تطوير أغذية صحية تخادع اللسان
   
   
 
 

أرسلت في الأربعاء 17 سبتمبر 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  تطوير أغذية صحية تخادع اللسان

  اختراع 20 مركبا يمنع وصول الطعم المر إلى اللسان الذي يمتلك 30 مجسا لتذوقه

في شهر أبريل (نيسان) الماضي حصلت شركة «لنجواجين» Linguagen وهي شركة تكنولوجيا حيوية، على براءة اختراع لأول مركب جزيئي يقوم بنبذ الطعم المر من الأطعمة والمشروبات، وبعض المحضرات الصيدلية، وازالته نهائيا. وهذا المركب المسمى «أدنوسين 5 ـ مونوفوسفات» أو «ايه ام بي» ينتج طبيعيا، فهو يوجد في مواقع عديدة منها حليب الأم. وعندما يضاف الى بعض الأطعمة بما فيها القهوة والحمضيات المعلبة، فإنه، كما تقول الشركة، سيمنع اللسان من امتصاص بعض انواع الطعم الحمضي.
وعبرت كل من «كوكاكولا» و«كرافت فود» وشركة «سولاي» وهي شركة تتعامل بأطعمة من الصويا، عن اهتمامها بتكنولوجيا النكهة والمذاق. ويعتبر «كرافت» و«سولاي» زبونان لشركة «لنجواجين»، بينما وقعت شركة «كوكاكولا» اتفاقية بحث مع شركة «سينومكس: للتكنولوجيا الحيوية».
* وتركز بعض البحوث على إيجاد مركبات تخدع المجسات على اللسان، إما بتقوية عناصر معينة في الأطعمة، أو حجزها، مما يمكن الشخص مثلا من ان يستمتع بفنجان قهوة حلو المذاق، دون اضافة الحليب أو السكر. ومن المجالات الاخرى ..............


 التي تدرس هي الدسم. ويعمل العلماء على تعديل جزيئات لكي يستطيع المستهلك أن يشعر بنكهة الدسم الكامل في الأطعمة متدنية الدسم.
وبالرغم من نجاح شركة «لنجواجين» المبكر، يشكك بعض العلماء المختصين بعملية التذوق بقدرة الشركة على تطوير «جنة الطعام» هذه. وهم يقولون بأنه لو كان ذلك سهلا، لكان تم منذ زمن طويل.
وبينما يعتقد العديد من المستهلكين أنه يتم اضافة السكر والملح للطعام لتحسين الطعم، فإنه غالبا ما توضع فعلا مواد تغطي على وجود الطعم سيئ المذاق. وتحتوي الأطعمة المعالجة مثل الحساء المعلب والصلصات ورقائق البطاطا على كميات مرتفعة من الملح، لكي تغطي على الطعم المر الذي يظهر أثناء عملية الطهو الساخنة جدا. كما تكون بعض المشروبات الخفيفة مليئة بالسكر لتخفيف مرارة نكهة الكافيين.
ويقول شون مارسيل كبير التنفيذيين في شركة «لنجواجين» ان الشركة حصلت على استفسارات تقريبا من كل شركة للاغذية والمشروبات. وعبرت هذه الشركات عن قلقها حول الصحة والغذاء نظرا للتقارير المتتالية حول انتشار السمنة والسكري وأمراض القلب والضغط المرتفع، فهي لا تريد أن تلطخ هذه الأمراض سمعتها.
ولحد الآن اكتشف العلماء في شركة «لنجواجين» حوالي 20 مركبا يمكنه منع الطعم المر، وحصلت على براءات اختراع لاستخدام 4 من المركبات كموانع للطعم المر. ولأن في لسان الإنسان أكثر من 30 مجسا للطعم المر، فإن ايجاد مانع واحد لجميعها سيكون مستحيلا.
وتعمل شركة لنجواجين على اكتشاف مادة محلية طبيعية، تحل محل المحليات الصناعية مثل الأسبارتين والسكرين، التي تخلف عادة طعما مرا. وتأمل الشركة أن تمنح رخصا لمنتجي الأغذية والمشروبات والأدوية في أميركا بحلول العام المقبل.
وتعمل شركة «سينومكس» على تطوير سوق لموانع طعم المرارة بالاضافة الى جزيئات تمنع الروائح الكريهة، وجزيئات تزيد من طعم الملوحة في الأطعمة المتدنية الصوديوم، لكي يمكن تخفيض من تركيز الملح فيها. ومن زبائنها شركة كوكا كولا. وصرح مسؤولون في شرطة «بيبسي ـ كولا» أن الشركة مهتمة بتكنولوجيا الطعم. لكنها لم تلزم نفسها بأي شيء بعد.
ويقول خبراء الأغذية انه بما أن مادة «أدنوسين 5 ـ مونوفوسفات» هي مادة طبيعية وليست معدلة وراثيا، فهي لا تشكل خطرا على من يتناولها في الأطعمة أو المشروبات.
*خدمة نيويورك تايمز ـ خاص بـ «الشرق الأوسط»

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333114 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249057 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197852 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142458 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109889 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84548 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81248 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69424 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58847 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57737 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57540 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51297 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44517 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية