انفلونزا الطيور تنتقل الى القطط!!
   
   
 
 

أرسلت في الجمعة 20 فبراير 2004 بواسطة أفكار علمية

 
  انفلونزا الطيور تنتقل الى القطط!!

أكد العلماء في تايلاند ظهور أول حالات لإصابة للقطط بفيروس "إتش فايف إن وان" المسبب لمرض أنفلونزا الطيور. وأعلن الطبيب البيطري تيرافون سيروناميت في بانكوك انه قد تم العثور على هذا الفيروس المميت في قطان ونمر أبيض.ويحظى هذا الكشف بأهمية بالغة بسبب.......

انتقال الفيروس كل مرة من فصيلة إلى أخرى وهو ما يبعث على المخاوف من إصابة مزيد من البشر بالفيروس.

يذكر أن مرض أنفلونزا الطيور قد حصد حتى الآن حياة 22 شخصا، كان آخرهم طفل تايلاندني يبلغ من العمر أربعة أعوام ورجل فيتنامي.......
وقال الدكتور تيرافون من جامعة كاسيتسارت في مؤتمر صحفي: "هذه هي المرة الأولى في العالم التي نكتشف فيها إصابة القطط والنمور بالفيروس."

وأضاف أن الاختبارات التي أجريت على القطط والنمر الأبيض أكدت بنسبة 100 بالمئة وجود شفرة جينينة مماثلة للتي وجدت في الدواجن."

كما أوضح أن القطان الذين نفقا إثر إصابتهما بالفيروس كانا ضمن 15 قطا يملكهم رجل من تايلاند يعيش بالقرب من مزرعة ناكورن باثوم للدواجن والواقعة على بعد 60 كيلومترا غربي بانكوك.

وأشار إلى أن 14 قطا قد نفقوا غير أنه لم يتضح بعد ما إذا كان ذلك بسبب إصابتهم بالفيروس أم لا. ولم يتبق من الـ 15 قطا سوى قط واحد فقط.

وقال الدكتور تيرافون: "سنأخذ القط المتبقي إلى المستشفى لفحص حالته الصحية، حيث أنه مريض للغاية."

وأوضح أن التجارب التي أجريت على النمر الأبيض وهو من حديقة حيوان خاو خيو قد أثبتت إصابته بالفيروس، غير أنه تعافى وأصبح في صحة جيدة.

وقال الدكتور تيرابول أيضا إن الاختبارات أثبتت أن نوعا نادرا من الفهود التايلاندية في حديقة الحيوان نفسها قد نفق بسبب إصابته بالفيروس الشهر الماضي.

وأعلنت الحكومة التايلاندية إنها لن تعلق على النتائج السالفة حتى تظهر نتائج الاختبارات.

من جانبه، حث رئيس الوزراء التايلاندي ثاكسين شيناواترا على عدم إطعام القطط بلحم دجاج نيء، حيث قال: "إذا اكلت الحيوانات لحم الدجاج المصاب بالفيروس فإنها ستصاب هي أيضا به."

وفي تطور اخر اصبحت كندا احدث دولة تعلن اكتشاف الفيروس بها.

وما زالت الوكالة الكندية للتفتيش على الاغذية تجري اختبارات على دجاج من مزرعة في كولومبيا البريطانية لكن مسؤولين قالوا ان سلالة الفيروس التي اكتشفت هي اتش 7.

ويعتقد عن هذه السلالة لا تشكل خطرا على صحة البشر.

وقررت اليابان حظر استيراد الدواجن من كندا بعد هذا الاعلان.

وكانت اخر ضحايا المرض في تايلاند في اقليم خون كاين في شمال البلاد. وتوفي الرجل يوم الثالث من فبراير / شباط الجاري واكدت منظمة الصحة العالمية يوم الاربعاء انه قتل بسبب انفلوانزا الطيور.

وقالت فيتنام التي تعد الدولة الوحيدة الاخرى التي انتشر فيها المرض بين البشر انها اكتشفت حالة الاصابة الخامسة عشرة بالمرة رغم ان منظمة الصحة العالمية قالت انها لم تتلق بعد اي تأكيد عن ذلك من الحكومة الفيتنامية.

وكانت تايلاند تأمل في الاعلان عن انها اصبحت بلدا خاليا من انفلوانزا الطيور في نهاية هذا الشهر لكن تم اكتشاف اصابة الديوك التي تشارك في مباريات مصارعة الديوك بالفيروس في المناطق التي جرت فيها عمليات تخلص جماعي من الحيوانات المصابة.

وذبحت عشرات الملايين من الدجاج والبط في اسيا بعد ان انتشار الفيروس في فيتنام والصين وكوريا الجنوبية وكمبوديا وتايوان واندونيسيا وباكستان ولاوس واليابان.

ولم تسجل اي حالة انتقال للفيروس من انسان لاخر.

لكن خبراء الصحة يشعرون بالقلق من انه في حالة اندماج الفيروس من سلالة فيروس الانفلوانزا الذي يصيب الانسان قد ينتج عن ذلك نسخة متحورة من الفيروس يمكن ان تنتقل من انسان لاخر مما يؤدي الى لتفشي المرض بين البشر.
المصدر

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333083 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249039 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197828 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164211 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142436 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109875 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81235 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69391 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65689 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58839 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57729 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57534 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51287 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44500 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية