برنامج يقطع المكالمات الهاتفية أثناء القيادة
   
   
 
 

أرسلت في الأحد 23 نوفمبر 2008 بواسطة afkaaar

 
  برنامج يقطع المكالمات الهاتفية أثناء القيادة

لتخفيض حوادث السير
طورت شركة «إيجيس موبلتي» الكندية المتخصصة في البرمجيات اخيرا، برنامجا يدعى «درايف أسست تي» DriveAssistT يتحرى ما اذا كان الهاتف الخليوي يتحرك بسرعة السيارة. وعندما يحصل ذلك، يقوم البرنامج بتحذير الشبكة الخليوية لكي تقوم بحجب الاتصالات والرسائل النصية عنه حتى تتوقف السيارة.
لكن هذا البرنامج لا يقوم بوقف المكالمات كلية، بل يسمع المتصلون رسالة تقول ان الشخص الذي يودون التحدث معه يقود سيارته حاليا، ومن ...


ثم يمكنهم من الكبس على زر لترك رسالة صوتية، خاصة في الحالات الطارئة، لكي تصل الى السائق المعني فورا.

وكانت العديد من الولايات بما فيها نيويورك وكاليفورنيا، قد سنت قوانين ضد التحدث في الهاتف اثناء القيادة، لكنها لا تزال تسمح باستخدام الانظمة التي تحرر اليدين، مثل سماعات «بلوتوث». في اي حال فقد اظهرت الدراسات ان مثل هذه الانظمة لا تساعد هي الاخرى، فقد تبين ان طلب الارقام، او التحدث بالهاتف، هو الذي يضعف التركيز، ويشكل خطرا، وليست عملية رفع اليد عن مقود السيارة.

واظهرت دراسة اجرتها الادارة الوطنية لسلامة المرور على الطرقات الرئيسية السريعة في عام 2006، ان طلب الارقام الهاتفية، او التحدث بالهاتف، كان السبب في سبعة في المائة من حوادث الاصطدام بالسيارات. ولاغراض هذه الدراسة جرى وضع «صناديق سوداء» اشبه بصناديق الطائرات على السيارات التي تقوم بتسجيل سلوك السائقين. وقد قضى في العام الماضي وحده 41059 شخصا نحبه، نتيجة حوادث السيارات.

ويعمل برنامج إيجيس  على الهواتف المزودة ببرنامج «ويندوز موبايل» ذي الشعبية الكبيرة بالنسبة الى الهواتف الذكية، او برنامج «سيمبيان» المستخدم في هواتف «نوكيا» و«سوني أريكسون». وهو يستخدم شريحة «جي بي إس» لتعقب الحركة، مدعوما بالاشارات الصادرة عن صواري وابراج الهواتف الجوالة. واذا كان الهاتف مزودا بهوائي «واي-فاي» فيمكن استخدام ذلك ايضا، كما يقول دايف هاتي المدير التنفيذي لشركة «إيجيس».

ولكي يعمل هذا البرنامج يتوجب عليه ان يكون مدعوما بالشركة التي تقدم الخدمات الهاتفية الجوالة. ولكن «إيجيس» لم تعقد اي اتفاقيات بعد، لكنها دخلت في مباحثات مع كبرى الشبكات الاميركية كما نقلت وكالة «اسيوشيتد بريس» عن رئيس «إيجيس». وتأمل الشركة ان تكون قادرة على الاعلان في بداية العام المقبل ان البرنامج سيكون متوفرا عبر شركة للخدمات الهاتفية مقابل رسم قدره 10 الى 20 دولارا شهريا للعائلة الواحدة.

ويمكن ادارة البرنامج هذا عن بعد عبر موقع للشبكة. ومثال على ذلك يمكن تحذير الوالدين اذا كان أولادهما قد تجاوزوا او تعدوا مزية التحسس بالحركة، مما يشير الى انهم مستقلون سيارة بدلا من قيادتها بانفسهم. ويمكن للشركات ايضا التي تقوم بشراء البرنامج لموظفيها، القيام بالعمل ذاته.

ويبدو انه خلافا لما هو متبع في برمجيات الهواتف الجوالة، تقوم «إيجيس» باطلاق برنامج «درايف أسست تي» بالاشتراك مع شركة تأمين. فقد اعلنت شركة «نايشنوايد ميوتشوال انشورنس» للتأمين انها تخطط لتقديم تخفيض قدره 3 الى 10 في المائة على بوليصات التأمين العائلية لمن يستخدم هذا البرنامج.
الشرق الاوسط - 18/11/2008

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333101 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249047 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197845 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142446 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109883 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84545 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69409 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65693 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58844 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57734 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51291 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44509 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!