أغذية و مشروبات تمدك بالطاقة في الشتاء
   
   
 
 

أرسلت في الخميس 06 ديسمبر 2012 بواسطة afkaaar

 
  أغذية و مشروبات تمدك بالطاقة في الشتاء

 عادة يتميز فصل الشتاء بالبرودة وما يصاحبها من الاحساس بالخمول والبطء في الحركة ومن المعروف أن الجسم يبذل طاقة كبيرة للمحافظة على درجة حرارته مع انخفاض حرارة الجو خلال فصل الشتاء مما يتطلب حرق سعرات حرارية كبيرة لذلك من الضروري أن يكون نمطنا الغذائي سليما ومخصصا لهذا الفصل، لذلك دائماً ما تسمع النصائح تتكرر حول ضرورة الإكثار من شرب السوائل وخصوصا الساخنة منها والتي


وحسب الخبراء من شأنها رفع معدل الاستقلاب الخلوي في الجسم (الأيض) والمحافظة على الصحة والوزن. 

كما قد أكدت الدراسات المتعلقة بمجال التغذية في فصل الشتاء على أن تناول المأكولات التي تحتوي على السكر بكميات معتدلة تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

كما أن تناول الحليب ومشتقاته مهم لاحتوائه على فيتامينات تساعد على تحويل المواد الغذائية إلى طاقة. وينصح بأكل الكستناء واخذ الفيتامين (c) الذي يزيد من قوة المناعة في الجسم ويخفف من حدة الشعور بالتعب والتركيز على شرب المشروبات الساخنة مثل:

* القرفة بالحليب: حيث تساهم القرفة في علاج نزلات البرد ويمكنك تناولها من خلال غليها في الماء مع إضافة الفلفل والعسل فهي تساعد في علاج الانفلونزا واحتقان الحلق .

* مشروب الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من أفضل المشروبات الساخنة التي ينصح بتناولها بهدف انتاج الطاقة والحصول على الدفء، كما أنه يمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة .

* الشوكولاته الساخنة: ينصح بتناول كوب من الكاكاو في فصل الشتاء لما يمنحه من طاقه للجسم في هذا الفصل.

* المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي مثل: عصير الليمون والبرتقال.

* وهناك مشروبات ساخنة لا تعطي قيمة غذائية مميزة ولكن لها آثار محبذة في هذا الفصل تحديداً وذلك مثل الأعشاب المغلية كالكركديه والينسون والنعناع والتي تمنح الجسم الدفء اللازم والراحة النفسية التي تقاوم الإصابة بكآبة الشتاء وهي حالة من الشائع الإصابة بها في فصل الشتاء.

وبالرغم من أهمية تناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء إلا أن العديد من الخبراء يؤكدون على تناول المشروبات الطبيعية والتي يكون مصدرها الفاكهة الطازجة لما تحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الجسم ووقايته من الأمراض التي يكثر الإصابة بها في فصل الشتاء، بالإضافة إلى مقاومتها لعوامل التعب والخمول وضعف الأداء البدني.

وأخيرا ضرورة ممارسة التمارين الرياضية البسيطة في البيت للمساعدة على تدفئة الجسم و مده بالحرارة.
حنان رشيد المطيري - جريدة الرياض عدد 16236

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (331131 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (248279 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (196894 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (163912 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (141608 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109252 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84198 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (80785 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (67864 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65441 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58546 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57453 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57259 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (50879 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (43290 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية