أهم عشرة انجازات علمية عام 2009
   
   
 
 

أرسلت في الجمعة 25 ديسمبر 2009 بواسطة afkaaar

 
  أهم عشرة انجازات علمية عام 2009

اختارت مجلة ساينس ذائعة الشهرة كعادتها في نهاية كل سنة، عشرة انجازات علمية وكان معيار اختيار المجلة المتخصصة في العلوم لهذه الانجازات أنها


قدمت تقدما كبيرا ومفاجئا في المعرفة العلمية لعام 2009  فإلى تلك العشرة :
1- أردي في الصدارة: أعلى القائمة وفي طليعة أهم الشئون العلمية وضعت مجلة "ساينس" الأمريكية هيكلا عظميا لأنثى يقول علماء إنه لكائن من أسلاف البشر!! ويقدر عمر الهيكل بنحو أربعة ملايين وأربعمائة ألف عام، وكانت الأنثى، التي أطلق العلماء على هيكلها اسم "أردي" تعيش في منطقة إثيوبيا بالقارة الإفريقية، والتي يبلغ طولها 120 سنتمترا قد فاجأت العلماء بما يعتقدون معه أن أبناء النوع البشري كانوا يسيرون منتصبي القامة، وأنهم لم يكونوا أشبه بالقردة بهذه الدرجة التي كان يعتقدها العلماء حتى الآن.

2- النابضات: واحتل اكتشاف موجة جديدة من النجوم النابضة new wave of pulsars التي لم تكن معروفة من قبل بمساعدة التلسكوب هابل المرتبة الثانية من القائمة، ويعرف العلماء هذه النجوم النابضة بأنها بقايا نجوم هائلة الحجم، وأن بإمكان النابضات الدوران حول نفسها مئات المرات في الدقيقة، ويصفونها "بأنها تتلألأ ليلا وكأنها أبراج مضيئة".

3- كيف يستجيب النبات: وفي المرتبة الثالثة جاء عثور باحثين ألمان بالتعاون مع علماء النبات في كاليفورنيا على آثار هرمون خاص ABA receptors يعمل عندما يتعرض النبات للضغوط ويوجهه للتصرف في الأوقات العصيبة، بأن يوحي للنباتات بإغلاق فتحات دقيقة في أوراقها لخفض الفاقد من مياهها حسبما أوضح لمجلة ساينس البروفيسور أرفين جريل وزملاؤه من جامعة ميونخ التقنية في أبريل الماضي، وينتظر أن يصب هذا الاكتشاف في صالح الزراعة في جميع أنحاء العالم في ضوء التغير المناخي.

4- محاكاة أحاديات الأقطاب: وحل رابعا على القائمة ذاتها التصنيع المعملي created in the lab للمواد أحادية القطبية التي طالما راوغت العلماء في تخليقها بالمختبر، وهي مواد ليس لها قطبان وإنما قطب واحد، إما شمالي أو جنوبي، وتعد هذه العملية نوعا من المضاهاة لبلورات الثلج النقية المعروفة بشحناتها المغناطيسية الغريبة.

5- إكسير العمر الطويل: وفي منتصف القائمة تقريبا يقول علماء إنهم وقفوا على سر التعمير (طول العمر)، حيث اكتشفوا وأكدوا مفعول مادة "رابامسين" الطبيعية، التي تبين أنها تؤخر عملية تقدم السن لدى الثدييات life extension for humans، إذ ثبت أن الفئران، التي جربت عليها هذه المادة ضمن برنامج أمريكي لمنع الشيخوخة، قد عاشت بمعدل 10% أطول من أقرانها.

6- جليد قمرنا: سادسا جاءت تجربة وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" التي قصفت فيها القمر وأسفرت عما يعتبره علماء دليلا على وجود الجليد على تابع الأرض الجميل fresh evidence of water ice.

7- عودة العلاج الجيني: مرة أخرى بعد سلسلة من الانتكاسات لهذا الفرع الجديد من فروع الطب عدتها المجلة ثامن أهم الأحداث العلمية في عام 2009، حيث ساعد التقدم الذي حدث في أبحاث العلاج الجيني هذا العام مكفوفي البصر، فقد أمكن لاثني عشر كفيفا كانوا يعانون من نوع من العمى الجزئي X-linked adrenoleukodystrophy في الاعتماد على أنفسهم بعد استرداد جزء من بصرهم.

8- انطلاقة الجرافين: واحتلت مادة كربونية جديدة المركز الثامن، حيث يتنبأ العلماء لهذه المادة التي يطلقون عليها اسم جرافين أن تحدث ثورة في تقنيات أشباه الموصلات وصناعة الشاشات، وهذه المادة عبارة عن رقائق من ذرة واحدة من ذرات الكربون، وإذا نجح العلماء في تصنيع ترانزيستورات الجرافين Graphene فإنهم قد يحيلون بذلك رقائق السيليكون للتقاعد.

9- إصلاح هابل: واعتبرت ساينس عملية إصلاح المسبار الدولي هابل better than ever ليواصل عمله خمس سنوات أخرى بعد عمل عَمرة ناجحة له تاسع أهم الأحداث العلمية.

10. ليزر أشعة إكس: ووضعت ساينس نجاح عملية إطلاق أول شعاع مركز Linac Coherent Light Source بواسطة أشعة إكس في المركز العاشر على قائمة أهم الإنجازات العلمية، وهي تجربة تمت معمليا لتفتح بذلك الآفاق أمام سلسلة من التجارب على أشعة إكس سوف تدعم تصنيع مواد بمقياس ذري.

واعتبرت المجلة أن من أهم الأحداث التي كان لها آثار علمية مهمة، وإن كانت غير علمية بالأساس، الانتعاشة الاقتصادية التي أقالت العالم من عثرته المالية وشهدت ذروتها في العام الماضي، وقالت المجلة إن ذلك كان له أثر بالغ في إعادة التمويل لمجال الأبحاث العلمية مرة أخرى بعد أن قلصت الدول من مخصصاتها للإنفاق على البحث العلمي وهي تحاول تدبير احتياجاتها المالية.

لكن المسئولين في المجلة أبدوا قلقهم إزاء استمرار تقليص العديد من الدول ميزانيات البحث العلمي في ضوء الأزمة الاقتصادية والمالية، مشيرين في هذا الصدد إلى أن البرتغال وإيطاليا تعتزمان تخفيض ميزانية البحث العلمي لديهما بنسبة تتراوح بين 10 و20%، مقابل 6 إلى 10% بالنسبة لإيرلندا.

وبالطبع اعتبرت المجلة فيروس AH1N1 -بحسب المجلة- والمسبب لما يعرف باسم إنفلونزا الخنازير هو فيروس العام.
هشام محمد - اسلام أون لاين - بتصرف

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333117 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249058 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197853 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164220 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142460 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109892 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84550 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81249 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69429 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65698 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58849 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57740 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57542 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51302 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44523 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!