عالم عربي يساهم في استكشاف المريخ
   
   
 
 

أرسلت في الجمعة 06 فبراير 2004 بواسطة أفكار علمية

 
  عالم عربي يساهم في استكشاف المريخ

قال العالم المغربي كمال الودغيري عضو فريق علماء وكالة ناسا الذي ساهم في عملية إنزال المسبارين (سبيريت) و(أوبورتيونيتي) علي سطح المريخ ان استكشاف الفضاء ينسجم تماما مع نظرة الاسلام الي العلم. وقال الودغيري مهندس الاتصال بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا ان هذه القناعة هي التي تحفزه في ما يقوم به من عمل مشددا علي الأهمية التي يوليها الدين الاسلامي من جهة لتحصيل المعرفة والبحث العلمي، وللانفتاح أيضا علي الثقافات والحضارات الأخري من جهة ثانية. وحول المهمة الفضائية التي شارك فيها قال العالم المغربي......

 ان هدفها الرئيسي يتمثل في استكشاف إمكانيات وجود مياه وبالتالي وجود شكل أو أشكال من الحياة علي المريخ موضحا أن مهمة المسبارين كانت ناجحة بشكل فاق كل توقعات العلماء بمختلف تخصصاتهم ليس فقط لأن المسبارين نزلا في المكان المحدد لهما مسبقا بل أيضا لكونهما حطا فوق منطقة صخرية تشكل أهمية كبيرة في تحليل سطح هذا الكوكب. وفي رده علي سؤال حول المدة التي ستستغرقها المهمة أشار الودغيري إلي أنه تم تحديد 90 يوما لإنجاز هذه العملية اعتبارا للصعوبات التي يتوقعها علماء ناسا بسبب العواصف الرملية التي تهب عادة علي سطح المريخ، وتراكم الغبار فوق الألواح الشمسية مما يهدد بتقليص فعالية البطاريات التي تغذي مختلف الآلات بالطاقة الشمسية.
كما أشار العالم المغربي إلي صعوبات أخري يتعين علي العلماء تخطيها ومن بينها الاختلافات الكبيرة في الحرارة علي سطح الكوكب الأحمر بين النهار والليل والتي قد تصل إلي150 درجة.
وأوضح أن المعلومات الواردة من كوكب المريخ تصل أيضا إلي المركز الفضائي عبر الأقمار الاصطناعية الأمريكية المجهزة بكاميرات خاصة بالإضافة إلي القمر الأوروبي (مارس إيكسبريس) الذي يوجد علي المدار حول الكوكب الأحمر. وبما أن إرسال رحلات مأهولة نحو كوكب المريخ غير وارد حاليا فإن قطاع الاتصالات يمثل محط اهتمام حيوي في مجال استكشاف الكوكب. ولهذا اضطلع المهندس المغربي بدور هام في إنجاح مهمة المسبارين حيث كان عضوا في فريق (تايغر تيم) الذي نجح في ربط الاتصال بين الرجلين الآليين والمركز الفضائي بباسيدانا عندما توقف تدفق المعلومات. ويشغل العالم المغربي كمال الودغيري الذي استقر بالولايات المتحدة في نهاية الثمانينات لمواصلة دراسته العليا في قطاع الاتصالات بجامعة كاليفورنيا الجنوبية، منصب مدير مشروع في إطار برنامج استكشاف كوكب المريخ الذي تقوم به (ناسا) ولزيادة المعلومات عن رحلة المسبار واهدافة وللاستفادة اكثر يمكنكم زيارة الرابط التالي

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333092 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249044 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197839 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164213 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142440 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109881 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81238 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69402 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65691 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58841 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57731 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51289 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44505 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الفضاء-الكون

أكثر مقال قراءة عن الفضاء-الكون
اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك!