هوائي الأرز.. اختراع لبناني واعد
   
   
 
 

أرسلت في الأحد 10 يونيو 2012 بواسطة afkaaar

 
  هوائي الأرز.. اختراع لبناني واعد

ابتكر مهندسون لبنانيون هوائيا جديدا مستوحى من شكل شجرة الأرز، هو الأول من نوعه في العالم الذي يمكن استخدامه لالتقاط البث اللاسلكي من خلال تكنولوجيا الجيل الثالث  وفيما تتخذ الهوائيات المدمجة الخاصة بالأجهزة في العادة شكلا مستطيلا أو دائريا، يتألف الهوائي الجديد من عدة مثلثات في شكل متدرج يحاكي تكوين شجرة الأرز اللبنانية. ويتألف الشكل المتدرج من شكل هندسي مكرر في


عدة مستويات، ويتيح ذلك التماثل خصائص فريدة للهوائي الجديد الذي يعمل بكفاءة كبيرة.

وقال محمد الحسيني الذي نال درجة الدكتوراه عن مساهمته في مشروع الهوائي الجديد، لوكالة رويترز "إذا نظرنا إلى هوائي شجرة الأرز فهو على شكل مثلث ولدينا مثلث آخر ومثلث آخر ويتكرر الشكل. إذن فما معنى ذلك في هندسة الهوائيات.. معناه أننا نستطيع استخدام هذا الهوائي للعمل على ترددات متعددة، هذا هو هدفنا. رمزية شجرة الأرز ثم شكلها المتدرج".

وبدأ العمل في المشروع قبل عامين تحت إشراف الأستاذ كريم كبلان رئيس قسم الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا الكمبيوتر في الجامعة الأميركية في بيروت، وشارك فيه عدد من طلاب القسم وباحثون في الدراسات العليا.

ولا تزيد كلفة النموذج الأولي للهوائي الجديد على 6 دولارات، لكن تقديرات قسم الهندسة بالجامعة تشير إلى أن الكلفة لن تزيد على بضعة سنتات عند الإنتاج على نطاق صناعي.

وأوضح الحسيني أن الهوائي مزود بعدة مفاتيح يمكن التحكم فيها لالتقاط ترددات مختلفة، ولذلك فهو مناسب للاستخدام في الأجهزة اللاسلكية مثل الهواتف المحمولة.

ولا يقتصر مبعث فخر فريق المشروع بالجامعة الأميركية على نجاح الابتكار الجديد، بل يمتد إلى أن تصميمه مستوحى من شكل شجرة الأرز رمز لبنان الوطني.

وذكر كبلان أن شكل شجرة الأرز أثبت أنه نموذجي لالتقاط الترددات اللاسلكية المختلفة، موضحا أن الهوائي الجديد يمكن دمجه في أجهزة الهاتف المحمول والكمبيوتر.

واجتذبت هوائيات أخرى ابتكرها فريق الباحثين بالجامعة الأميركية في بيروت اهتمام شركة يابانية، لكن الهوائي المستوحى من شكل شجرة الأرز لم تنشر تفاصيله إلا قبل بضعة شهور.

وطلبت الجامعة تسجيل براءة الاختراع في الولايات المتحدة، إذ أن الجامعة مسجلة في ولاية نيويورك.

وتستغرق إجراءات التسجيل قرابة العام، وتأمل الجامعة أن تكون مقدمة لتعميم استخدام الهوائي الجديد في أجهزة الهاتف المحمول وأن تساهم في تقليص كلفة إنتاج تلك الأجهزة.

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (331676 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (248451 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197119 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (163962 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (141834 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109411 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84272 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (80883 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (68206 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65478 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58601 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57501 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57305 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (50922 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (43540 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!