الصداع النصفي يصيب النساء أكثر من الرجال
   
   
 
 

أرسلت في السبت 01 نوفمبر 2008 بواسطة afkaaar

 
  الصداع النصفي يصيب النساء أكثر من الرجال

ثلاث نساء يصبن بالشقيقة مقابل رجل واحد !
من منا لم ير أحد الأعزاء يعاني للأسف من الآم صداع الشقيقة، أو الصداع النصفي، الذي يطلق عليه بالإنجليزية "مايغرين"، فبعض المصابين بهذا النوع المؤلم من الصداع قد يعجز عن أداء النشاطات اليومية.تشير الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا الموضوع إلى أن ثلاث نساء يصبن بالشقيقة مقابل رجل واحد.وحول هذه النسب يقول الدكتور مارك شولسبيرغ، أخصائي أعصاب: "تبلغ نسبة النساء اللواتي يعانين من الشقيقة 18 في المائة، بينما تصل النسبة عند الرجال إلى 6 في ...


 المائة."

ويرى طبيب الأعصاب شولسبيرغ أن التفاوت بالنسب بين الجنسين يعود إلى اختلاف نوع الهرمونات وتوزيعها بين الرجال والنساء، حيث يضيف: "بالنسبة للنساء، هناك رابط قوي بين الشقيقة وهرمون الاستروجين، فهبوط مستوى الاستروجين، خصوصا مع نهاية فترة الطمث، ونهاية الحمل، يتسبب في زيادة آلام الشقيقة."

ويعتقد الخبراء أن ألم الشقيقة لدى النساء اللاتي يتعاطين حبوب منع الحمل تكون أكثر بكثير.يقول شولسبيرغ: "أعتقد أنه مرتبط بفكرة تناول الحبوب، وبالتالي زيادة مستوى الهرمون في الجسم، وهو أمر يختلف عن المستوى الطبيعي لهذا الهرمون في الجسم."

يذكر أن العديد من الدراسات أثبتت أن آلام الشقيقة لدى العديد من المصابات به تختفي تدريجيا بعد سن اليأس، وهي الفترة التي يتوقف فيها مستوى هرمون الاستروجين عن التأرجح، وهو خبر سار بالنسبة للعديد من السيدات.

الشقيقة و الإبر الصينية :
من ناحية أخرى ثمة دراسة طبية ألمانية حديثه تفيد أن العلاج بالإبر الصينية يحقق نفس فعالية العلاج التقليدي في منع الإصابة بالصداع النصفي.

جاء ذلك بعد أن عالج عدد من الباحثين الألمان لحوالي900 مريض بالأدوية التقليدية أو بالإبر الصينية أو ما يسميه البعض بـ "الإبر الوهمية."

وكانت النتيجة التي تمّ التوصل إليها، انخفاض عدد الأيام التي يصاب المريض فيها بالصداع النصفي إلى النصف لدى مرضى كل مجموعة بنفس النسبة تقريبا.

من جانبها علقت رابطة مرضى الصداع النصفي البريطانية في دراسة نشرت في دورية "لانست" الطبية، بالقول إنه "ليست هناك نوعية علاج تناسب كل المرضى."

يذكر أن 15 بالمائة من سكان بريطانيا مصابون بالصداع النصفي، ثلثاهم من النساء تقريبا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية.

ويمكن أن تستمر نوبة الصداع النصفي 72 ساعة، وتفيد المعلومات أن المرضى يتعرضون إلى ما متوسطه 13 نوبة في العام.
سي ان ان

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333111 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249052 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197849 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142455 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109889 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84548 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81245 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69417 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58847 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57737 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57539 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51297 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44513 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية