعيات انقطاع التيار تشغل حيزا بارزا في وسائط الإعلام، والعلماء والمتخصصين الذين تجمع غالبيتهم على ان شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والتي تعود تكنولوجيتها الى منتصف القرن الماضي هي السبب المباشر في ذلك الانقطاع، وليس راجعا الى نقص في انتاج الطاقة من محطات التوليد المائية او الحرارية التي تعمل على الفحم او المحطات النووية.
وتنصب التوجهات الجديدة على استبدال الأسلاك الكهربائية النحاسية او المصنوعة من الألمنيوم التي تنقل حاليا ما يزيد على 95% من هذه الطاقة. ويعتبر النحاس والألومنيوم من الموصلات الجيدة للكهرباء، وهما من ارخص الاسعار استخراجا وتصنيعا، إلاَ انهما لا تستطيعان الصمود امام ارتفاع الحرارة الذي تسببه زيادة تحميلها بالتيار. وتشتد مقاومتها لمرور التيار كلما زادت حرارتهما وحينما تزيد تلك عن 400 درجة مئوية تبدأ عندها قواطع الدورات بفصل التيار عنها ومنعها من الانصهار.
وللتغلب على هذه الظاهرة طوَرت شركة «ميجنتكس» بمدينة الباني بولاية نيويورك كيبلات ارضية لتيار الضغط العالي مصنوعة بشكل جدائل مكسوَة بالسيراميك ceramic-coated tapeوهي محاطة بالنتروجين السائل والمبَرَد لدرجة 300 تحت الصفر، كما........

(أقرأ المزيد ... | 2724 حرفا زيادة | 38 تعليقات | التقييم: 4.25)



  إلكترونيات قابلة للرش !!
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY السبت 23 أغسطس 2003 (2630 قراءة)

ابتكارات-اكتشافات

 

دوائر من البوليمرات والترانزستورات العضوية تمهد الطريق لإنتاج «إلكترونيات مرشوشة»  تصور ان تقود سيارة قادرة على تغيير لونها مثل الحرباء، لتندمج مع محيطها، أو تناول الفطور من علبة حبيبات تفاعلية تتحدث الى صاحبها بالصوت، وربما تتفاعل بالصورة أيضا. وإن استطاعت شركة «بلاستك لوجيك» ومقرها في بريطانيا أن توفي بعهدها، فلن نضطر أن ننتظر خمسين عاما حتى نرى مثل هذه التطورات. وتتخصص شركة «بلاستك لوجيك» التي ولدت في مختبرات «كافنديش» العلمية في جامعة كامبريدج، في الإلكترونيات البلاستيكية المصنوعة من مواد مثل البوليمر. وفيما عدا هذه الشركة الصغيرة، تعمل شركات كبرى مثل «آي بي إم» و«فيليبس»، ومختبرات بيل، على تطوير الترانزستورات العضوية المصنوعة من دوائر كهربائية من الكيميائيات العضوية................

(أقرأ المزيد ... | 4662 حرفا زيادة | 514 تعليقات | التقييم: 0)



  نظرية الضوء الموجية من أول من اطلقها؟
القسم

أرسلت بواسطة أفكار علمية _ONDAY الجمعة 22 أغسطس 2003 (7141 قراءة)

مقالات-علمية

 


 نحن ندرس طلابنا أن هيجنز هو من قال بأن الضوء يسير في موجات لكن الحقيقة غير ذلك ! اقرأو المقال التالي لتعرفو الحقيقة :
يعد عالم الفيزياء المسلم كمال الدين الفارسي أول عالم في العالم يقول بنظرية الضوء الموجية وذلك في كتابه تنقيح المناظر لذوي الإبصار والبصائر الذي شرح فيه وهذب كتاب المناظر للعالم ابن الهيثم وقد قال بهذه النظرية في المقالة الأخيرة من كتابه التي عقدها بلواحق كتابه بعنوان: "الضوء"، وقد ذكر أن الضوء يسير في حركة وحركته تجري على نحو حركة الأصوات الموجية لا على نحو حركة الأجسام الانتقالية. وكان فلاسفة المسلمين وعلماؤهم قبل كمال الدين الفارسي قد قالوا بنظرية تموج الصوت ولكنهم لم يتحدثوا عن نظرية تموج الضوء.
وسبق كمال الدين الفارسي بنظريته هذه العالم الفيزيائي الغربي "كريستيان هوينجز" (1039هـ -1629م / 1107 هـ -1695م) في القول بهذه النظرية وهي نظرية............................

(أقرأ المزيد ... | 2522 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 5)



1382 مواضيع (93 صفحة, 15 موضوع في الصفحة)
[ 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 | 66 | 67 | 68 | 69 | 70 | 71 | 72 | 73 | 74 | 75 | 76 | 77 | 78 | 79 | 80 | 81 | 82 | 83 | 84 | 85 | 86 | 87 | 88 | 89 | 90 | 91 | 92 | 93 ]