انتهاء مهمةجاليليو بانتحارها على سطح المشتري!
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 22 سبتمبر 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  انتهاء مهمةجاليليو بانتحارها على سطح المشتري!

انتهت مهمة مركبة الفضاء الامريكية "جاليليو" ، التي امتدت 14 عاما، حيث تم توجيهها للاصطدام بكوكب المشتري. حقوق نشر الصورة لموقع آسترونوت دوت أورغ وقد رحب علماء وكالة الفضاء الأمريكية بهذا الحدث وصفقوا لدى استلامهم آخر إشارة من المركبة. وكانت الوكالة قد قررت توجيه المركبة الى كوكب المشتري كي لا تصطدم بقمر (يوروبا)، حيث لا تريد الوكالة أن تنتقل أي آثار للحياة من المركبة الى سطح القمر؛ لكي لا تفسد مشروع إرسال رحلة للبحث عن حياة على سطحه، الذي يحتوي على بحر تحت قشرته الثلجية، يمكن أن تصلح لحياة بعض المخلوقات. وكان مركبة جاليلو قد أرسلت أول صور مقربة للأقمار الأربعة التابعة لكوكب..............

 المشتري، كما أجرت دراسة لأجوائه ومحيطه المغناطيسي، منذ أن دخلت في مدار حول الكوكب عام 1995. وسيشكل تدمير جاليليو نقطة النهاية لإحدى أكثر رحلات الاستكشاف الفضائية نجاحا على الإطلاق. وقد أرسلت المركبة التابعة لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية، المعروفة اختصارا باسم "ناسا"، ثروة من المعلومات عن كوكب المشتري في السنوات الـ14 التي انصرمت منذ إطلاقها. وقالت الدكتورة كلوديا أليكسندر، مديرة المشروع في "مختبر الدفع النفاث" التابع لناسا في باسدينا، في ولاية كاليفورنيا: "لقد كانت مهمة خيالية بالنسبة لعلم الكواكب، ومن الصعب رؤيتها تأتي إلى نهايتها". وأردفت تقول: "بعدما قطعت ثلاثة مليارات كيلومتر تقريبا وكانت عيوننا وآذاننا اليقظة حول المشتري، فإن الأمل ما زال يساورنا في أن جاليليو سيظل يقدم لنا، حتى في ساعته الأخيرة، معلومات جديدة عن بيئة المشتري". "قاعدة بيانات عجيبة" وقد اتسم منشأ جاليليو بعدة نكسات. فعملية إطلاقه من على متن المكوك الفضائي "أتلانتيس" في عام 1989 تأخرت جراء كارثة مكوك "تشالنجر" وكانت هنالك عدة أعطال فنية أثناء التحضيرات.
بركان على أحد أقمار المشتري
سحابة من الكبريت تعلو فوق قمر لو التابع للمشتري
ولكن المركبة، في خاتمة المطاف، فاقت كافة التوقعات، بحيث أرسلت صورا ومعلومات رائعة عن المشتري وأقماره العديدة، على مدار سبع سنوات. وقال فرد تايلور، أستاذ الفيزياء في جامعة أوكسفورد، في بريطانيا، الذي عمل على المهمة طوال 30 عاما: "جاليليو قدم قاعدة بيانات مذهلة ستشكل مصدرا ثريا للتقدم في علوم الكواكب على مدى أعوام أو عقود قادمة". وأردف قائلا: "المهمة قدمت معلومات هامة حول المشتري وموضعه في النظام الشمسي". نهاية نارية وقرر الفريق المشرف على المهمة العام الماضي أن جاليليو يجب أن ينهي أيامه على شكل لهيب من التألق. فمع نفاد المركبة الفضائية من الوقود والطاقة تقريبا، لا تريد ناسا أن تجازف باصطدامه بأحد أقمار المشتري.
سهول جليدية على قمر يوروبا التابع للمشتري من الممكن أن توجد حياة على سطح قمر يوروبا التابع للمشتري الذي يعلوه الجليد
وقبل أن تنسحب مركبة جاليليو من معترك العمل، فإنها أرسلت معلومات نهائية على مدى بضع ساعات عن الغلاف الجوي العاصف الذي يحيط بأكبر كوكب في النظام الشمسي. وقد أنهت مركبة جاليليو مهمتها بعد أن كشفت عن مشهد جديد تماما للمشتري وأقماره التي يكتنفها الغموض.   اقرأ أيضا احتمال اكبر لوجود حياة على قمر حول المشتري
28 09 02  |  الصفحة الرئيسية
مزيد من الأقمار حول المشتري
21 05 02  |  علوم وتكنولوجيا

مركبة فضائية تقترب من المشتري
31 12 00  |  الصفحة الرئيسية
قياس سماكة الجليد على قمر يوروبا
18 05 03  |  علوم وتكنولوجيا
  المصدر : موقع بي بي سي اون لاين على الانترنت

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333107 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249052 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197849 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164218 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142453 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109888 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84548 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81243 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69417 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58847 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57737 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57538 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51297 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44513 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الفضاء-الكون

أكثر مقال قراءة عن الفضاء-الكون
اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك!