باحثون مصريون يصممون روبوتا لاكتشاف ألغام العلمين
   
   
 
 

أرسلت في الثلاثاء 23 ديسمبر 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  باحثون مصريون يصممون روبوتا لاكتشاف ألغام العلمين

نجح فريق علمي مصري في تصميم روبوت يمكنه التجول في حقول الألغام لاكتشاف أماكنها وتحديد مواقعها وعمقها من سطح الارض وارسال البيانات بالموجات الراديوية، وأوضح الفريق البحثي الذي يضم الدكتور أيمن عباس استاذ الهندسة الميكانيكية بمعهد التكنولوجيا بالعاشر من رمضان، والدكتور ناصر خليل بكلية الهندسة جامعة الزقازيق لـ«الشرق الأوسط» ان الوظيفة الرئيسية للروبوت هي اكتشاف الألغام التي خلفتها الحرب العالمية الثانية بالمنطقة الشمالية لصحراء مصر الغربية، حيث تحتوي رمال هذه المنطقة على 23 ألف لغم أفراد، ومركبات في أكبر مساحة مزروعة بالألغام وأكبر عدد منها في العالم. ويذكر الدكتور أيمن عباس ان الخطوات الرئيسية للروبوت قد انتهت بالفعل، حيث أمكن تصنيع النموذج الأولي، وأجريت عليه تجارب.........

 الحركة والتحكم من بعد في تلك الصحراء الشاسعة وسيتم تزويده بالتقنيات التي تمكنه من تحديد مواقع الألغام ونوعيتها والعمق الذي توجد عليه، وتقنيات تسمح له بإرسال هذه البيانات الى غرفة التشغيل التي يمكن أن توجد في أي مكان بعيداً عن الصحراء. واشار الى ان هذا الروبوت بامكاناته الميكانيكية من دون التقنيات اللازمة لتحديد الألغام قد بلغت تكلفته 10 آلاف جنيه فقط. وينتظر ان تتضاعف هذه التكلفة باضافة هذه التقنيات، مؤكداً ان العمل الذي سيقوم به الروبوت في صحراء مصر جعل الفريق البحثي يفكر في تزويده بألواح الخلايا الشمسية بحيث يستمد الروبوت الطاقة التي سيعمل بها من الشمس ويرسل بياناته بالأقمار الصناعية.
ويذكر الباحث المصري ان ظروف المنطقة التي تنتشر فيها الألغام بالصحراء المصرية وضياع الخرائط التي توضح طرق توزيع ونشر الألغام من وزارتي الدفاع في انجلترا والمانيا في الاربعينات من القرن الماضي قد جعلت التخلص من هذه الألغام في يوم ما من المستحيلات بل أن العوامل الجوية وحركة الرمال قد زادت من هذه الصعوبات بشكل كبير، الأمر الذي نتج عن ذلك وجود ألغام مكشوفة أحياناً وأخرى مدفونة على أعماق أكبر مما دفنت عليه وذلك في الوقت الذي كانت تمثل فيه هذه المنطقة أراضي زراعية على الأمطار طوال تاريخها بل كانت مركز سلة القمح للامبراطورية الرومانية عبر تاريخها القديم وهي الآن أرض يطلق عليها «أرض الشيطان» نظراً للموت الذي يتربص بمن يتحرك فيها رغم أنها المساحة الممطرة في مصر وسهلة الزراعة من دون تكلفة كبيرة كغيرها من الاراضي المروية.
ويوضح العالم المصري ان الروبوت لم يصل الى مرحلته النهائية بعد، لان الجزء الخاص بالتعامل مع اللغم بعد اكتشافه، لم يتم وضعه بالصورة النهائية حتى الآن، من حيث امكان اخراجه أو تفكيكه، أو إبطاله في موقعه أو القيام بتفجيره. وسيتم خلال الأشهر القليلة القادمة وضع هذا التصور النهائي للروبوت واختباره بصورة عملية، مشيراً الى أن هذا الروبوت يمكنه أيضاً القيام بعدة وظائف نظراً للتصميم المناسب الذي بلغه من حيث حركته في كافة الاتجاهات في أراض صحراوية غير ممهدة وحماية الروبوت لنفسه من الوقوع الى أي جانب، ليستمر ويؤدي مهمته من دون توقف.
المصدر : جريدة الشرق الأوسط

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333083 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249039 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197829 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164211 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142436 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109876 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81235 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69392 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65690 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58841 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57729 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51288 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44502 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول أخبار-متنوعة

أكثر مقال قراءة عن أخبار-متنوعة
اعجاز علمي(التسمية عند الذبح)