من غرائب الحياة..القلب..مذياع في الفم!
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 13 سبتمبر 2004 بواسطة أفكار علمية

 
  من غرائب الحياة..القلب..مذياع في الفم!

القلب

القلب مضخة جبارة وتضخ نحو( 12000) لتراً من الدم يومياً , وفي مدى حياة شخص عمره سبعين عاماً يكون القلب قد ضخ نحو (300)مليون ليتر من الدم ,,,, أي ما يكفي لملء ناطحة سحاب ونفذ جهداً يوازي رفع ( 10) أطنان إلى إرتفاع (16) كيلو متر عن سطح الأرض.ففي ساعة واحدة يمكن للقلب أن

يرفع رجلاً إلى ارتفاع خمسة طوابق داخل مصعد كما يمكن لقلبان أن يجهزا قوة كافية لتسيير شاحنة حول العالم ولمدة عامين.

يبلغ مقدار الدم الذي يدفعه قلب رجل سليم أثناء قيامه بتمارين قاسية حوالي 20 لتر في الثانية, والدورة الدموية الصغرى(من القلب للرئة ثم القلب) تتم في ست ثواني.


يذهب الدم من القلب للدماغ ثم للقلب في ثمان ثواني.
ويدور من القلب إلى اصابع القدم ثم القلب في (18) ثانية فقط.
يبلغ عدد كريات الدم الحمراء في الجسم حوالي: ( 25) مليون مليون كرية.وهي تفرش مساحة قدرها 3450 متر مربع .ولو صفت بجانب بعضها متراصة سوف تلف الأرض (7) مرات.
في كل ساعة تموت( 10) مليارات كرية حمراء وينتج مثلها في نفس الوقت. أي في اليوم الواحد ينتج ( 240) مليار كرية حمراء .وفي العام (87600) مليار كرية.وفي حياة الانسان عمرة خمسين عام ينتج الجسم حوالي(4380000)مليار كرية.
وتخضع هذه العملية (عملية التعويض )إلى سيطرة مدهشة واتزان دقيق.














أعمار




ان توقيت (بدء الشيخوخة) هو المنعطف الذي يحدد أعمار المخلوقات. والإنسان قد يصل إلى المائة وعشرين عاماً (والسلحفاة العملاقة إلى 150عاماً، والحوت القاتل إلى 160عاماً، ومحار البحر إلى المائتي عام) ولكن الارقام القياسية في عالم الحيوان لا تعد شيئاً يذكر مقارنة بعالم النباتات؛ ففي ايامنا هذه توجد نباتات ما تزال حية منذ العصر البرونزي ـ وربما الحجري.. وهذا يعني انها سبقت عهد البابليين والفراعنة وعاصرت هرب موسى وصعود عيسى وهجرة محمد!!

وهناك على الاقل ثلاث نباتات معمرة لا يمكن لاي حيوان مجاراتها:

7الاولى هي الصنوبريات الحرشاء التي تعمر حتى 5000عام وتعيش في جبال مونتانا البيضاء. وهي شجيرات صغيرة ترفض الموت بعناد.. فحتى لو تم حرق اوراقها واقتلاعها جذورها تظل حية وتغرز لنفسها مكاناً جديداً في التربة..

ومن المعروف ـ في عالم النباتات ـ ان الشجرة كلما كانت ضخمة كلما كانت معمرة وقديمة في السن. غير ان "الضخامة" تتطلب قدراً كبيراً من الماء والطاقة للاستمرار في النمو. اما في حالة الصنوبر الاحرش فالقاعدة تختلف قليلا؛ فهذه النبتة صغيرة نسبياً ولا تنمو في العام اكثر من ربع مليميتر (أي سنتمتر واحد كل أربعين عاماً). وهذا النمو البطيء يجعلها تعيش على كمية ضئيلة من الماء والطاقة ويسمح لها بالبقاء في أقسى الظروف!!

7وحتى نهاية السبعينات كان الصنوبر الاحرش صاحب الرقم القياسي كأقدم مخلوق حي على وجه الارض. غير ان العلماء اكتشفوا شجيرات مزهرة تدعى كريسوت تعيش في صحراء موجافي بكاليفورنيا تعيش حتى 12000عام..

وهناك شجيرة بالتحديد تدعى (الملك كولن) درسها العلماء لفهم كيفية نمو وبقاء هذه النباتات، وقد اتضح انها نمت من بذرة فريدة نقلتها الرياح لذلك المكان قبل 12قرناً واستمرت في التناسل بلا انقطاع. وهي مثل شقيقتها السابقة بطيئة النمو ولا تحتاج إلى الكثير من الماء والغذاء. وقوة الكريسوت تكمن في تناسلها الذي لا يتوقف بواسطة فسائل تنمو بقربها وتتصل بغيرها من خلال الجذور!!.

7واثنا عشر الف عام عمر طويل بالتأكيد، غير انه متواضع جداً امام الاعجوبة الثالثة: فصاحبة الرقم القياسي في الحياة (حتى الآن) هي نباتات متسلقة اكتشفت في تسمانيا وتعرف باسم (هولي لايك بوش).. فهذه الشجيرات تعمر حتى 43000عام وتنمو فوق الصخور وتتميز بقلة الاوراق.. اما كيف عرف العلماء انها تعمر إلى هذا الحد(؟) فبواسطة نموها البطئ الذي بالكاد يلاحظ كل خمس سنوات.. فحين قُسم امتداد احداهن على ثلاثة مليمترات (هو معدل نموها في كل قرن) اكتشف العلماء ان عمرها لايقل عن 43ألف عام.. وهذا الاختيار العشوائي يترك الباب مفتوحاً أمام اخريات قد تصل اعمارهن إلى , 100000عام!!











مذياع في الفم



قفز " ليون بوفرى " من فراشه ساخطا ذات صباح وصرخ في زوجتة غاضبا يطلب منها
اغلاق الراديو الذي يزعجة و يمنعه من النوم واقسم ان يحطم الراديو لو
لم تفعل الزوجة .......
ولكن زوجته راحت تحدق فيه في ذهول ........
انها لم تفتح الراديو بل لاتسمع صوت اي راديو قريب .....
وكانت دهشة " بوفرى " عظيمة فهو يسمع صوت الراديو في وضوح و يميز برامج
محطة برج ايفل الفرنسية للبث كما لو ان الراديو داخل راسة هو ............
وبسرعة تحولت دهشه " بوفرى " الى انهيار تام عندما كشف ان الراديو في راسه
لا يتوقف ابدااااااا الا اذا توقفت المحطة الاذاعية عن البث.........
وراح عشرات الاطباء يدرسون هذة الظاهرة العجيبة ويحاولون معرفة سر هذا اللاسلكي
البشري العجيب واصابتهم الحيرة وهم المتخصصون في طب المخ والاعصاب .......
ثم اتى الحل على يد طبيب اسنان ناشىء........
كشف ان في فك " بوفرى " يحوي علىسنين صناعيين من الذهب...
يدخل في تركيب احدهما الرصاص مما صنع مع لعابة بطارية خاصة تستقبل
ارسال محطة برج ايفل القريبة وترسله عبر العظام الى اذنه الداخلية ........
وهنا وبكل ارتياح سمح " بوفرى " للطبيب بانتزاع سن واحدة ....
وانتهت متاعبة...


 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333115 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249057 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197852 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142459 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109891 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84549 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81248 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69426 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58848 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57738 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57540 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51298 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44521 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول مقالات-علمية

أكثر مقال قراءة عن مقالات-علمية
فن تنمية الذكاء