بدء أضخم تجربة علمية عبر التاريخ
   
   
 
 

أرسلت في الأربعاء 10 سبتمبر 2008 بواسطة afkaaar

 
  بدء أضخم تجربة علمية عبر التاريخ

يتخوف بعض العلماء من نهاية للحياة على الارض بسبب هذه التجربة !!
 احتفل المركز الأوروبي للدراسات النووية، صباح الأربعاء (10/09/2008)، بنجاح المرحلة الأولى من التجربة العلمية الأضخم في التاريخ – المسارع LHC- الذي عمل عليه آلاف العلماء خلال فترة تزيد عن العقد، وبتكلفة تصل إلى أكثر من 8 مليارد دولار. وعلم أنه في الساعة 11:19، بالتوقيت المحلي، على الحدود بين سويسرا وفرنسا، استكملت للمرة الأولى حزم البروتونات دورة كاملة في المسارع، الذي يصل طوله إلى 27 كيلومترا. وتحقق ....


نجاح التجربة بعد أن تأكد العلماء في حجرات المراقبة من عبور حزمة بروتونات محيط المسارع، وأن الماكنات التي تم بناؤها خلال 15 عاما، والتي تعتبر الأكثر تعقيدا في تاريخ الفيزياء التجريبية، تعمل بنجاح كما هو متوقع.

ومن المتوقع أن يبدأ العلماء بزيادة القوة بشكل تدريجي، علاوة على زيادة تركيز حزم البروتونات، وذلك كي تصل إلى سرعة 11 ألف دورة في الثانية، أي بسرعة قريبة من سرعة الضوء، التي تصل إلى 300 ألف كيلومتر في الثانية.

كما من المتوقع أن يقوم العلماء، في الأسابيع القريبة، بإحداث تصادم، بقوة منخفضة نسبيا، مع حزم البروتونات التي تطلق في اتجاه معاكس، حيث يتوقع أن تنطلق كمية هائلة من الطاقة خلال التصادم، وذلك في محاولة للكشف عن الجسيم الأولي - دون الذري - "بوزون هيجس"، الذي يعتقد أنه يمنح المادة في الكون ما يسمى فيزيائيا بـ"الكتلة"، وما يتصل بـ "مثنوية جسيم/ موجة بالنظر إلى الطبيعة الجسيمية للضوء والطبيعة الموجية، بالإضافة إلى ظواهر فيزيائية أخرى من الممكن أن تحصل.

ويسعى الكثير من الفيزيائيين إلى إثبات وجود "بوزون هيجس"، إلا أن إنتاجه يتطلب كمية هائلة من الطاقة، حيث لا يمكن ذلك من خلال المسارعات القديمة.

ويعتبر مسارع الجسيمات ( LHC-Large Hadron Collider) الماكنة الأضخم والأكثر تعقيدا على مر العصور. ولتفعيل مثل هذه الماكنة، التي وضعت في باطن الأرض تتطلب طاقة هائلة تعادل كمية الطاقة التي تستهلكها مدينة مثل جنيف.

ونقل عن أحد العاملين في هذا المجال قوله إن إنتاج مثل هذا المسارع يعني الاقتراب من ظروف الإنفجار الكبير- بيغ بانغ

ورفض العلماء في هذا المشروع الفريد من نوعه في العالم تحذيرات بعض المنتقدين من ان التجربة قد تخلق ثقوبا سوداء صغيرة ذات جاذبية عالية التركيز قد
تمتص بقوتها الكرة الارضية برمتها.

يقول العلماء ان الانفجار الكبير وقع، في رأيهم نظريا، قبل نحو 15 مليار سنة، عندما انفجر جسم بحجم قطعة النقد المعدنية لها من الكثافة والحرارة ما لا يمكن وصفه او تخيله، وفي وسط من فراغ المادة، حيث بدأ بسرعة في التمدد والتوسع لتتكون النجوم وتظهر الكواكب، وبالتالي تنشأ الحياة، كما نعرفها، على الارض.
وكالات متعددة

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333151 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249079 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197872 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164232 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142480 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109903 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84561 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81263 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69452 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65707 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58859 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57749 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57553 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51320 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44546 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الفضاء-الكون

أكثر مقال قراءة عن الفضاء-الكون
اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك!