شبكة كابلات مطورة لنقل التيار الكهربائي
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 01 سبتمبر 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  شبكة كابلات مطورة لنقل التيار الكهربائي

شركات كندية وأميركية تصمم أسلاكا «مبردة» وكيبلات تؤمن تدفقا أعلى للتيار بثلاثة أضعاف تورنتو(كندا): جلال الجبوري
لا تزال تداعيات انقطاع التيار تشغل حيزا بارزا في وسائط الإعلام، والعلماء والمتخصصين الذين تجمع غالبيتهم على ان شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والتي تعود تكنولوجيتها الى منتصف القرن الماضي هي السبب المباشر في ذلك الانقطاع، وليس راجعا الى نقص في انتاج الطاقة من محطات التوليد المائية او الحرارية التي تعمل على الفحم او المحطات النووية.
وتنصب التوجهات الجديدة على استبدال الأسلاك الكهربائية النحاسية او المصنوعة من الألمنيوم التي تنقل حاليا ما يزيد على 95% من هذه الطاقة. ويعتبر النحاس والألومنيوم من الموصلات الجيدة للكهرباء، وهما من ارخص الاسعار استخراجا وتصنيعا، إلاَ انهما لا تستطيعان الصمود امام ارتفاع الحرارة الذي تسببه زيادة تحميلها بالتيار. وتشتد مقاومتها لمرور التيار كلما زادت حرارتهما وحينما تزيد تلك عن 400 درجة مئوية تبدأ عندها قواطع الدورات بفصل التيار عنها ومنعها من الانصهار.
وللتغلب على هذه الظاهرة طوَرت شركة «ميجنتكس» بمدينة الباني بولاية نيويورك كيبلات ارضية لتيار الضغط العالي مصنوعة بشكل جدائل مكسوَة بالسيراميك ceramic-coated tapeوهي محاطة بالنتروجين السائل والمبَرَد لدرجة 300 تحت الصفر، كما........


 يقول رئيس الشركة جلين أيبستاين. وفي مشروع مماثل تعتزم شركة «سوبر كوندكترزاوف ويستبورو» بولاية ماساتيوست تنفيذ مشروع مد كيبلات ارضية بطول 800 متر بمنطقة لونج آيلاند لتغذية 300 ألف مسكن، يتوقع انجازه ووضعه في الخدمة بحلول عام2005. وبعد ذلك بعام او عامين يوضع للاستخدام التجاري والصناعي كما يقول نائب رئيس الشركة جون هاو.
من جهة ثانية وعلى المدى الزمني القصير، تقوم «شركة 3 ام» وبعض الشركات الصناعية الأخرى بتطوير اسلاك كهربائية اخرى مصنوعة من سبيكة الألومنيوم والزركون Aluminum-Zirconium Composite ويجري حاليا تصنيع تلك الأسلاك التي سيكون بمقدورها نقل ما يعادل ثلاثة اضعاف التيار بالمقارنة مع مثيلتها من الاسلاك النحاسية، ويمكن ان تعمل على الشبكات الحالية على عكس كابلات السيراميك التي ستحتاج الى شبكة ارضية جديدة حسب تصريح جون كورنويل الناطق باسم هذه الشركة بمدينة سانت بول بولاية مينيسوتا. وهناك مقترحات اخرى لتأمين سلامة التيار، بضمنها استخدام برنامج جديدة مع الكومبيوترات لزيادة التحَكم بالتيار، والمناورة حول مناطق الاختناقات وتحويل التيار الى الشبكات الأقل زحاما. كما سيكون بمقدور هذه الكومبيوترات قياس درجة حرارة الخطوط وتقليل الاحمال عن الخطوط الساخنة وذلك عن طريق تحويل التيار الى الخطوط الاقل سخونة، كما يقول لوثر داو من معهد ابحاث القوة في ياولو ألتو بولاية كاليفورنيا
المصدر : جريدة الشرق الاوسط: عدد 1سبتمبر2003

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333102 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249048 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197846 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142446 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109883 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84545 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69410 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65693 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58844 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57734 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51291 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44509 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!