باحث أردني يحل خلاف العلماء حول كيفية تلقيح نبات حبة البركة
   
   
 
 

أرسلت في الثلاثاء 05 أغسطس 2008 بواسطة afkaaar

 
  باحث أردني يحل خلاف العلماء حول كيفية تلقيح نبات حبة البركة

أعد الدكتور خالد أبو حمور بحثا متميزا عن نبات حبة البركة حل فيه خلافا استمر طويلا في كيفية تلقيح هذه العشبة، بالإضافة لإثباته فائدة زيوت بذور حبة البركة لتحديد الاستخدام الطبي لها، والذي اوجزه بـأنها تفيد الجهاز الهضمي وتلطف حرقة المعدة وتخفف من انتفاخ البطن، وهي بذور مطهرة، ومن الناحية الغذائية كانت تستعمل في القدم في تتبيل الطعام لتكسبه الطعم الشهي، كما تخلط مع العسل الأسود والسمسم بعد سحقها وتؤخذ على الريق كمقوية ومنبهة وطاردة للبلغم ومقاومة لأمراض الشتاء، ولأمراض القلب والشرايين. وقدم الدكتور أبو حمور الباحث في وزارة الزراعة الأردنية، والحاصل على شهادة الدكتوراه وبتقدير ممتاز من جامعة بون بألمانيا، قدم تقريرا حول تلقيح حبة البركة، وقال إن الدافع الرئيسي للبحث في موضوع تلقيح نبات حبة البركة، رغبته في الكشف المؤكد عن صحة ....


تلقيح هذا النبات، ولحل الخلاف بين جمهور العلماء والعالم "لويد"، الذي أوضح أن حبة البركة ممكن أن تنتج بذورا دون الحاجة إلى النحل الملقح، ولكن هذه كانت مجرد ملاحظة دون البحث في الآلية الطبيعية لهذا النبات.

وأضاف أبو حمور قائلا: لقد استمر الغموض دون الكشف عن آلية التلقيح لأن الكثير من العلماء كانوا يراقبون آلية تحرك العضو الذكري باتجاه العضو الأنثوي للتلقيح، ولكن نتائج بحوثهم ضاعت سدى فوجدوا أن العضو الذكري يبتعد تماما عن العضو الأنثوي من الزهرة وينثر العضو الذكري حبوب لقاحه بعيدا عن العضو الأنثوي.
وأضاف أبو حمور أن هذه القضية ظلت ساكنة حتى تمكن هو في بحثه من حل الخلاف والجدل بين العلماء، وأثبت ذلك من خلال المراقبة التي أشارت إلى أن العضو الذكري يبتعد تماما عن العضو الأنثوي، ولكن العضو الأنثوي يلحق بالعضو الذكري صانعا زاوية مقدارها 45 درجة ويستمر العضو الأنثوي بالانحناء ليصنع زاوية حقيقية ويمتد بأكمل طوله ليلامس مقدمة العضو الذكري من الزهرة في نقاط متعددة ليأخذ حبوب اللقاح من أجل التلقيح ويعود بعدها إلى وضعه الطبيعي، وهذا مؤشر حقيقي على حدوث عملية التلقيح.

كما اثبت أبو حمور سلوك النحل الملقح على حبة البركة، ولتأكيد نتائج بحثه قام بقياس طول العضو الذكري من الزهرة وطول العضو الأنثوي في مراحل متتالية فوجدهما متساويين من حيث الطول، وهذا يدل على وصول العضو الأنثوي تماما إلى مقدمة العضو الذكري حيث يعتبر هذا الاكتشاف على حبة البركة المزروعة هو الأول في العالم على هذا الصنف.
نسيج

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333083 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249039 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197829 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164211 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142436 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109876 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81235 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69392 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65690 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58841 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57729 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51288 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44502 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية