خلاف حول موقع أكبر مفاعل للاندماج النووي..
   
   
 
 

أرسلت في السبت 27 ديسمبر 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  خلاف حول موقع أكبر مفاعل للاندماج النووي..

تأجل اختيار الموقع الذي سيتم فيه إنشاء أكبر مفاعل في العالم قائم على الاندماج النووي إلى العام القادم. فقد انقسم مسؤولون من بلدان عديدة، خلال اجتماعهم ، حول الموقع الذي سيتم فيه إنشاء المفاعل ما بين فرنسا واليابان. ويقوم قرار الاختيار إلى حد كبير على أسس سياسية. ويؤيد كل من الاتحاد الاوروبي وروسيا والصين فرنسا في حين تؤيد كوريا الشمالية والولايات المتحدة اليابان. وكان الأمريكيون قد أظهروا معارضتهم لبناء المفاعل في فرنسا لموقفها الرافض للحرب على العراق. ويقول وزير البحوث الفرنسي كلود هنري..........

 ان بلاده لديها البنية والمناخ العلمي والفني والخبرة لضمان نجاح هذا المشروع. في حين يقول هيديكازو تاناكا المسؤول الرفيع المستوى بوزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم اليابانية: انه لو تم اختيار اليابان فان طوكيو ستتكفل بتغطية كلفة المشروع. ويقول المؤيدون لهذا المشروع الدولي: إنه إذا كان بالإمكان المحافظة على طاقة الاندماج النووي فإنها قد توفر طاقة تكاد تكون غير محدودة و لا تؤدي إلى أي نوع من التلوث. وهذه الطاقة يتم إنتاجها في درجات حرارة تفوق درجة حرارة مركز الشمس بكثيروستبلغ تكلفة المفاعل 12 مليار دولار وسيتطلب بناؤه عشر سنوات. يذكر أن الدولة التي سيبنى المفاعل على أراضيها ستكون من الدول السباقة في مجال الخبرة وتقنية مفاعلات الاندماج النووي . وعلى عكس مفاعلات الانشطار النووي فإن مفاعلات الاندماج النووي لا تحتاج اليورانيوم أو البلوتونيوم و بالتالي فإن احتمالات التلوث بالإشعاع الناجمة عن الانصهار محدودة كما أنه لا يمكن استخدامها في صنع قنابل نووية. ‏ و يحظى الموقع الياباني بأفضلية وجوده على أرض صلبة قريبة من الشاطئ فضلا عن قرب الموقع من قاعدة عسكرية أمريكية. في حين يوفر الموقع الفرنسي مؤسسة بحثية موجودة بالفعل حاليا فضلا عن المناخ المعتدل.وتعد هذه المبادرة النووية الاكثر جرأة منذ الجهود التي بذلت لتصنيع أول قنبلة نووية. ‏ كما تعتبر هذه المبادرة هي أكبر مشروع دولي في مجال التعاون البحثي بعد المحطة الفضائية الدولية. ويقول مؤيدوهذا المشروع: إن نجاحه سيوفر طاقة غير محدودة لأن ذرات الديوتيريوم التي يعتمد عليها يمكن اشتقاقها من ماء البحر. ‏   المصدر :
صحيفة تشرين
علوم وتقانة
الخميس 25 كانون الاول 2003
للمزيد حول الاندماج النووي

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333115 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249057 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197852 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142459 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109891 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84549 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81248 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69426 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58848 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57738 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57540 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51298 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44519 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول أخبار-متنوعة

أكثر مقال قراءة عن أخبار-متنوعة
اعجاز علمي(التسمية عند الذبح)