هوائي صغير يعمم استخدام الكومبيوتر والإنترنت
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 28 يونيو 2004 بواسطة أفكار علمية

 
  هوائي صغير يعمم استخدام الكومبيوتر والإنترنت

مشروع رائد في الولايات المتحدة صالح للاحتذاء به في سائر المناطق العالمية

الهوائيات التي تبرز من اعلى البنايات في جنوب برونكس قرب نيويورك، والتي هي عبارة أنابيب رمادية اللون مركبة على أقطاب فولاذية رقيقة لا يمكن رؤيتها بين الاجر والبلاط الحجري اللذين يملآن أفق المدينة، تمثل تغييرا جذريا لمئات المواطنين في ذلك المكان الذي يقطنه ذوو الدخل المحدود.والهوائي هو الجزء الرئيسي في الشبكة المحلية الذي تقوم بتركيبه «مونت هوب هاوسنغ»، وهي هيئة محلية لتشييد المباني التي تحاول مع غيرها من شركات البناء استثمار اكبر قدر من التقنيات الاسلكية الجديدة لتأمين الاتصال السريع جدا بالانترنت لسكان هذه المباني الجديدة.
وتقوم الشركة هذه التي.......


 تأسست في أواسط الثمانينات لتجديد مجموعات من المباني القديمة يبلغ عددها نحو 1250 وحدة سكنية موزعة على 32 عمارة تقع ضمن شعاع يبلغ نحو كيلومتر. وعندما شرع في المشروع الجديد في العام الماضي كان الاتصال الوحيد بالحزمة العريضة عبارة عن خط هاتفي واحد لشقة أرضية مع كومبيوتر محمول صغير.
ويأمل مسؤولو «مونت هوب هاوسنغ» عن طريق تركيب مثل هذه الهوائيات الصغيرة على سقوف المساكن تشييد شبكة تتيح للسكان في هذه الوحدات السكنية المشاركة في الاتصال بشبكة الانترنت لقاء مبلغ تافه لا يتعدى السبعة دولارات في الشهر الواحد يدمج مع رسوم الايجار ورسوم الاشتراك بالمياه والتدفئة وغيرها. وتشمل خطط الشركة الخدمات السلكية والاسلكية والكابلية مع وجود الكابلات الازمة داخل جميع الوحدات السكنية لنقل المعلومات اليها ومنها عبر الهوائي هذا الموجود على السطح. ويجري التقاط الاشارات بواسطة هوائي مركزي موصول بكابل من الالياف الضوئية الى خط هاتفي سريع جدا.
ومن شأن الاتصال السريع بشبكة الانترنت مساعدة مستخدميه حتى على تصريف حاجاتهم وأعمالهم اليومية من دفع فواتير وتفتيش عن عمل والاتصال بالشركات، مما يعني اشتراك العائلة جميعها في ذلك وليس الشباب فقط المولعين بالكومبيوتر والانترنت. كما أن الاتصال السريع بشبكة الانترنت يساعد التلاميذ على إنجاز واجباتهم المدرسية في المنزل. لكن بعض الامهات بالمقابل بحاجة الى التدريب لاستخدام الكومبيوتر وشبكة الانترنت بشكل صحيح.
ولإكمال هذه الخدمات قامت مراكز خاصة بوصل شبكة الانترنت ببعض المكتبات لتأمين محتوياتها للتلامذة القاطنين في مثل هذه المنازل المجهزة بالهوائيات الجديدة لقاء رسوم رمزية بسيطة.
إن الهوائي الصغير هذا أثبت فائدته الكبيرة في أيصال الانترنت الى العائلات الفقيرة، ومعها التعليم الى طلابها الصغار، شرط ان تكون هذه العائلات مجهزة بأجهزة كومبيوتر ولو من النوع البسيط الرخيص الثمن وبالتدريب اللازم لاستخدامه. وكانت بعض الشركات قد قامت بجمع الأجهزة القديمة التي تخلت عنها الشركات لتبيعها أو توزعها على مثل هذه العائلات لقاء مبلغ تافه. وفي الواقع فإن مثل هذه المشروع يعتبر مثالا يحتذى به في سائر البلدان الفقيرة لنشر الكومبيوتر والانترنت بين السكان وتعميم استخدامهما خدمة للمصلحة العامة.
 
المصدر : جريدة الشرق الاوسط..الاحد9/5/1425هـ

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333101 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249047 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197845 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142446 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109883 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84545 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69410 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65693 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58844 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57734 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51291 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44509 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول كمبيوتر -انترنت

أكثر مقال قراءة عن كمبيوتر -انترنت
مشروع لطالب أردني بين أفضل 6 مشاريع عالمية في مسابقة لمايكروسوفت