عالم عربي يروج لتقنية جديدة ورخيصة لتحلية المياه
   
   
 
 

أرسلت في الأربعاء 24 ديسمبر 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  عالم عربي يروج لتقنية جديدة ورخيصة لتحلية المياه

((أسلوب المكثف الكهربائي اقتصادي وذو كفاءة عالية ويعالج مياه المصادر الطبيعية كالبحار والمياه الملوثة))
أكد العالم العربي الدكتور شهاب قرعان اهمية ان يلتفت العرب وهم يخططون لمستقبلهم الى اتخاذ التدابير الضرورية لحل ازمة المياه، باعتبارها التحدي الكبير المقبل في منطقة الشرق الأوسط والعالم. وقال الدكتور شهاب قرعان الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «سنابل للمياه» الأميركية في ورشة عمل قدمها في دبي حول تحلية المياه بطريقة المكثف الكهربائي : ان تحلية المياه بطريقة المكثف الكهربائي هي تقنية........

 طورها الدكتور قرعان وزميله مارك أندلمان في مقرهما بشركة «سنابل للمياه» بمنطقة «غرين بروك» بالولايات المتحدة الأميركية، وهي موثقة بعدة براءات اختراع، وهي جيل متطور جداً من تقنية ازالة الأيونات بطريقة المكثف الكهربائي تيسّر تحلية المياه بكفاءة عالية، ومن دون الحاجة الى طاقة عالية. وتطبيقاتها الواسعة تشمل تحلية المياه من المصادر الطبيعية ومياه البحار والمياه الملوثة.
وذكر قرعان ان الحكومة الأميركية اعتمدت هذه التقنية الجدية في تقرير حديث لها وسمتها «خريطة الطريق لتحلية المياه في الولايات المتحدة»، واعتمدتها كسبيل لتأمين المياه للأجيال الحالية والمستقبلية، خصوصاً مع تزايد حالات الجفاف والتزايد السكاني في العالم. وأقرت الحكومة الأميركية ايضاً بأن هذه التقنية هي «التقنية البديلة الوحيدة لتحلية المياه بكلفة زهيدة على المدى القريب».
ويقدر القرعان تكلفة تحلية المتر المكعب الواحد من مياه البحر بنحو 35 سنتا أميركياً فضلاً عن ان تقنية التحلية بالمكثف الكهربائي تعتبر صديقة للبيئة حيث لا تحتاج الى معالجة مسبقة باستخدام التبادل الأيوني الضار بالبيئة لازالة عسر الماء والملوحة الزائدة. وقال القرعان إن منطقة الخليج قد تكون أكثر الدول العربية احتياجاً الى مياه البحر. وقد نجحت بلدان عربية في ابرام عقود مع شركات عالمية لاقامة مشروعات بأحجام مختلفة من أجل تحلية المياه، سيما انها قد خصصت موارد مالية هامة لانجاز نجاحات كبيرة على هذا الصعيد. ويرى القائمون على هذه المشاريع انها حيوية جداً لاقتصاد المنطقة، مثل مشروع الصليبية في الكويت الذي يعتبر جاهزاً للإنتاج في نهاية عام 2004 وتقدر تكلفته بأربعمائة مليون دولار. وفي الكويت، نجحت في الثمانينات تجارب تحلية المياه بطريقة «التناضح العكسي»، غير ان د. قرعان اشار في ورشة العمل في غرفة دبي الى ان تقنيته الجديدة لا تحتاج الى ضغط ماء عال، وهو ما يحقق فوائد جمة، مثل التوفير في ثمن القطع والتصنيع. كما ان عدم الاحتياج الى مضخة يعني انعدام الضجيج، وبالتالي ملاءمة هذه التقنية للوحدات السكنية.
وكان الدكتور قرعان قد استشهد في مستهل حديثه عن آفاق ازمة المياه التي بدأت بوادرها تلوح في المنطقة وفي العالم بالرئيس الأميركي الأسبق جون كنيدي الذي قال عام 1961« لقد حققنا في العقد الماضي خطوات وانجازات علمية استثنائية. بعض هذه الانجازات ليست مشهدية ولا لافتة، مثل الصعود الى الفضاء، لكنها مهمة. فان لن يتسنى لنا الحصول على ماء عذب من مياه البحار بطريقة جد تنافسية، وبتكلفة اقل، فاننا نكون في مضمار تحقيق خدمات طويلة المدى للانسانية، يتضاءل بجوارها أي انجاز علمي آخر».
وقال الدكتور قرعان إن مقولة كنيدي لا تزال صالحة حتى الآن ويمكن قراءتها بسهولة في الظروف الحاضرة.
واشار الى ان ندرة المياه ستكون «بنزين السياسة في المستقبل» واضعاً امام الحضور قراءة مقارنة للتزايد السكاني من جهة ومعدلات نقص المياه واحتمالاته من جهة أخرى. ففي عام 1999 كانت هناك 31 دولة يمثل مجموع سكانها 8 في المائة من تعداد سكان العالم تعاني من نقص في مياه الشرب ويتوقع ان تزيد هذه الدول في عام 2020 الى 48 دولة يمثل مجموع سكانها 32 في المائة من تعداد سكان العالم المصدر : جريدة الشرق الاوسط

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333181 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249094 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197882 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164233 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142502 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109912 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84567 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81267 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69469 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65709 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58863 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57751 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57559 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51322 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44564 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!