الحيوانات تلتقط الزلازل وذبذبات الصوت قبل البشر
   
   
 
 

أرسلت في الخميس 06 يناير 2005 بواسطة afkaaar

 
  الحيوانات تلتقط الزلازل وذبذبات الصوت قبل البشر

الجزيرة نت / أكد باحثون فرنسيون أن الحيوانات تمتلك حسا أكثر تطورا من البشر في التقاط الهزات الأرضية والذبذبات الصوتية، وهو ما يفسر نجاة العديد منها -كالفيلة- في موجات المد البحري الذي اجتاح جنوب شرق آسيا الشهر الماضي.  وقال هرفيه فريتز الباحث بالمركز الوطني للبحث العلمي إن "الحيوانات تمتلك قدرات لا نملكها أو أننا لم نعد نملكها" عند توقع حدث غير طبيعي قبل وقوعه. وأضاف فريتز أن الكلاب والقطط تصاب بالذعر قبل ..........

وقوع الزلازل أو الانفجارات البركانية مستشهدا بركض الفيلة إلى داخل سريلانكا أو تايلند اللتين تأثرتا بالمد البحري لأنها تملك "وسائل تواصل تقوم على الذبذبات تحت الصوتية".  كما أكد أن الفيلة تلتقط في هذه الطبقة من الذبذبات إشارات لا يمكن للإنسان سماعها، ولديها القدرة على التواصل فيما بينها عبر مسافات بعيدة تصل إلى عشرات الكيلومترات، مشيرا إلى أن لديها أيضا قدرة أفضل من غيرها من الحيوانات على الربط بين الأمور وبطاقة كبرى على التحرك.  وتشير الدراسات إلى أن العديد من الحيوانات تتمتع بقدرات محددة أو وراثية للدفاع عن نفسها إزاء خطر ما حتى وإن كانت تجهله, فالوطواط مثلا يعتمد على نظام شبيه بالرادار الصوتي حيث يطلق صرخات ويلتقط صداها عندما تعود إليه بعد اصطدامها بحاجز، وهذا النظام يسمح له برصد أي تغيير في الذبذبات.  أما بعض الحيوانات ذات الأربعة القوائم كالأرانب فإنها تتوقع المخاطر بناء على ارتجاجات الأرض.  من جانبها أوضحت آن كلود غوتييه مديرة إحدى حدائق الحيوان بباريس أن الحيوانات طورت حاسة الشم والحساسية للتغييرات في الضغط الجوي بواسطة أجهزة استشعار أو لواقط خاصة متخصصة لرصد تغييرات الحقل المغناطيسي كالطيور أو النحل.   كما تلجأ الحيوانات إلى "نظام إنذار" عبر إطلاق صرخات إنذار عند اقتراب الخطر كالفيلة التي تعبر عن عصبيتها بصرخات خاصة بالخطر كما تستطيع تدبر أمرها في أي وضع مائي حرج عبر السباحة وإن كانت لا تجيدها وهو ما حدث للفيلة والنمور في آسيا.

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333128 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249063 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197860 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164223 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142466 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109894 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84554 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81252 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69436 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65700 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58851 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57742 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57544 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51306 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44529 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول أخبار-متنوعة

أكثر مقال قراءة عن أخبار-متنوعة
اعجاز علمي(التسمية عند الذبح)