عندما تسير قدم.. تنصت الأخرى!
   
   
 
 

أرسلت في الأحد 01 فبراير 2004 بواسطة أفكار علمية

 
  عندما تسير قدم.. تنصت الأخرى!

"الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى".. عبارة نطق بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وتؤكد أن هناك لغة بين أعضاء البدن الواحد واتصالا. وبعد نحو 1400 عام، قال باحثون أمريكيون إنه عندما تسير قدم فإنها تحادث القدم الأخرى بشكل ما، مصداقا لقول خاتم المرسلين الذي لا ينطق عن الهوى..........




وجاء هذا الكشف نتيجة ملاحظة بعض الأشخاص الذين قُطع الحبل الشوكي لديهم، إذ تمكنوا -رغم إعاقتهم - من تحريك أرجلهم بمساعدة إخصائي علاج طبيعي.

وفسر العلماء ذلك بأنه في كل مرة تأخذ فيها القدم خطوة يتلقى جلد باطن القدم معلومات عن طريق الحزمة العصبية المنتشرة في القدم، تتعلق بملامسة القدم للأرض، وتتلقى بالتالي عضلاتها معلومات تفيد أنها تتمدد، وينقل ذلك إلى الجزء المنفصل من الحبل الشوكي الذي تعمل حزمة من الأعصاب فيه كمخ صغير، وترسل بدورها إشارات إلى القدم الأخرى تعلمها بحركة نظيرتها.

وأوضح فريق بحثي مشترك من جامعة ميشيجان وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أنه "عندما تتحرك قدم فإنها تستحث القدم الأخرى على الحركة دون تدخل من المخ".

وكتب الفريق في "دورية الحبل الشوكي" الشهرية في عدد يناير 2004 إنهم عززوا كما متزايدا من الأبحاث التي تظهر أن "المرضى المصابين بقطع في الحبل الشوكي يمكنهم إحداث النشاط العضلي اللازم للمشي بشكل مستقل عن إشارات المخ".

وبدأ العمل في هذا البحث دان فيريس الأستاذ المساعد بجامعة ميشيجان وزميلته سوزان هاركيما بينما كانا طالبين بقسم الدراسات العليا بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

وشدد فيريس على أن 5 مرضى في دراسته لم يكونوا يسيرون في حقيقة الأمر لكنهم كانوا يتحركون على جهاز المشي الرياضي بمساعدة طبيب معالج.

وقال فيريس المتخصص في علم دراسة العضلات: "لكن ما يمكن أن نحصل عليه هو بداية نشاط عضلي"، مشيرا إلى الحاجة إلى استمرار البحث للخروج بأمل أكيد ينتشل المصابين بالشلل من وطأة القعود وعدم الحركة الناجمة عن إصابات في الحبل الشوكي.

وتفسيرا لما يحدث، شبه الباحثون الأمريكيون إمكانية حركة الرجلين مستقلتين عن المخ بما يحدث من حركة الدجاجة بعد قطع رأسها، حيث يمكن للحبل الشوكي التنسيق بين كثير من الاستجابات اللاإرادية ومن ثم تقوم الدجاجة بتحريك أطرافها رغم قطع حبلها الشوكي بعد ذبحها، خلافا للمعروف عن تحريك عضلات الأطراف فقط عندما يأمرها المخ بذلك.

مخ صغير في الحبل الشوكي

وقال فيريس: "داخل الحبل الشوكي هناك حزمة من الخلايا العصبية تعمل معا كمخ صغير" ويمكن لتلك الخلايا العمل بطريقة مماثلة للمخ لتنسيق الحركة.

وأوضح فيريس أنه ليس من الضروري صدور قرار واع من المخ بالحركة، حتى تستجيب له الأطراف.

لكن فيريس نبه إلى أن المرضى الذين أصيب كثير منهم بالشلل لأعوام وأصيبت عضلاتهم بضمور شديد لم يقدروا على فعل ذلك بمفردهم، مضيفا أنه سيستخدم هذا البحث في محاولة تطوير دعامات للقدم قد تساعد مرضى إصابات الحبل الشوكي على الحركة.‏‏

المصدرhttp://www.islamonline.net/arabic/science/2004/01/article10.SHTML

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333103 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249049 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197846 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142446 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109884 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84545 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81240 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69411 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65693 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58844 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57734 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51291 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44510 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية