ألعاب الفيديو «جافا» تتحكم في مركبة المريخ (سبيريت)!!
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 19 يناير 2004 بواسطة أفكار علمية

 
  ألعاب الفيديو «جافا» تتحكم في مركبة المريخ (سبيريت)!!

 باسادينا (كاليفورنيا) ـ رويترز: بفضل لغة للكومبيوتر تمكن الناس في أنحاء العالم من مزاولة ألعاب الفيديو على هواتفهم الجوالة، ويتمكن العلماء الآن من التحكم عن بعد في المركبة الآلية المتنقلة «سبيريت» التي تجوب سطح المريخ حاليا.وقدمت لغة «جافا» التي طورتها شركة صن مايكروسيستمز للبرمجيات في منتصف التسعينات كنظام تشغيل عالمي لتطبيقات الانترنت لادارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) خيارا منخفض التكلفة وسهل الاستعمال للتحكم في «سبيريت» التي بدأت أول من امس تجولها على سطح المريخ بحثا عن علامات على ماء أو حياة.
وعلى مدى الاشهر الثلاثة المقبلة، سيرسم علماء ...........


ومهندسو «ناسا» في معمل الدفع النفاث في باسادينا خط سير «سبيريت» على سطح المريخ باستخدام برنامج «مخطط النشاط العلمي» الذي يعمل بلغة «جافا» بنفس سهولة لعبة الفيديو الرقمية الشهيرة «جران توريزمو» التي تحاكي سباقات السيارات.
وقالت جيني شالفانت العضو الفني بمعمل الدفع النفاث «انه البرنامج الذي يأخذ كل البيانات الاولية في قاعدة بيانات المهمة ويرسم مجسما ثلاثي الابعاد لتضاريس سطح المريخ ويمكن ادارته والتركيز على أي جزء منه».
وبنفس سهولة التسوق عبر شبكة الانترنت التي لا تتطلب مهارة سوى الاشارة والضغط بمؤشر الكومبيوتر «الفأرة» سيخطط فريق «ناسا» لانشطة «سبيريت» اليومية ويتصفحون البيانات الهائلة التي تسجلها ويتصلون بها.
وقالت شالفانت «انه بيئة تشغيل واختبار مأمونة الى حد ما.. إنه يجرب أفكارا مختلفة.. عليك ان تختار الصخرة التي تريد فحصها وتأمر المركبة المتنقلة بالتحرك الى هناك وستنتقي هي الطريق الامثل».
ولم يجر الفريق تغييرا يذكر على نسخة من البرنامج متاحة عبر الانترنت تعرف باسم «مايسترو» تسمح لعشاق الفضاء بالابحار عبر صور بانورامية ملونة والنظر عبر آلات التصوير المصممة لتجنب الاخطار التي زودت بها المركبة «سبيريت» أو التخطيط لمهمة «سبيريت» بالضبط كما يقوم بها العلماء الحقيقيون.
وقالت شالفانت انه منذ اطلاق الموقع في الثاني من يناير (كانون الثاني) الجاري اضطرت شركة صن لزيادة معدل تدفق البيانات للموقع لتتمكن أجهزة الكومبيوتر الخادمة في «ناسا» من تحمل الضغط الكبير عليها.
وتسير المركبة التي تحاكي «سبيريت» عبر نموذج ثلاثي الابعاد لسطح المريخ يماثل في دقته النموذج المستخدم في مهمة «ناسا».
وقالت شالفانت «يفعل العلماء بالضبط نفس الشيء الذي يمكنك عمله» باستخدام نسخة البرنامج عبر ذلك الموقع.
وقال جيمس جوسلينج الملقب بأبي الجافا ان رحلة لغة البرمجة من هذا العالم الى خارجه بدأت قبل نحو عقد من الزمن عندما بدأ علماء معمل الدفع النفاث تجاربهم الارتجالية مع الجافا لابتكار نظام السيطرة والتحكم في المركبة الالية المتنقلة «سوجورنر» التي أرسلت الى المريخ عام 1997 في نطاق مهمة باثفايندر.
وعرض فريق معمل الدفع النفاث على شركة صن ما فعلوه مما أسر لب جوسلينج، وهو نائب رئيس شركة سانتا كلارا ومقرها كاليفورنيا لتطوير البرمجيات والنظم.
وقال جوسلينج لرويترز «أنا مهووس بجافا على أية حال لذا فقد استحوذ ذلك على اهتمامي». وقضى وقتا طويلا بمعمل الفضاء في باسادينا لدرجة أنه أصبح عضوا بالمجلس الاستشاري.
وقال جوسلينج انه على الرغم من أن امكانات «جافا» في معالجة البيانات اجتذبت «ناسا» في البداية، فان قدرة اللغة على تجاوز حدود نظم التشغيل العديدة التي يستخدمها علماء ومهندسو المهمة أقنعت وكالة الفضاء.
وأضاف جوسلينج «يمكنهم اطلاع العلماء في مختلف أنحاء العالم على البيانات لكنهم يشتركون في تحديد الطريق الذي ينبغي للمهمة أن تسلكه. انهم جميعا ينطقون لغات مختلفة عندما يتحدثون الى المركبة المتنقلة لكن كل فرد في غرفة التحكم يستخدم جافا».
المصدر : جريدة الشرق الاوسط 16-1-2004

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333107 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249052 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197849 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164218 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142453 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109888 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84548 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81243 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69417 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58847 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57737 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57538 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51297 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44513 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول كمبيوتر -انترنت

أكثر مقال قراءة عن كمبيوتر -انترنت
مشروع لطالب أردني بين أفضل 6 مشاريع عالمية في مسابقة لمايكروسوفت