إعادة نمو عضلات القلب التالفة !
   
   
 
 

أرسلت في الخميس 21 نوفمبر 2002 بواسطة أفكار علمية

 
  إعادة نمو عضلات القلب التالفة !

 

إعادة نمو عضلات قلب تالفة بعد زرعها بخلايا من أجسام المصابين
لندن ـ شيكاغو: «الشرق الأوسط» ورويترز
تمكن باحثون اميركيون برئاسة نبيل ديب مدير مركز ابحاث القلب والاوعية الدموية في معهد القلب في اريزونا، من زرع خلايا استخلصت من العضلات الهيكلية من 16 مريضا اصيبوا بنوبات قلبية، في مناطق قلبهم المصابة مما ادى الى انعاشها، وذلك في ما وصف بأنه اول اختبار على البشر في الولايات المتحدة، وذكر موقع «يوريكا اليرت» الانترنتي العلمي ان العلماء قدموا نتائج ابحاثهم الرائدة امام جلسة لاجتماع عام 2002 لرابطة الطب الاميركية في شيكاغو.
وقال ديب «لقد تمكنا من اعادة نمو عضلة القلب الميتة، او العضلات المتندبة (التي تظهر فيها الندوب بعد حدوث الاضرار فيها) في منطقة النوبة القلبية، وذلك من دون زيادة مخاطر الموت». واضاف ان «نتائج ابحاثنا ستسمح بالتقدم في التطويرات الجديدة لتحسين عمليات تقلص القلب».
وعلى صعيد آخر ذكرت وكالة رويترز ان دراسة عرضت على اجتماع الرابطة امس الاحد، اشارت الى ان علماء يعكفون على تحويل خلايا أنسجة الى أوعية دموية وتحويلها بطرق الهندسة الوراثية لتعمل كمنظمات صناعية لضربات القلب. وفي هذه التقنية تعالج خلايا مأخوذة من عضو واحد قد يكون عضلة، لانتاج انواع مختلفة من الانسجة مثل خلايا القلب. ويأمل الباحثون ان تساهم هذه التقنية حال اتقانها، في اصلاح الاوعية والخلايا المهترئة عند المرضى.
 
 

وفي دراسة، أخذ الباحثون خلايا بشرية من 11 مريضا بالقلب وعالجوها في مزرعة طبية، ثم زرعوها في حيوانات تعاني تلفا بالشرايين. وقال تود ماكاليستر المسؤول التنفيذي عن مركز الهندسة البيولوجية للخلايا والانسجة في نوفاتو بولاية كاليفورنيا الاميركية «عندما نفعلها داخل الانسان فانها ستكون خلايا جلده وانسجته الشخصية». ولم ينتج عن تلك التقنية اي جلطات دموية ولم تنفجر الاوعية الدموية أيضا مما شجع العلماء على ان يقرروا الانتقال ببحثهم للتطبيق على البشر في غضون عام ونصف العام.
وقد يستفيد المرضى الذين اجريت لهم عمليات لتغيير أوعية دموية في القلب او الساق، أو ممن يعالجون باستخدام اجهزة الفشل الكلوي، من هذه التقنية عند تطبيقها على البشر. وعرضت هذه النتائج على الاجتماع العلمي السنوي لرابطة اطباء القلب الاميركية في شيكاغو.
وفي تجربة منفصلة في مستشفى الاطفال في بوسطن انتزع علماء خلايا عضلية من فئران وعالجوها بالكيميائيات ثم أعادوا حقنها في قلوب الفئران. وبدا أن الخلايا عملت كمنظمات لضربات القلب، حيث ارتبطت بخلايا القلب لعمل تيارات كهربائية وواصلت عملها بهذه الطريقة لاكثر من عام بعد زراعتها. ويأمل العلماء ان يتمكنوا في النهاية من استخدام هذه التقنية لمساعدة مرضى انسداد شرايين القلب وهي حالة تنهار فيها الموصلات الكهربائية وقد تفضي الى الوفاة
  جريدة الشرق الاوسط18112002

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333120 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249059 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197856 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164221 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142460 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109892 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84550 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81249 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69432 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65698 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58849 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57740 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57542 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51303 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44523 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية