دخان التبغ يلوث أسطح الأثاث والغبار في المنازل!!
   
   
 
 

أرسلت في الأربعاء 25 فبراير 2004 بواسطة أفكار علمية

 
  دخان التبغ يلوث أسطح الأثاث والغبار في المنازل!!

قال علماء في الولايات المتحدة ان التدخين في الاماكن المفتوحة يقلل من تعرض الاطفال للدخان ولكن لا يوفر لهم الحماية الكاملة لان الدخان يعلق بالغبار وبالاسطح داخل المنازل. وقال جورج مات الطبيب بجامعة ولاية سان دييغو بكاليفورنيا «على حد علمي هذه أول دراسة تؤكد ان الاسطح والغبار والهواء تتلوث في منازل المدخنين الذين لديهم أطفال صغار». وبتحليل عينات من الغبار والهواء داخل هذه المنازل وأسطح اشياء بها وجد مات وفريقه ان مستويات دخان التبغ داخل منازل المدخنين الذين سعوا لحماية اطفالهم من اثار التدخين كانت اعلى بخمسة الى سبعة امثال عن مستوياتها في منازل غير.......

 المدخنين وأعلى ما بين ثلاث الى ثماني مرات اذا كان الاباء يدخنون داخل المنزل. ونشرت الدراسة في مجلة «مكافحة التدخين». وفي دراسة منفصلة في نفس المجلة قال باحثون استراليون امس الثلاثاء ان الاماكن التي يحظر فيها التدخين بالمطاعم والنوادي توفر حماية جزئية فقط من أضرار التدخين السلبي وقد لا توفر اي حماية. وبعد أقل من اسبوع من اعلان ايرلندا انها ستصبح أول دولة في اوروبا تحظر التدخين في الحانات والمطاعم قال برنارد ستيوارت البروفسور بمعهد جنوب شرق سيدني للصحة العامة في استراليا انه في احسن الاحوال فان الاماكن التي يحظر بها التدخين تقل بها مستويات دخان التبغ الملوث للبيئة الى النصف.
وأضاف ستيوارت ان «الاماكن التي يحظر بها التدخين قد توفر قدرا من الانخفاض في مستوى تعرض الافراد لدخان التبغ. لكن هذا الانخفاض قد يكون محدودا أو لا قيمة له». وما يعرف بالدخان السلبي عبارة عن خليط من اكثر من 4 آلاف مركب كيميائي ينتج عن تدخين أو حرق منتجات التبغ. وقالت جمعية مكافحة التدخين وتدعيم الصحة البريطانية ان النتائج الاسترالية تقدم مزيدا من الادلة للدول الاخرى للتحرك نحو حظر التدخين في الاماكن العامة. وقالت ارماندا ستاندفورد المتحدثة باسم الجمعية «انها تقدم مزيدا من الدعم لحقيقة ان تدخين التبغ يمثل مصدرا رئيسيا لتلوث الهواء ويؤثر بشدة على صحة الناس».
وكانت ولاية نيويورك الاميركية قد فرضت بالفعل حظرا على التدخين وهناك دول اوروبية تدرس اتخاذ اجراءات مماثلة. ودعت جمعية مكافحة التدخين وتدعيم الصحة الى حظر التدخين في أماكن العمل وفي الاماكن العامة المغلقة. وقام العلماء الاستراليون بقياس مستويات النيكوتين في الهواء في 17 ناديا اجتماعيا ورياضيا في سيدني وحولها. وتوصلوا الى اختلاف هذه المستويات ولكنهم في المتوسط وجدوا انه اذا انتقل شخص من منطقة يسمح فيه بالتدخين الى اخرى يحظر فيها التدخين, فان كمية النيكوتين التي يستنشقها ستنخفض بنحو 53 بالمائة.
 
المصدر: «جريدة الشرق الأوسط 25 -2-2004»

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333100 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249047 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197843 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142443 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109882 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84544 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69409 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65692 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58843 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57733 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51290 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44508 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية