باحث أردني يقود ثورة النانو كمبيوتر
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 13 أبريل 2009 بواسطة afkaaar

 
  باحث أردني يقود ثورة النانو كمبيوتر

تمكن باحث أردني من استخدام تقنيات تكنولوجيا النانومترية في تطبيقات العمليات الحاسوبية ؛ مما يسمح بتصميمات جديدة تفصيلية لدوائر حاسوبية بالغة الأهمية ضمن الأبعاد


النانومترية "النانوميتر هو واحد من المليار من المتر.

وقد وافق مكتب الاختراعات الأمريكي "USPTO" على تسجيل براءة الاختراع الأول من نوعه على المستوى العالمي.

وأوضح الدكتور الربضي أن هذا الاختراع يقدم تصميمات جديدة تفصيلية لدوائر حاسوبية بالغة الأهمية تستخدم تقنية الأنابيب الكربونية النانومترية "Carbon Nanotubes" لبناء دوائر الاختيار النانومترية (Nano Multiplexers) ذات الاستخدامات الواسعة في الشرائح الحاسوبية ضمن نطاق ترانزيستورات الحالة الصلبة النانومترية ونطاق المحركات الكهرومغناطيسية النانومترية ؛ مما يؤدي إلى تصنيع شرائح ودوائر نانو إلكترونية (Nano Electronics) بالغة الصغر في المساحة والحجم .. بالغة القلة في استهلاك الطاقة .. سريعة جداً .. وبالغة الموثوقية والاعتمادية في أدائها ؛ مما يشكل تطوراً كبيراً في تصنيع الحواسيب المتقدمة فائقة الأداء " .

يذكر ، أن الدكتور الربضي - الأستاذ المشارك في (قسم هندسة الحاسوب) في (كلية الهندسة والتكنولوجيا) في الجامعة الأردنية - قد أنجز براءة الاختراع بعد جهد متواصل استمر خمس سنوات ، وله كتاب في هندسة الحواسيب المتقدمة يدرس في أكثر من(300) جامعة عالمية مرموقة .. بالإضافة إلى ما يزيد عن (100) بحث منشور في المجلات والمؤتمرات العالمية المتخصصة .

وبحسب ما أفاد الربضي ، فإن : " التطبيقات العملية لهذا الاختراع واسعة جداً ، وتشمل التطبيقات الهندسية الحاسوبية والكهربائية من خلال إنتاج مكونات نانومترية حاسوبية وكهربائية بالغة الصغر والسرعة والقلة في استهلاك الطاقة والموثوق بأدائها والتطبيقات الهندسية الميكانيكية والصناعية ؛ وذلك بإنتاج محركات نانومترية بالغة الصغر والدقة في الآداء " .

وأضاف : إن " التطبيقات العملية تشمل أيضاً المجالات الهندسية الميكاترونكسية وهندسة الروبوتات ، وذلك بالتطبيق العملي والمباشر في مجال تصنيع الإنسان الآلي النانومتري (Nano Robots) ذو الاستخدامات في المجالات العسكرية والحربية كروبوتات نانومترية تسير أو تطير بهدف التجسس أو التخريب ، أو في الحالات المدنية الخدماتية المتنوعة .. إضافة إلى التطبيقات الطبية ، وذلك بتصنيع آلات نانومترية (Nano Machines) تستخدم ككبسولات نانومترية تغوص ضمن الدم في الشرايين والأوردة بهدف العلاج أو التشخيص ، وكذلك بتصنيع قطع وأجهزة وظيفية بديلة يسهل زراعتها وتكاملها بدقة كبيرة مع أعضاء الجسم البشري العصبية أو غيرها " .

ووفقاً للدكتور الربضي .. فإن تصنيع هذه الأجهزة النانومترية يتم في المختبرات والمصانع بمساعدة الميكروسكوبات الحديثة بالغة القدرة على التكبير مثل الميكروسكوبات بتقنيات SEM و AFM و TEM .
محيط + الغد الاردنية

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333111 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249052 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197849 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142455 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109889 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84548 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81245 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69418 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58847 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57737 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57539 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51297 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44513 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!