مجلة طبية تطالب بحظر شامل على التبغ في بريطانيا
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 08 ديسمبر 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  مجلة طبية تطالب بحظر شامل على التبغ في بريطانيا

سيجارة مطفأة
لانسيت: التدخين السلبي يقتل ألفا كل عام
قالت دورية طبية شهيرة إنه ينبغي حظر التدخين حظرا شاملا في المملكة المتحدة. فقد قالت دورية لانسيت إن تجريم التبغ وحيازة السجائر سيؤدي إلى إنقاذ حياة عشرات الآلاف. وأضافت أن 80% من البريطانيين من غير المدخنين، وأن "من حقهم ألا يتعرضوا لمواد ثبت أنها تسبب السرطان". ويقدر المقال الرئيسي بالمجلة أن ألف شخص يموتون كل عام في بريطانيا نتيجة استنشاق دخان نفثه آخرون. وقد قابلت مجموعة فورست للمدخنين دعوة الدورية الطبية بمزيج من "الدهشة وعدم التصديق". وقالت المجموعة "سواء قبلتم أم كرهتم فإن الناس يختارون أن يدخنوا، تماما مثلما يختارون أن يشربوا الكحوليات، ويأكلوا أنواعا معينة من الطعام، أو يغامرون في رياضات خطيرة". وتقول الدورية الطبية إن التدخين السلبي لا يقتل فحسب بل.................

يجعل من الأكثر صعوبة على المدخنين الإقلاع عن التدخين.
لماذا نسمح بتداول منتج قاتل؟
د.جيمس، مجلة لانسيت
وأبرزت الدورية دراسة أجرتها كلية الأطباء الملكية جاء فيها أنه إذا تم حظر التدخين في كافة أماكن العمل في بريطانيا فسوف يقلع 300 ألف شخص عن التدخين. "غير معقول" وتضيف الدراسة أن هذا وحده سينقذ 150 ألف شخص من الموت. وتقول د. آستريد جيمس، نائبة رئيس تحرير المجلة الطبية لبرنامج توداي براديو 4 بي بي سي، إن التدخين يخلق "عبئا على الصحة العامة" حيث يقتل 120 ألف شخص في بريطانيا و4.2 مليون نسمة في العالم سنويا. وتقول إن إنهاء التدخين سيقلل وفيات السرطان في بريطانيا بمقدار الثلث، ووفيات أمراض القلب بمقدار السبع فضلا عن القسم الأكبر من أمراض الرئة المزمنة. وتقول "لماذا نسمح بتداول منتج قاتل؟" غير أن الرئيس التنفيذي لرابطة مصنعي التبغ، تيم لورد، قال إن الملايين يختارون التدخين رغم علمهم بالمخاطر. ويضيف أن ما تقوله د.جيمس بأن الكثيرين من المدخنين وغير المدخنين لا يدركون مدى العبء الذي يفرضه التدخين على المجتمع، يَفترض أن الآخرين أقل ذكاء.
من الشطط بعض الشيء أن نبدأ في بريطانيا حبس الناس لحيازة كمية من التبغ
وزير الصحة البريطاني
ويقول "أجد أنه من غير المعقول القول بأن الناس لا يدركون المخاطر الصحية المتعلقة بالتدخين بينما تحمل كل علبة سجائر تحذيرات صحية ضخمة". وتقول المجلة الطبية إن خطورة مدى توافر السجائر والتبغ وقبوله أكثر من ارتفاع سعره. وتضيف "إن تدخين السجائر إدمان خطير. يتعين أن نفعل أكثر بكثير للوقاية من هذا المرض ولمساعدة ضحاياه. إننا نناشد حكومة توني بلير حظر التبغ". 9.3 مليار جنية عائد وتقول د.جيمس إن الحكومة البريطانية أظهرت بالفعل استعدادها لإقرار قوانين مماثلة، مثل الحظر الذي أدخلته مؤخرا على استخدام الهاتف المحمول باليد خلال القيادة.
ماذا بعد؟ هل يناشدون الحكومة حظر الأطعمة الدسمة ومنتجات الألبان؟!
مدير مجموعة للمدخنين
وتتابع "لقد فعلت الحكومة ذلك إزاء مقتل 20 شخصا خلال خمس سنوات، لماذا إذا لا تتخذ الحكومة موقفا أقوى فيما يتعلق بالتبغ؟". كما شككت مجلة لانسيت فيما تقوله الحكومة من أن الرأي العام البريطاني ليس مقتنعا بعد بالحاجة إلى حظر عام على التدخين، مثلما تم فرضه في أجزاء من الولايات المتحدة وكندا وتايلاند وجنوب أستراليا. وقالت إن الناس العاديين في وضع أفضل لفهم الموضوع عن الحكومة، وأضافت "ربما هذا لأن الجمهور ليس عليه أن يحسب حساب 9.3 مليار جنية تُحصّل بشكل مباشر سنويا كضرائب عن التبغ". وتستطرد قائلة إن مبلغ 1.5 مليار جنية يتكلفها التأمين الصحي البريطاني نتيجة علاج الأمراض المتعلقة بالتدخين "يتضاءل" بالمقارنة. وتعرض المجلة الطبية حجتها بعد شهر من رسالة بعث بها أقطاب 18 كلية طبية بريطانية لجريدة تايمز هاجموا فيها إخفاق الحكومة في حظر التدخين في الأماكن العامة. ويقول سايمون كلارك مدير مجموعة فورست للمدخنين إن مجلة لانسيت "تمثل الصوت الحقيقي للتعصب المتعجل المعادي للتدخين". ويضيف أن المدخنين لا ينبغي معاملتهم كمجرمين قائلا إن "أنصار الفاشية الصحية قد بدءوا المسيرة". ويستتبع القول "ماذا بعد ذلك؟ هل يناشدون الحكومة حظر الأطعمة الدسمة ومنتجات الألبان؟!". وقال وزير الصحة جون ريد إن الحكومة استثمرت جهودا ضخمة في جهود المساعدة على الإقلاع عن التدخين. ولكنه أضاف "رغم خطورة التدخين كمشكلة، من الشطط بعض الشيء أن نبدأ في بريطانيا حبس الناس لحيازة كمية من التبغ". المصدر ذات صلة :

اقرأ أيضا
مصل ضد التدخين
09 09 03 | علوم وتكنولوجيا
جدل حول تأثير التدخين السلبي
17 05 03 | علوم وتكنولوجيا
سيجارة واحدة قد تسبب الادمان
29 08 02 | الصفحة الرئيسية
جهاز جديد لمراقبة التدخين
27 05 03 | علوم وتكنولوجيا
التدخين
10 10 01 | Arabic

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333100 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249047 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197843 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142443 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109882 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84544 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69409 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65692 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58843 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57733 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51290 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44508 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية