ماذا تفعل عند حدوث زلزال؟
   
   
 
 

أرسلت في الثلاثاء 11 أكتوبر 2005 بواسطة afkaaar

 
  ماذا تفعل عند حدوث زلزال؟

في ما يلي قائمة بنصائح للتعامل مع الزلزال حال وقوعه إذا كنت خارج المباني والمنشآت فيجب عليك اتباع ما يلي: * ابتعد عن المباني خاصة المرتفع منها والقديم، وكذلك الحوائط تحاشياً لانهيارها. * ابتعد عن الأشجار وأعمدة الكهرباء ومصادر الغاز. * تحاشى المرور فوق........

 الجسور المعلقة أو الكباري، أو المرور أسفلها. * تجنب الدخول إلى الممرات والأنفاق. * ابتعد عن شواطئ البحار والمحيطات المعرضة لمد الطوفان البحري. * ابتعد عن ضفاف الأنهار وميول الجبال المعرضة للانهيار. * إذا كنت تقود سيارتك أوقف السيارة فوراً في مكان مناسب بعيداً عن المباني وأعمدة الكهرباء والأشجار، وابق داخل السيارة حتى ينتهي الزلزال. * لا تعد إلى المنزل إلا بعد انتهاء الزلزال وتوابعه. - أما إذا كنت داخل المبنى أو المنزل فيجب عليك: * أن تبقى داخل المنزل أو المبنى ولا تخرج منه. * جمع أفراد الأسرة قريباً من مداخل الأبواب. * لا تندفع نحو الأبواب للخروج من المبنى. * تجنب استخدام المصاعد الكهربية. * ابتعد عن النوافذ والمرايا والمداخل والنجف والأشياء المعلقة على الحائط والسقف. * ابتعد عن قطع الأثاث المرتفعة. * ضع المريض الملازم للفراش تحت السرير. * يفضل وضع الأيدي على الرؤوس لحمايتها. * إغلق محابس المياه والكهرباء والغاز فوراً. * إذا كنت في مبنى عام كمتجر أو سينما أو مسرح فلا تستجيب لمشاعر الذعر ولا تندفع إلى الخارج. - أما بعد حدوث الزلزال: * فيجب عليك أن تكون هادئ وتتأكد من عدم وجود إصابات بك. * توقع حدوث توابع للزلزال الرئيسي ولا تنزعج بحدوثها. * استمر في غلق محابس المياه والكهرباء والغاز واعمل على فحص وصلاتها للتأكد من سلامتها. * لا تدخن ولا تستخدم أعواد الثقاب والولاعات للإنارة خوفاً من تسرب الغازات، وحدوث حرائق واستخدام البطارية فقط. * إذا كان المنزل قد تعرض للتلف أو الدمار النسبي فهيئ نفسك لمغادرته وخذ معك ما يلزمك وأسرتك. * إذا كنت بالخارج يجب الابتعاد عن المباني المنهارة وأسلاك الكهرباء المكشوفة وقطع الزجاج المتناثرة. * افتح الراديو أو التلفاز لتلقي تعلميات رجال الدفاع المدني واتبع تعليماتهم. * إذا كان هناك حريق حاول إطفائه أو الاتصال بالمطافي . * لا تعيق عمل رجال الدفاع المدني والإسعاف وعاونهم بما يطلب منك فقط. * لا تستخدم التليفون إلا عند الضرورة كالإبلاغ عن الحرائق أو المصابين. * إذا كان هناك مصابون لا تحاول تحريكهم من أماكنهم لاحتمال وجود كسور بهم تتضاعف بتحريكهم. المصدر ذات صلة :  هل يمكن التنبؤ بالزلازل؟

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333103 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249049 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197846 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142446 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109884 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84545 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81240 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69411 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65693 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58844 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57734 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51291 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44510 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الفضاء-الكون

أكثر مقال قراءة عن الفضاء-الكون
اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك!