دراسة : العلماء استهانو بخطر الخنازير
   
   
 
 

أرسلت في الجمعة 05 يونيو 2009 بواسطة afkaaar

 
  دراسة : العلماء استهانو بخطر الخنازير

(رويترز) - قال باحثون في المكسيك يوم الخميس ان مسؤولي الصحة في العالم استهانوا بالمخاطر التي تشكلها قطعان الخنازير كمصدر محتمل لسلالات جديدة للانفلونزا


واختاروا التركيز على التهديد المتمثل في انفلونزا الطيور.

وحلل الباحثون عينات من اشخاص اصيبوا بفيروس انفلونزا الخنازير الجديد ( اتش1 ان1) والذي تأكد انه اصاب أكثر من 19 الف شخص في 64 دولة وأودى بحياة نحو 120 شخصا. ويقول مسؤولون صحيون امريكيون ان هذا العدد يعكس جزءا بسيطا فقط من العدد الحقيقي للاصابات.

وقال جيراردو نافا من جامعة المكسيك الوطنية المستقلة وزملاؤه في تقريرهم الذي نشر في دورية (يوروسيرفيلانس) "Eurosurveillance" على الانترنت "هذا الفيروس تطور على الارجح من فيروسات لانفلونزا الخنازير ظهرت حديثا."

"هذه النتائج تشير الى ان خنازير محلية في امريكا الشمالية ربما لها دور محوري في نشأة هذا الفيروس والمحافظة عليه."

وسارعت صناعة لحوم الخنازير العالمية الى الدفاع عن منتجات الخنازير قائلة ان لحم الخنزير لا يمثل خطورة على الناس. لكن خبراء الصحة اشاروا ايضا الى انه لم تبذل جهود رقابة تذكر لتعقب الانفلونزا بين الخنازير - حتى على الرغم من ان الفيروس شائع جدا في هذه الحيوانات ويمكنه الانتقال بينها مثلما يتنقل بين البشر.

واظهرت فيروسات الانفلونزا ايضا انها تنتقل من الخنازير الى الاشخاص ومن الاشخاص الى الخنازير.

وكتب نافا وزملاؤه يقولون "عمليات المراقبة هذه تؤكد ايضا الخطر المحتمل لان تكون قطعان الخنازير مصدرا لوباء فيروس الانفلونزا القادم."

"على الرغم من أن دور الخنازير (كأوعية مزج) لفيروسات الانفلونزا ايه ( اتش1 ان1) قد تأكد قبل اكثر من عشر سنوات فانه يبدو ان صناع السياسة والمجتمع العلمي قد استهانوا به."

وبحث الفريق السلسلة الجينية الكاملة المتاحة لفيروسات (اتش1 ان1) التي ظهرت في امريكا الشمالية على مدى العامين الماضيين. واتضح أن (اتش1 ان1) موجود منذ وباء 1918 وانه يصيب كلا من الناس والخنازير ويتحور بشكل دائم.

ولم يجد الباحثون عينات كثيرة جدا وهو شيء قال نافا انه يعكس عدد الاختبارات القليلة التي اجريت من اجل مراقبة الانفلونزا بين قطعان الخنازير.

وقال نافا في مقابلة بالهاتف "اعتقد اننا تناسينا مزارع الخنازير."

واضاف ان الخبراء بدأوا في الدعوة الى تحسين مراقبة الانفلونزا بين الخنازير في 1998.

وطالب بتعزيز الاختبارات للخنازير وقال انه يتعين على المربين والمنتجين والمسؤولين في الحكومات دراسة الاحتمال الباهظة التكلفة لذبح جماعي للخنازير المصابة.

وينسب الفضل للذبح السريع لجميع قطعان الخنازير في المساعدة في السيطرة على انتشار انفلونزا الطيور لكن مربي الخنازير يتمهلون في العادة عندما تظهر الانفلونزا بين القطعان لانها نادرا ما تؤدي الى مرض شديد للخنازير.

وقال نافا "المشكلة ليست في أن الخنازير لن تموت او حتى تنقل الفيروس الى الانسان... المشكلة هي ان الفيروس يعيد تشكيل نفسه (في جسم الخنزير) ويكتسب سلسلة جينية جديدة وجينات جديدة".

وقال نافا وزملاؤه ان تركيز المسؤولين على انفلونزا الطيور جعلهم يهملون مصدرا أكبر محتملا لفيروسات جديدة للانفلونزا وهو الخنازير والاشخاص المخالطون لها.

ويحذر خبراء عالميون في مجال الصحة من وباء للانفلونزا والمشتبه به الرئيسي هو فيروس انفلونزا الطيور (اتش 5ان1) الذي أصاب 433 شخصا منذ عام 2003 وأودى بحياة 262.

وقال نافا ان المخاوف من تعرض صناعة لحوم الخنازير لخسائر ربما جعل المسؤولين عن هذه الحيوانات وعن صحة الانسان يبالغون في الحذر.

واضاف قائلا "نتفهم المصالح التجارية."

وقالت وزارة الزراعة الامريكية هذا الاسبوع انها ستبدأ مشروعا تجريبيا للمراقبة للبحث عن سلالات جديدة من فيروس الانفلونزا بين الخنازير .

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333128 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249063 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197860 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164223 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142466 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109894 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84554 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81252 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69436 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65700 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58851 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57742 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57544 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51306 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44528 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية