أخطاء تجنبها عند استخدامك للبريد الالكتروني
   
   
 
 

أرسلت في الثلاثاء 30 يونيو 2009 بواسطة afkaaar

 
  أخطاء تجنبها عند استخدامك للبريد الالكتروني

المعرفة بقواعد وأصول استخدام البريد الالكتروني لا تكفي للوصول إلى النتيجة التي نريدها، فهنالك أخطاء شائعة يجب تجنبها، بحسب موقع Computer Tips‏ ومنها:


عدم استخدام أكثر من حساب بريد إلكتروني واحد: ينصح دائما بأن يقوم المستخدم بفتح أكثر من حساب بريد إلكتروني واحد، حيث أنه يوجد الكثير من الشركات الموجودة على الشبكة مثل غوغل وياهو تقدم للمستخدم خدمة البريد الإلكتروني بشكل مجاني، الأمر الذي يتيح عدم التقيد بعنوان إلكتروني واحد. بل من الأفضل أن يكون لدى المستخدم ثلاثة حسابات بريد إلكتروني، يخصص أحدها للمراسلات الشخصية، وآخر للمراسلات التي تتعلق بعمله، والأخير للخدمات التي يشترك بها مثل النشرات والمواد الترفيهة، مع الحرص على أن تكون تلك الحسابات مأخوذة من شركات متعددة وليس شركة واحدة حتى يعتاد المستخدم عليها.

• تصديق الرسائل المخادعة: استلمنا جميعا هذه النوعية من الرسائل والتي تكون معنونة بشكل يلفت النظر مثل "لقد ربحت في اليانصيب مبلغ كذا" أو "لقد ربحت جهاز آيبود" أو عبارات مشابهة، الأمر الذي يدفعنا للاطلاع على محتوى الرسالة.

وهذا النوع من الرسائل كاذب، ويفضل في حال استلامها حذفها على الفور. لأن مجرد فتحها قد يسبب ضررا للمستخدم كسرقة بعض بياناته الحساسة أو إغراق بريده الإلكتروني بالرسائل المتطفلة.

• استخدام زر رد للكل في الوقت غير المناسب: قد يخلط البعض بين استخدام زري رد (Relpy)، ورد للكل (Reply All)، لعدم معرفتهم بالفرق بين الزرين. ولهؤلاء أقول بأن الضغط على زر رد يوصل الرسالة للشخص المعني فقط، لكن الضغط على زر رد للكل يقوم بإيصال الرسالة للشخص المعني ولكل من وصلته الرسالة الأصلية.
وينصح استخدام زر رد كخيار أول، لأننا في غالبية الأحيان نود مخاطبة من أرسل لنا فقط ولا نريد أن نطلع أحد غيره على ردنا.

• إلغاء اشتراك لم تشترك به: هل وصلتك في إحدى المرات نشرة لم تطلب الاشتراك بها من قبل؟ لو حدث لك مثل هذا الأمر فإن المرجح أن مرسل هذه النشرة هو أحد مرسلي الرسائل المتطفلة. حيث تعتمد خطة هؤلاء الأشخاص على القيام بإرسال نشرة مزيفة وإضافة رابط إلغاء الاشتراك لها، لتقوم بالنقر على هذا الرابط معتقدا بأنك ستتمكن من إيقاف وصول تلك النشرة لبريدك الإلكتروني. لكن النتيجة في الغالب ستكون إغراق بريدك الإلكتروني بعدد هائل من الرسائل المتطفلة. والتصرف المناسب لمواجهة وصول إحدى النشرات التي لم نسجل بها هو القيام بحجب (Block‏) العنوان الذي وصلت منه تلك الرسالة.

• عدم إغلاق متصفح الشبكة العنكبوتية: نقوم في بعض الأحيان بتفقد بريدنا
الإلكتروني من خلال أحد أجهزة الحاسوب العامة المتواجدة في المقاهي على سبيل المثال، وفي هذه الحالة يجب عند الانتهاء من الحرص على الخروج من صفحة البريد الإلكتروني بشكل صحيح من خلال النقر على (Log out)، ويجب أيضا التأكد من إغلاق نافذة متصفح الشبكة العنكبوتية (Internet Browser)، حيث أنه في حال لم نقم بإغلاقها سنترك اسم المستخدم الخاص بنا ظاهرا على الشاشة الأمر الذي قد يعرضنا للمشاكل من بعض المتلصصين.
علاء علي : صحيفة الغد الاردنية

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333181 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249094 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197882 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164233 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142502 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109912 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84567 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81267 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69469 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65709 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58863 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57751 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57559 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51322 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44564 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول كمبيوتر -انترنت

أكثر مقال قراءة عن كمبيوتر -انترنت
مشروع لطالب أردني بين أفضل 6 مشاريع عالمية في مسابقة لمايكروسوفت