هل تتحول أبل إلى مايكروسوفت أخرى ؟!
   
   
 
 

أرسلت في الخميس 06 مايو 2010 بواسطة afkaaar

 
  هل تتحول أبل إلى مايكروسوفت أخرى ؟!

آبل هي ثالث أقوى شركة أمريكية من حيث الاصول المالية، بعد مايكروسوفت وعملاق صناعة النفط "إكسون موبيل"، وقد تتجاوز مايكروسوفت قريبا، فحجم


المبيعات المتوقعة خلال العام الجاري يصل إلى ستين مليار دولار. وتزداد آبل قوة ونموا، ويزداد منتقدوها.

تشير آخر أخبار حقل التكنولوجيا إلى أن صورة آبل آخذة في التغير، قد تكون منتجاتها رائعة كعادتها ، غير أن صورة الشركة التي كان الجمهور ينظر إليها ككيان هزيل تتحول إلى كائن متغطرس يسعى للهيمنة المطلقة.

تتساءل مجلة "كمبيوتر وورلد": هل تحولت آبل لمايكروسوفت أخرى؟"، وسارت صحيفة "نيويورك تايمز على نفس النهج حيث وصفت آبل بالِشركة "المتوحشة" وقالت إن جهازها الرائع "آي باد" صار " مملكة آبل التي لا يمكن اختراقها: جهاز بلا مسام ولا يمكن فتحه ، وليس مزودا بأي وسيط لادخال بيانات".

ربما تنتشر انتقادات مماثلة في العاصمة الامريكية واشنطن، إذ وردت أنباء تفيد بأن وزارة العدل الأمريكية تبحث فتح تحقيق حول ممارسات آبل الاحتكارية عقب إعلان الأخيرة الشهر الماضي ضرورة توافق كل البرامج التي يتم كتابتها لنظم تشغيل آي فون، مع أدواتها. أثار إلحاح الشركة هذا موجة من الانتقادات عبر الانترنت.

كان ضمن التعليقات التي تكررت على موقع "بيتا نيوز" وهو منتدى معروف لمطوري البرامج: " هذه القيود تجاوزت كل الحدود"، ووجه المنتدى دعوة جاء فيها " على الجميع التوجه الى/تطوير"برامج" لصالح أندرويد" وهو نظام تشغيل جوجل، منافس آبل الأساسي في عالم تكنولوجيا الهواتف الخلوية.

تحتفظ آبل بهيمنتها القوية أيضا على جهازيها، آي فون وآي باد، فتحظر التطبيقات ذات الإيحاءات الجنسية وحتى تلك التي تنتقد الشخصيات العامة، ولو على سبيل الدعابة، لدرجة أن أحد تلك الإعلانات تعارض وقيود الرقابة التي تفرضها آبل ولم تجزه إلا بعد أن فاز بجائزة بوليتزر، فيما تظل لعبة يمكن خلالها وضع الشخصيات السياسية على منصة بهلوان داخل البيت الأبيض، على قائمة آبل للمواد المحظورة.

ومعروف عن آبل أنها تتوخى السرية التامة حول المنتجات التي تعتزم طرحها وانها تتعرض لانتقادات جمة لسلوكها هذا بعد قصة نموذج آي فون الأولي المفقود.

تقول القصة ان أحد مهندسي آبل ترك نسخة الجهاز التي كانت الأسواق تتطلع إليه وتنتظره بشوق ، في إحدى الحانات الشهر الماضي ليجده طالب ويأخذه، وقدم موقع "جزمودو" المعني بكل جديد في عالم التكنولوجيا ، خمسة آلاف دولار ليشتري الجهاز من الطالب ، ومن ثم أعاده مباشرة لشركة "آبل"، بعد فحصه بصورة دقيقة.

كان من الممكن أن تنتهي القصة دون أن يصاب أحد بضرر ، غير أن آبل ادعت أن الجهاز سرق وقامت الشرطة على الفور بحملة تفتيش لمنزل محرر موقع جزمودو الذي كتب القصة، حيث صادرت أجهزة الحاسب الشخصية لديه.

حتى برنامج قناة "كوميدي سنترال" الساخر "ذا ديلي شو ويز جون ستيوارت" والذي يخاطب نفس الجمهور الذكي المهتم بأحدث أخبار التكنولوجيا ، بين العشرين والثلاثين عاما ،وهي الشريحة الأساسية التي تستهدفها منتجات آبل، وجد أنه من الضروري أن يناوش الشركة ويثير حفيظتها.

وقال ستيوارت -مقدم البرنامج ، "كان يعتقد أن تكون مايكروسوفت هي الشركة الشريرة .. لكن يبدو أن آبل تكفلت بهذا الدور في باليو ألتو، في حين كرس بيل جيتس نفسه لقضية تخليص العالم من البعوض". "د ب أ"
العرب أون لاين

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333111 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249052 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197849 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142455 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109889 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84548 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81245 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69418 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58847 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57737 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57539 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51297 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44513 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول كمبيوتر -انترنت

أكثر مقال قراءة عن كمبيوتر -انترنت
مشروع لطالب أردني بين أفضل 6 مشاريع عالمية في مسابقة لمايكروسوفت