Yamli.com: ابداع عربي لغير العرب
   
   
 
 

أرسلت في الجمعة 16 يناير 2009 بواسطة afkaaar

 
  Yamli.com: ابداع عربي لغير العرب

جمع موقع يملي بين المتنافسين جوجل و مايكروسوفت
لا يختلف مستخدمي موقع Yamli.com على كونه ابداعا عربيا في زمن قل فيه الابداع العربي ، ففكرة Yamli.com بكل بساطة هي تحويل الكلمات


 الانجليزية حرفيا إلى كلمات عربية مثلا كلمة om  يقترح عليك Yamli تحويلها إلى ( أم ) أو ( عم )  كذلك كلمة qemah يقترح عليك تحويلها إلى ( قمه ) أو (قيمة)  ، و مما يدعم هذا الرأي ما ذكرته سي ان ان : من أن العديد من أساتذة الجامعات، كجامعتي بيركلي وستانفورد، يستخدمون هذا الموقع في تدريس المواد المتعلقة باللغة العربية .
لكن صاحب فكرة  yamli.com  حبيب حداد، يقول : "لقد قمنا بإطلاق هذا الموقع لتسهيل عملية كتابة اللغة العربية، فاللغة العربية عبر الإنترنت تظهر بصورتين: الفصحى والعامية."
ويضيف حداد أن معظم الصحف الإلكترونية، والمواقع الحكومية والرسمية تستعمل الفصحى على صفحاتها، إلا أن التواصل بين مستخدمي شبكة الإنترنت يكون عبر استخدام لهجة عامية، أصبحت لها حروفها الخاصة، وتعرف هذه اللغة الآن باسم "عربيزي".

فإذا أخذنا اسم السيدة أم كلثوم كمثال، نلاحظ أنه يمكن أن يكتب باللغة الإنجليزية بطرق عدة:
Umm، Om، Oum، Im، Um، Em
Kulthoum،  Koltoum، Kalthoum، Kolthom،  Kalthoom،  Kalthom،  Kolthoum

وبسبب عدم وجود طريقة موحدة لكتابة مثل هذه الأسماء، هناك عدة مشاكل متعلقة بعمليات البحث عبر شبكة الإنترنت.

ويعلق حبيب قائلا: "إن هذا يخلق دائرة مفرغة في مجال البحث الإلكتروني العربي، فالأمر يبدأ بصعوبة طباعة اللغة العربية، وهو ما يؤدي إلى قلة عدد الأشخاص الذين يستعلمون اللغة العربية على الإنترنت، وبالتالي عوائد مادية أقل بالنسبة للمعلنين العرب."

ولهذا السبب، يضيف حبيب، فإن Yamli.com يساعد في تهجئة الكلمة العربية بشكل سهل بالأحرف الإنجليزية.
ويؤكد حبيب أن ما يحاول هذا الموقع فعله هو حل المشكلات التي لم تتمكن شركات كبيرة كغوغل ومايكروسوفت من حلها.

كلام حبيب السابق يؤكد ما ذكرناه فإذا كانت لوحة مفاتيح جهازك لا تحتوي أحرفا عربية فأنت بالتأكيد ستحتاج خدمات yamli .

يذكر أن yamli يعتمد خلطة قل نظيرها في الانترنت فمحرك البحث في الويب بدعم من google بينما  محرك البحث عن الصور  بدعم من Live Search  التابع لمايكروسوفت أما البحث في الفيديو فهو بدعم من  youtube  التابع ل google طبعا .
وهذا هو عنوان يملي لمن يرغب بزيارته :  www.Yamli.com
أفكار علمية

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333092 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249044 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197839 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164213 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142440 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109881 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81238 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69402 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65691 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58841 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57731 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51289 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44505 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول كمبيوتر -انترنت

أكثر مقال قراءة عن كمبيوتر -انترنت
مشروع لطالب أردني بين أفضل 6 مشاريع عالمية في مسابقة لمايكروسوفت