الكوكب الاحمر يقترب من الارض
   
   
 
 

أرسلت في السبت 29 أكتوبر 2005 بواسطة afkaaar

 
  الكوكب الاحمر يقترب من الارض

من المتوقع أن يقترب كوكب المريخ من الأرض في الساعات الأولى من صباح الأحد ، ليصل حتى مسافة 69.4 مليون كليومترمن كوكبنا. وفي حالة وجود طقس حسن وبلا غيوم، فيمكن رؤيته كجرم لامع برتقالي اللون وقد يتمكن هواة الفلك من الحصول على فرصة غير معتادة لإلقاء نظرة فاحصة على الكوكب الأحمر. ولن يصبح المريخ قريبا من الأرض بهذه المسافة خلال الأعوام الــ13 المقبلة. وبإمكان أصحاب المناظير الصغيرة أن يروا .........



المريخ ككرة متوهجة، أما اصحاب المناظير المتقدمة فسيكون بامكانهم رؤية بعض التفاصيل. وكان كوكب المريخ اقترب مسافة اقرب من الأرض في أغسطس/ آب 2003 ، حيث وصل الى مسافة 60 ألف سنة ضوئية أو 55.6 مليون كيلومتر. رؤية استثنائية

ويقول بيتر بوند من الجمعية الملكية لعلم الفلك انه بامكان المهتمين في المملكة المتحدة رؤية المريخ بشكل افضل كثيرا عن السنوات الماضية.

ويشير بوند الى امكانية رؤية مثلث "سايرتيس" وهو مثلث مظلم في الكوكب ، كما قد يمكن رؤية القطب الجنوبي للكوكب.

وسوف يواصل المريخ توهجه في السماء حتى الشهر المقبل.

وعندما يأتي المريخ في وضع معاكس للشمس - حوالي الساعة 0820 بتوقيت جرينتش يوم السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني ، فان المريخ سوف يبزغ من جهة الشرق .

وفي العادة ، تفصل مسافة 225 مليون كيلومتر بين كوكبي الأرض والمريخ ، إلا أن مسار الاخير يقترب من الارض في بعض الاحيان.

المصدر : موقع بيبي سي أون لاين.  الجمعة 28أكتوبر2005

المريخ يتألق في «تقابله» مع الأرض.. ويمكن رؤيته بالعين المجردة

يتألق كوكب المريخ في السابع من الشهر المقبل07-11-2005 بشكل ملفت للنظر. وقال المهندس محمد شوكت عودة، نائب رئيس لجنة الأهلة والتقويم والمواقيت التابعة للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء عبر بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه «إن المرء إذا ما نظر جهة الشرق عند حلول الظلام بحدود الساعة التاسعة مساء فسيلاحظ جرما لامعا برتقالي اللون، ذلك هو كوكب المريخ».

ويقول البيان إن المريخ في تلك الفترة يمكن رؤيته بالعين المجردة وبكل سهولة حتى من داخل المدن الملوثة ضوئيا. ويشرق كوكب المريخ في هذه الفترة عند غروب الشمس، ويظل ظاهرا في السماء إلى أن يغيب في جهة الغرب عند شروق الشمس. وهذا يعني أنه يبقى ظاهرا طيلة الليل لمن أراد رصده ودراسته.

ويعتمد لمعان الكواكب بشكل رئيسي على بعدها عن الأرض، فالمسافة بين الكواكب تتغير بدوران الكواكب حول الشمس، وتكون المسافة بين الأرض وبين أي كوكب خارجي (والكواكب الخارجية هي المريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون وبلوتو والكوكب العاشر زينا) عندما تكون الشمس والأرض وهذا الكوكب على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وهذه الظاهرة تسمى بالتقابل.

ويحدث التقابل لكوكب المريخ كل سنتين تقريبا، وقرب هذه الفترة يكون كوكب المريخ أقرب ما يمكن إلى الأرض، وبالتالي فإنه يبدو لامعا وكبيرا نسبيا عند رصده بالمرقب. أما بالعين المجردة فإنه يبدو كنقطة برتقالية لامعة، وسيحدث التقابل هذه المرة يوم 7 نوفمبر (تشرين الثاني) في الساعة 07:59 بالتوقيت العالمي. وستكون أقرب مسافة بين الأرض والمريخ يوم 30 أكتوبر (تشرين الأول) في الساعة 03:26 بالتوقيت العالمي. وستبلغ المسافة بين الأرض والمريخ يومئذ 69.4 مليون كيلومتر.

وعند التقابل يمكن رؤية بعض الملامح على سطح المريخ حتى باستخدام مراقب الهواة الصغيرة، فباستخدام مرقب قطره 3 أو 4 بوصة يمكن رؤية قطب المريخ الجليدي المكون من ثاني أكسيد الكربون المتجمد وجليد الماء، ويبدو القطب الجليدي على شكل قبعة بيضاء صغيرة.

، وإضافة إلى ذلك يمكن رؤية بعض السحب على سطح المريخ، خاصة على أطرافه، وتلاحظ أحيانا بعض العواصف الرملية على سطحه على شكل بقع أكثر إنارة مما حولها، ويمكن رؤية بعض الملامح الداكنة على سطح المريخ، وهذه المعالم هي صخور المريخ، وسيكون لمعان المريخ في هذا التقابل من القدر سالب 2.3 وقطره 20.2 ثانية قوسية.

  المصدر :جريدة الشرق الاوسط 22-9-1426هـ

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333111 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249053 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197849 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142457 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109889 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84548 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81245 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69418 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58847 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57737 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57539 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51297 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44513 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الفضاء-الكون

أكثر مقال قراءة عن الفضاء-الكون
اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك!