كاتب نرويجي ينتقد لجان تحكيم جائزة نوبل للسلام
   
   
 
 

أرسلت في الأربعاء 08 أكتوبر 2008 بواسطة afkaaar

 
  كاتب نرويجي ينتقد لجان تحكيم جائزة نوبل للسلام

كشف في الدنمارك كما ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية عن كتاب جديد سينشر قريبا لكاتب نرويجي يدعى فريدريك هيفرمهيل, ينتقد فيه لجان تحكيم جائزة نوبل للسلام, حيث قال إن معظم الحاصلين على جوائز نوبل للسلام منذ الحرب العالمية الثانية لا يستحقونها، وإنها منحت لهم بمبررات خاطئة تنتهك الجوهر الحقيقي لوصية "الفريد نوبل". وعلى الرغم من تحفظ الكاتب على نشر محتويات كتابه وإبقائها سرية حتى وقت ...


 النشر, إلا أن مصدراً إعلامياً دنماركياً تمكن من الحصول على بعضها قبل نشر الكتاب بعد الحصول على إذن منه.

وقال هيفرمهيل "الناشط في حركة السلام العالمية والنائب السابق لرئيس المكتب الدولي للسلام": إن لجنة نوبل للسلام لم تقم بمهمتها حسب وصية صاحبها حيث انحازت لأطراف معينة خصوصا بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال: في عام 1901 منحت الجائزة لأشخاص قدموا نشاطات حقيقية ضد الحرب ومن أجل السلام, أما بعد الحرب العالمية الثانية فبدأت اللجنة بالحصول على قدر أكبر من الحرية في مسألة منح الجائزة ونسيت تماماً وصية "نوبل" وتم اختيار المرشحين بناء على أمور سياسية مثل "جورج مارشال" الذي كان القائد الأعلى للجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية وليس معروفاً إلا بنزعته العسكرية لا السلمية, كذلك اختارت اللجنة "آل جور" و"محمد يونس" اللذين لم يقدما نشاطاً كبيراً من أجل السلام.

يذكر أن جائزة نوبل أنشئت عام 1901 على يد ألفريد نوبل العالم السويدي الذي جمع ثروة ضخمة من بيع اختراع جديد هو الديناميت. وقد نص الفريد نوبل في وصيته على ضرورة منح إحدى الجوائز سنويا لكاتب أو أديب أنتج عملا بارعا يعتبر نموذجا للأدب المثالي، بالإضافة إلى فروعها الأخرى في الرياضيات والفيزياء والطب والسلام والاقتصاد والكيمياء.

ألفريد نوبل عالم سويدي ومخترع الديناميت أو كما أطلق عليه البعض "صانع الموت"، اخترع الديناميت والذي لا ندرى إذا كان باختراعه هذا قد أفاد البشرية أم زاد من مأساتها وبعد أن حقق من وراء ذلك ثروة طائلة وكنوع من التكفير عن الذنب، قرر نوبل أن تستثمر هذه الثروة بعد وفاته وتوهب على شكل جوائز مادية قيمة تمنح للمبدعين والمتميزين في عدد من المجالات ومن ضمن هذه المجالات السلام!!، وبذلك أخرج نوبل من جعبة الموت أكبر جائزة في التاريخ.

وتعرف هذه الجائزة باسم صاحب الفضل في وجودها وهي "جائزة نوبل" والتي يخصص لها حفل سنوي رسمي ضخم يقوم فيه ملك السويد بمنح الجائزة لمستحقيها في فروعها المختلفة، والتي نصت عليها وصية نوبل.
محيط

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333111 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249053 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197849 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142457 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109889 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84548 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81245 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69418 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58847 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57737 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57539 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51297 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44513 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول أخبار-متنوعة

أكثر مقال قراءة عن أخبار-متنوعة
اعجاز علمي(التسمية عند الذبح)