أفكار لصيف ممتع
   
   
 
 

أرسلت في الجمعة 09 يوليو 2010 بواسطة afkaaar

 
  أفكار لصيف ممتع

أولا :    قال الحبيب صلى الله عليه وسلم : (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ )  وعمر بن الخطاب رضي الله


عنه كان يقول : ( اني لأكره ان ارى احدكم سبهللا لا في عمل دنيا ولا في عمل آخرة ).
       وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى : ( ادركت اقواما كان احدهم اشح على وقته منه على درهمه ).

ثانيا الأفكار :
    وهي أفكار جمعتها من مصادر كثيرة ثم وضعتها على شكل نقاط سريعة تبدأ كل فكرة بعلامة ( - ) لعلها تفيد من يقرأها والله الموفق .

- استغلال الوقت للاستماع لبعض محاضرات البالتوك التي تبث مباشرة لبعض الفعاليات الصيفية المفيدة .

- علق في صالة المنزل كل يوم ( سؤال اليوم )- منوع ، ديني ، ثقافي ، الخ وجوائز توزع في اليوم التالي

- تعليق بعض الاحاديث و الاذكار في غرف الاولاد

- للنساء الذين يحضرن الكثير من مناسابات الزواج في الصيف يمكن ان يصطحبن معنه بعض النشرات او المطويات او الاشرطة المفيده في الامور الدينية و تربية الابناء وادارة الاسره .. الخ و توزيعها مجانا على بعض الحضور

- اذا كنت رب أسرة وقد خططت جيدا لاجازة أبنائك فما المانع من نشر هذه الخطة داخل الاسرة و اخذ آرائهم و مقترحاتهم حولها ثم تعليقها داخل المنزل ويتابع الجميع تنفيذ بنود خطتهم الصيفية !

- الرياضة :- يقول الأستاذ عبد اللطيف البريجاوي :- والرياضة تجدد البعد النفسي , وتفرغ الطاقات الفائضة عند الشباب , وهي بدورها تلعب دورا مهما في تناسق نمو جسد الأطفال ، فهل انتبه الآباء والأمهات لهذا الجانب ؟

- سهرة الأسبوع ! فكرتها أعجبتني كثيرا هذه السهرة مدتها ساعتين مثلا ،  تخطط لها الاسرة فيكون فيها طعام لذيذ تعده الاسره برنامج يقدمه الاولاد ، مسابقات ، استضافة احد كبار السن من العائلة ليحدثهم عن الماضي .... الخ

- يحاول رب الاسرة ان يوفر بعض الالعاب الحركية و الذهنية داخل المنزل ما أمكن ذلك

- مسابقة في حفظ بعض سور القرآن وبعض الأحاديث ووضع جوائز لذلك تكون موجوده يراها الجميع توضع في مكان بارز من المنزل ليكون ذلك حافز لهم ، على أن توزع الجوائز في آخر إجازة الصيف ، و الهدف الكبير من ذلك ربط الابناء بالقرآن الكريم و السنة النبوية طوال اجازة الصيف .

- الصبر الصبر ! فهل يدرك الاب و الام أن الطفل في حاجة إلى الحركة بنسبة 75% من وقته ! اذن عليهما أن يتحليا بالصبر وتعجبني مقولة رائعة قرأتها تقول : اننا نعلم أبناءنا في السنتين الأولى الحديث و المشي ثم نأمرهم بعد ذلك بالسكوت و الجلوس !! فلنحاول ان نجعل هذه الحركة مفيدة و مثمرة قدر المستطاع

- طالبني بعض أبنائي أن أقص لهم قصة ! ففتشت ذاكرتي فلم تسعفني بشيء !! هل حدث لك مثل هذا الموقف ؟ حسنا هذين كتابين لإخراجك من هذه الورطة الاول : سلسلة أجمل القصص ، طبعة دار القاسم ، الثاني : سلسلة أبطال الإسلام للفتيان و الفتيات ، طبعة دار غراس

- للبنات انشطة يحببنها تختلف عن انشطة الاولاد في أحيان كثيرة هذا الرابط يعرض صورا لما يمكن ان تنسجه أناملهن بأدوات بسيطة http://bit.ly/alUZs7  ... و هذا رابط عنوانه الرسم على الزجاج من الألف إلى الياء http://bit.ly/ckcwCl وهي من أجمل الهوايات لبعض الفتيات وحتى الفتيان أيضا .

لأفكار علمية / أبو مازن

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333091 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249043 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197837 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164213 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142440 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109881 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81237 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69401 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65691 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58841 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57731 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51289 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44505 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول أخبار-متنوعة

أكثر مقال قراءة عن أخبار-متنوعة
اعجاز علمي(التسمية عند الذبح)