قريبا علامات راديوية تزرع في مختلف الملبوسات!!
   
   
 
 

أرسلت في السبت 04 أكتوبر 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  قريبا علامات راديوية تزرع في مختلف الملبوسات!!


سوف يشهد العالم قريبا انتشار علامات تعمل لاسلكيا توضع على شتى المنتجات، تصمم برقائق الكترونية وهوائي يبث اشارات راديوية، يمكن التقاطها بسهولة لتحديد موقع كل بضاعة على أرفف المحلات التجارية. واضافة الى الشركات التجارية، تحبذ وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ايضا، توظيف هذه التقنيات لتنظيم اعمال العسكريين في مراقبة المعدات العسكرية، والمؤونة، وحتى جزمات الجنود الاحتياطية! وكانت شركة «هيتاشي» اليابانية قد أعلنت قبل اكثر من شهر عن تطويرها لعلامات صغيرة جدا يمكن زرعها داخل الاوراق النقدية بهدف لحد من عمليات التزوير وتبييض الاموال. وتعرف هذه العلامات باسم ........


علامة «تعريف الهوية بالترددات الراديوية» Radio Frequency Identification RFID، وهي ترسل اشارة رقمية لدى استقبالها لاشارات بترددات موجات الراديو يرسلها جهاز للفحص والمسح. ورغم ان التصاميم السابقة لهذه التقنيات كانت متوفرة منذ عشرات السنين، فان توجه كبار الشركات المنتجة والتجارية اضافة الى وزارة الدفاع الى استخدامها، يدفع بها نحو تطويرات كبرى.
* رصد عالمي
* وتتمثل اهم التطويرات في تصميم جهاز مسح يقرأ أية علامة مزروعة في اي منتوج في اي موقع في العالم. وسوف يسهل هذا عمليات تدفق البضائع بين الدول والتي ترصد لها مبالغ كبيرة.
ويتوقع ان يصدر البنتاغون قريبا نداء لمجهزي البضائع لتقبل التصميم المطور من هذه التقنيات بحلول عام 2005. اما شركة «وول ـ مارت» التجارية فكانت قد اصدرت نداء مماثلا في يوليو (تموز) الماضي، طلبت فيه من 100 شركة منتجة للبضائع التي تسوقها الشركة، وضع علامات راديوية على المنتجات التي ترسل الى مخازنها بحلول عام 2004.
وتوضع العلامات الراديوية حاليا على منتجات مثل مفاتيح تشغيل السيارات التي تفتح او تغلق ابواب السيارة من بعد، ونظم تحصيل النقود من السائقين عبر بعض الطرقات السريعة، وعلى جلود الماشية، وفي اجهزة الرصد العسكرية المدرعة.
وتتيح نظم للعلامات الراديوية في متجر «برادا» في منطقة «سوهو» في مانهاتن التعرف على هوية الملابس التي يأخذها المشتري معه للبسها في المقصورات المخصصة. كما تتيح للمشتري التعرف على اشكالها وخصائص الوانها واحجامها، بعد ان يطلب عرضها على شاشة كبيرة.
* خرق للخصوصية
* وفيما يزداد اهتمام قطاع الاعمال بهذه التقنيات، يصعد ناشطو الدفاع عن الخصوصية الفردية مطالبتهم بضرورة اقتصارها على حدود استعمالات محددة. وتقول كاثرين البرخت مديرة منظمة «المواطنون ضد خرق الخصوصية من قبل المتاجر الكبرى»، ان «عددا قليلا من الناس يدركون التأثيرات الهائلة لمثل هذه التقنيات». وتأسست المنظمة عام 1999 لحماية المشترين من طرق حصول المتاجر بطريقة او اخرى عن بيانات مفصلة عنهم وعن اذواقهم. وأضافت البرخت ان الشركات والمؤسسات الحكومية ستتمكن، بفضل هذه العلامات الراديوية، من رصد مختلف الناس برصد علامات ملابسهم، وماذا يقرأون، برصد علامات كتبهم، اذ ان هذه العلامات تختلف تماما عن العلامات بالرموز الخطية التي توضع اليوم على مختلف المنتجات، حيث لا يمكن قراءة الخطوط الا بجهاز قراءة بشعاع الليزر، بينما ترصد العلامات الراديوية بارسال الموجات واستقبال الاشارات لاسلكيا. وتطالب منظمات الدفاع عن الخصوصية بدراسة وضعية المنتجات بعد شرائها من المتاجر للتخلص من احتمالات رصدها وخرق حقوق الافراد.
ولا تزال تكلفة العلامات الراديوية عالية جدا، اذ تبلغ تكلفة العلامة الواحدة حاليا 25 الى 30 سنتا. وتجرى اختبارات عالمية عليها، حيث تختبر متاجر «مترو غروب» الكبير في المانيا «أرففا راديوية» بتقنيات طورتها شركة «آي بي أم» للكومبيوترات، كما تختبر تقنيات مماثلة في الدنمارك. وتعمل اغلب النظم على تردد 13.56 ميغاهرتز، مما لا يؤهلها لتبادل البيانات بسعة كبيرة. ويتوقع ان تبلغ قيمة سوق اجهزة العلامات الراديوية وبرمجياتها 1.3 مليار دولار هذا العام، سوف تزداد باضطراد مع تطوير تقنيات افضل. ويشرف على تطوير مواصفات التقنيات الجديدة مجموعة مقرها في معهد ماساشوسيتس لللتكنولوجيا في كمبريدج في الولايات المتحدة ترعاها 100 شركة. ونشرت المجموعة تقريرا لها قبل اسبوعين قررت فيه ان تكون الترددات العاملة للعلامات الراديوية في نطاق الترددات العالية جدا أي مماثلة لتلك المستخدمة في الهواتف الجوالة، مما سيسمح للعلامات بتبادل كميات اكبر من البيانات. الا انه قد يؤدي الى التداخل مع موجات الهواتف الجوالة.
*خدمة «نيويورك تايمز» ـ خاص بـ«الشرق الأوسط»

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333083 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249039 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197828 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164210 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142436 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109875 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81235 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69391 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65689 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58839 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57729 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57534 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51287 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44500 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!