خراطيم مصرية من مخلفات كاوتشات السيارات !
   
   
 
 

أرسلت في الخميس 29 أبريل 2004 بواسطة أفكار علمية

 
  خراطيم مصرية من مخلفات كاوتشات السيارات !

تدوير إطارات السيارات لإنتاج «أنابيب» مسامية توظف في نظام التنقيط تحت سطح الأرض
بعد أن أصبحت مخلفات اطارات السيارات مشكلة بيئية في مصر بسبب تراكمها ولجوء البعض الى حرقها, بدأ فريق علمي من معهد بحوث الهندسة الزراعية التعاون مع عدة جهات مصرية لاجراء بحوث وتطوير لتصنيع نوع من الخراطيم من فضلات الكاوتشوك, واستخدامها لنشر الاسلوب الجديد في الري بـ«النشع» أو «الرشح».
ويقول الدكتور عزمي البري مدير معهد بحوث الهندسة الزراعية التابع لوزارة الزراعة المصرية لـ«الشرق الأوسط», ان النظام الجديد للري بالرشح, يعرف أيضا..........


 بنظام الري بالتنقيط تحت سطح الأرض خلافا لنظام الري بالتنقيط فوق سطح الأرض، مؤكدا ان هذا النظام للري بالنشع أو الرشح تستخدم فيه خراطيم ري من النوع المسامي التي ترشح مياهها في منطقة الجذور, حيث ترتفع المياه بالخاصية الشعرية الى قطاع الجذور، وأن مكونات هذا النظام الجديد للري هي نفس مكونات نظام الري بالتنقيط, حيث يصنف بأنه نظام ري ضغطي لأنه يتم ضخ المياه بضغط في شبكة الري في مواسير رئيسية حتى تصل الى خراطيم التوزيع.
ويذكر الباحث المصري أن هذا النظام الجديد للري بالنشع يتميز عن غيره من نظم الري بأنه يعمل على تقليل نمو الحشائش, مما يمنع وجود الحشرات والطفيليات على سطح الأرض تحت النبات, مؤكدا ان الأمل في التوسع في هذا المجال الجديد يتوقف على انتهاء البحوث والتطوير الخاص بتصنيع خراطيم الري منه محليا, مع الفائدة العائدة من الأثر البيئي الناجم عن استخدام فضلات الكاوتشوك الكثيرة في السوق المصرية بدلا من حرقها. واوضح ان السماد يضاف مع الماء ليصل الى منطقة الجذور في هذا النظام من الري, مشيرا الى أن التجارب التي قام بها علماء المعهد بالتعاون مع جامعات مصرية أخرى أكدت جودة المحصول المنتج حيث ارتفعت نسبة السكر مثلا في بعض النباتات بالمقارنة بنظم الري السطحية، كما زادت نسبة السكر في القصب المروي بهذا النظام أيضا, وقلت تكاليف مقاومة الحشائش يدويا عن نظم الري الأخرى ونقصت نسبة ظهور الاملاح على السطح بالمقارنة بالري بالتنقيط السطحي.
ويضاف الى هذا أن نظم الري تحت السطحي تعد من أبرز عوامل ترشيد المياه حيث ينعدم البخر فيها. وبدأ تنفيذ هذا النظام للري بالنشع في مصر الان في مزارع القطاع الخاص ومحطات البحوث الزراعية مثل وحدة البحوث والتدريب بمنطقة البستان بالنوبارية التابعة لمعهد الهندسة الزراعية ولكن يقتصر الآن على ري محاصيل الخضر تقليلا لنمو الحشائش.
ويعتمد النظام الجديد للري على السريان من داخل الخراطيم من خلال الجدار المسامي. ولكن هذا النظام يحتاج الى معاملات كيميائية لمعالجة المياه، خاصة الأنواع ذات الجودة المنخفضة منها مع أهمية اختيار الاعماق التي توضع عليها الخراطيم الناشعة أو الراشحة وهذا يتطلب دراسات خاصة للأراضي المختلفة.
المصدر : جريدة الشرق الاوسط 9-3-1425هـ

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333120 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249059 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197857 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164221 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142460 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109892 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84550 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81249 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69433 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65698 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58849 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57740 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57542 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51303 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44524 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!