الرضاعة الطبيعية تحمي القلب وتقي من الاكتئاب
   
   
 
 

أرسلت في السبت 22 سبتمبر 2012 بواسطة afkaaar

 
  الرضاعة الطبيعية تحمي القلب وتقي من الاكتئاب

 وجدت دراسة جديدة أن المواليد الذين أرضعوا طبيعياً يقل لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب في سن الرشد. وذكر موقع "لايف ساينس" العلمي الأميركي أن الباحثين بالمعهد المركزي للصحة العقلية في ألمانيا نظروا في حالة 52 شخصاً، معدّل عمرهم 44 عاماً، خضعوا لعلاج الإكتئاب الشديد، وقارنوهم مع 106 أشخاص سليمين لم يشخص لديهم أي إصابة بالإكتئاب.


واعتبر الذين ارضعوا طبيعياً هم من أرضعتهم أمهاتهم مدة أسبوعين على الأقل.

وتبيّن أن 73% ممن لم يعانوا من الاكتئاب كانوا قد أرضعوا طبيعياً، في حين أن 46% ممن عانوا من الاكتئاب كانوا قد أرضعوا بهذه الطريقة أيضاً.

ووجد الباحثون أن طول مدة الرضاعة الطبيعية لم تؤثر على خطر الإصابة بالاكتئاب.

وقال العلماء إن هذا الرابط بين الرضاعة الطبيعية وقلة خطر الإصابة بالاكتئاب في سن الرشد، قد يفسّر بأن الرضاعة الطبيعية تشير عامة إلى نوعية العلاقة بين الأم والمولود، وأن الأوجه الأخرى من هذه العلاقة يمكن أن تحمي ضد الاكتئاب.

وأشاروا إلى أن مكونات في حليب الأم يمكن أن تحث على نمو الدماغ بطريقة تساعد على منع الاكتئاب.
.....................................................................
وفي دراسة علمية أخرى كشفت  أن الرضاعة الطبيعية تقلل من مخاطر إصابة الأم بأمراض القلب والأوعية الدموية وان الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن لمدة سنتين على الأقل أقل عرضة لمثل هذه المخاطر حتى عمر 50 سنة .

وأشارت الدراسة التي شارك في إعدادها باحثون في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا وتم من خلالها دراسة حالات أمراض القلب والأوعية الدموية عند أكثر من 20 ألف إمرأة إلى أن النساء اللواتي أرضعن أطفالهن لمدة 24 شهرا أو أكثر تنخفض لديهن نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم وعدد من الأمراض الأخرى مثل داء السكري .

وقالت الدكتورة حصة خلفان الغزال مديرة اللجنة التنفيذية لحملة" الشارقة إمارة صديقة للطفل "ان هذه الدراسة تعد دليلا آخر يثبت أهمية الرضاعة الطبيعية بوصفها الخيار المثالي على المدى القصير والطويل معا .

وأكدت ان اللجنة لن تدخر جهدا في التوعية بفوائد الرضاعة الطبيعية خاصة وان هناك المزيد من الفوائد الجديدة التي لا يزال العلم يكشف عنها تباعا ودعت أصحاب الأعمال إلى دعم الموظفات عبر تخصيص غرف خاصة للرضاعة الطبيعية .

ونوهت بالتجاوب الملحوظ مع اللجنة من قبل دور الحضانات والأماكن العامة والمرافق الصحية في رفع مستوى الوعي بفوائد الرضاعة الطبيعية .

وأضافت ان هذه الدراسة تمثل دفعة قوية للأمهات لحضهن على خيار الرضاعة الطبيعية في الوقت الذي تزداد فيه المخاوف إزاء مشاكل القلب التي تؤثر على الناس في سن صغيرة حيث تعزى هذه المخاوف إلى التغيير الحاصل في أنماط الحياة والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

وأوضحت ان الرضاعة الطبيعية تعزز نظام المناعة عند الطفل لما لحليب الأم من فوائد تغطي جميع النواحي الصحية بما في ذلك القلب وبذلك يكون للرضاعة الطبيعية فائدة مزدوجة لكل من الأم والطفل .

وأكدت الدراسة أن الرضاعة الطبيعية تسهم إلى حد كبير في تعويض الأم عن الجهد المبذول خلال فترة الحمل وتظهر الفوائد الصحية على القلب .
وتعتبر حملة "الشارقة .

إمارة صديقة للطفل" الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وانطلقت في مارس الماضي تحت شعار "بداية صحيحة لمستقبل أفضل" برعاية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" رئيسة الحملة والرئيسة الفخرية لجمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية .

وتتضمن الحملة أربع مبادرات هي "حضانات صديقة للرضاعة" و"أماكن عامة صديقة للأم والطفل" و"أماكن عمل صديقة للأم" و"مرافق صحية صديقة للطفل" .

وتحظى الحملة برعاية مصرف الشارقة الإسلامي .

المصدر : العرب اونلاين

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (329788 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (247923 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (196270 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (163756 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (141161 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109024 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84009 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (80573 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (66910 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65325 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58382 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57316 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57121 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (50757 قراءة)    15: اعجاز علمي(التسمية عند الذبح) (42955 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية