اضافة الفلوريد لمياه الشرب!
   
   
 
 

أرسلت في الثلاثاء 09 سبتمبر 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  اضافة الفلوريد لمياه الشرب!

تختلف الآراء حول إضافة الفلوريد لمياه الشرب بين فريقين، أحدهما يؤكد فائدتها في مكافحة تسوس الأسنان، والآخر ينفي ذلك ويشير لمخاطر صحية محتملة. صنبور مياه تقول الأستاذة ليز كي المستشار العلمي لجمعية الأسنان البريطانية "توضح جميع الأبحاث العلمية التي أجريت أن إضافة الفلوريد إلى المياه لها تأثير مفيد على صحة الأطفال". وتضيف "أقضي طيلة يومي في خلع أسنان الأطفال وهذا شيء غير لطيف خاصة عندما يكون الأطفال صغار السن".
ثمة أدلة قوية تشير إلى انخفاض معدل تسوس الأسنان بنسبة 50% مع إضافة الفلوريد لمياه الشرب
 
البروفيسورة ليز كي
"تتشابه برمنجهام التي يضاف فيها الفلوريد إلى المياه مع مانشيستر التي لا يضاف فيها الفلوريد إلى درجة بعيدة من حيث الخصائص السكانية، لكن نسبة تسوس الأسنان في مانشستر ثلاثة أضعاف النسبة الموجود في برمنجهام". ...................

وتقول "ثمة أدلة قوية تشير إلى انخفاض معدل تسوس الأسنان بنسبة 50% مع إضافة الفلوريد إلى مياه الشرب". وتضيف كي "العلم لا يدعم وجهة النظر القائلة إن إضافة الفلوريد إلى المياه تضر بالصحة. لقد قام مجلس الأبحاث الطبية بمراجعة لهذه المسألة ولم يجد دليلا على وجود مخاطر علما بأن  خمسة ملايين بريطاني يشربون مياها مضافا إليها الفلوريد ! رأي مخالف غير أن سبينسر فيتزجيبون العضو بحزب الخضر يقول "توضح دراسات من أنحاء مختلفة في العالم عدم وجود اختلاف كبير في معدلات تسوس الأسنان بين المناطق التي يضاف فيها الفلوريد إلى المياه وتلك التي لا يضاف فيها". "فمنطقة جيتسيد حيث يضاف الفلوريد إلى المياه بها نفس معدل تسوس الأسنان مثلها مثل ليفربوول التي لا تضيف الفلوريد". ويضيف "كلنا نعلم أن من أسباب تسوس الأسنان النظام الغذائي السيئ والإسراف في تناول السكر وعدم غسل الأسنان. إضافة الفلوريد إلى المياه لن تؤثر في أي من تلك الأسباب".
الفلوريد عبارة عن مادة سمية تتراكم في الجسم
 
سبينسر فيتزجيبون - الخضر
وتحدث عن وجود "أبحاث علمية أشارت إلى نوع ما من الارتباط بين إضافة الفلوريد إلى المياه ومجموعة من المشكلات مثل سرطان العظام وهشاشتها والقولون العصبي ومشكلات الغدة الدرقية". وأضاف "الفلوريد عبارة عن مادة سمية تتراكم في الجسم". واستطرد "الشاي غني بالفلوريد فإذا ما أضفت الفلوريد إلى المياه وابتلعت بعضا من معجون الأسنان الغني بالفلوريد أثناء غسل أسنانك، وشربت كميات كبيرة من الشاي، لن يعرف أحد كم من الفلوريد تراكم في جسمك". نقاش برلماني ومن المقرر أن يناقش أعضاء مجلس العموم البريطاني الاثنين، ما إذا كان يجب إضافة الفلوريد إلى إمدادات المياه من عدمه. ويقضي إجراء تم إدراجه في مشروع قانون المياه ببريطانيا بأن يضاف الفلوريد في حالة موافقة السلطات الصحية والمواطنين في منطقة ما على ذلك. وتمتلك شركات مرافق المياه التي تم تخصيصها، سلطة إضافة الفلوريد إلى امدادت المياة منذ عام 1985، حيث يشرب حوالي خمسة ملايين بريطاني في مناطق منها برمنجهام مياها مضافا إليها فلوريد. المصدر

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333168 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249088 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197878 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164233 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142487 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109909 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84564 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81266 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69464 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65708 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58861 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57750 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57555 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51321 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44555 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول مقالات-علمية

أكثر مقال قراءة عن مقالات-علمية
فن تنمية الذكاء