سيغواي .....مركبة جديدة متطورة
   
   
 
 

أرسلت في الأحد 10 أغسطس 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  سيغواي .....مركبة جديدة متطورة


عندما كشف المخترع دين كامن عن مركبة السيغواي في عام 2001، قال عنها انها وسيلة لتخفيف الزحام، توفر للسائقين بديلا عن سياراتهم. ولا يعتبرها كامن دراجة، وإنما روبوتا مليئا بالجيروسكوبات والمجسات والمحركات الآلية. وتقوم آلية السيغواي بتعديل وضع التوازن لدى الراكب.
وتم توفير آلية السيغواي أولا لرجال الأعمال والحكومة ودائرة البريد الأميركي والشرطة والمستودعات والمكاتب. وباعت الشركة عدة آلاف منها لمستهلكين من خلال موقع الإنترنت «أمازون.كوم». وبدأت الشركة بتطوير شبكة وكلاء توزيع محليين وقام المستثمرون بفتح متاجر تأجير عبر الولايات المتحدة. والهدف كان ليس إدخال مجموعة أخرى من الناس والآليات على الأرصفة، وإنما إخراج السائقين من سياراتهم. وسيتم إنتاج شكل أصغر حجما من السيغواي قريبا.
وتشبه السيغواي كرسيا كهربائيا بعجلات, ولكن...............................


 المستخدم لا يجلس عليها، بل يقف منتصبا. وتدوم البطارية لمسافة ما بين 10 الى 15 ميلا (16 الى 24 كلم تقريبا) وفقا لوعرة الأرض ويمكن شحنها بوصلها في أي فتحة كهربائية عادية. وتزن السيغواي 69 الى 95 رطلا (31 ـ 43 كلغم تقريبا).
ويتم توجيه السيغواي بواسطة حركة الجسد، فعندما يميل المستخدم للأمام تسرع المركبة، وعندما يميل للوراء تبطئ حتى الوقوف. ويمكن للمستخدم أن يوازن نفسه بواسطة المقبضين. وتدور الآلية بإدارة المقبض للأعلى أو الأسفل. ويمكن للآلية أن تصعد المرتفعات بسهولة إذ تقوم خمسة جيروسكوبات في داخلها بتعديل توازن السيغواي حوالي مائة مرة بالثانية لإبقاء الآلية متوازنة.
وحتى الآن قامت عشر ولايات بتحديد السن الأدنى لاستخدام المركبة، بينما تتطلب ثماني ولايات من المستخدمين اليافعين لبس الخوذ، حيث تفرض ولاية نيوجرسي على كل من يستخدم السيغواي أن يلبس خوذة. ولا تطلب كل الولايات أن يكون المستخدم مرخصا أو أن تسجل السيغواي كآلية ذات محرك.
وقامت أربع ولايات بوضع حد للسرعة، حيث قامت كل من ديلاوير وإلينيوي وفيرمونت بوضع حد السرعة عند 8 أميال (اقل بقليل من 13كلم) بالساعة، بينما وضعت جورجيا حد السرعة عند 7 أميال (11 كلم) بالساعة. وقامت شركة سيغواي بالضغط, لكي تسمح قوانين الولايات الست والثلاثين باستخدام الآلية. وتعمل الشركة مع بقية الولايات في وضع القوانين، وتسمح هذه الولايات للمستخدمين بقيادة السيغواي على الأرصفة. ونجحت سيغواي بإقناع الولايات بوضع القوانين بسرعة ومن دون التمعن العام فيها. ويأمل أن تراجع الولايات قوانينها مع ازدياد شعبية السيغواي.
وتحث مجموعات السلامة على القيام بالمزيد من البحوث والتقييم قبل السماح باستخدام السيغواي على الأرصفة. وتشدد المجموعات على الحاجة لتغيير تصميم الطرق، بحيث تتسع لكل من المشاة، والسيغواي، وركاب الدرجات الهوائية. وقد تتضمن هذه التغيرات أرصفة أوسع وممرات للدرجات الهوائية.
وكان رد فعل المدن تجاه السيغواي مختلفا، إذ قامت شبكة كبار السن في سان فرانسيسكو بمعارضة السيغواي، بعد ان اعتبرتها خطرة وخاصة في مدينة مليئة بالمرتفعات والمنحدرات مثل سان فرانسيسكو. ولكن النشطاء في أتلانتا تقبلوا السيغواي وتعاونوا مع الشركة والولاية لوضع القوانين، التي تضمنت الحد من السرعة. ويقول مسؤولو سيغواي انهم يأملون أن تساعد الآلية المشاة وان لا تسبب المتاعب لهم. ولكن مؤيدي المشاة يقولون ان الخلاف سيتصاعد، مع ازدياد التننافس الشديد على الأرصفة.
 
المصدر جريدة الشرق الاوسط 10 اغسطس 2003

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333120 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249059 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197856 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164221 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142460 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109892 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84550 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81249 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69432 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65698 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58849 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57740 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57542 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51303 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44523 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!