من الذي يتحكم في الانترنت؟
   
   
 
 

أرسلت في الأربعاء 16 نوفمبر 2005 بواسطة afkaaar

 
  من الذي يتحكم في الانترنت؟

 


لا يشغل غالبية مستخدمي الانترنت في العالم أذهانهم بهذا السؤال وهو : من الذي يتحكم في الانترنت؟، رغم أن هناك صراعا عالميا وراء هذا السؤال. وكانت الانترنت قد ظهرت في الجيش الأمريكي ومراكز البحوث الأمريكية ونمت خارجهما، ومازال ......


بحوزة واشنطن إجراءات معينة للسيطرة عليها.
ولكن دولا أخرى تريد أن يكون لها كلمة أكبر بهذا الشأن، وستسعى إلى التغيير في قمة المعلومات القادمة.

وتحاول بعض البلدان الدفع باتجاه اعطاء منظمات دولية مثل الامم المتحدة نفوذا اكبر حول كيفية إدارة شبكة الانترنت.

ومن المتوقع أن تخيم هذه القضية على القمة المخصصة أصلا لبحث كيفية جعل الانترنت متاحا لدى الدول الأقل نموا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت مؤخرا انها تعتزم الابقاء على دورها الرئيسي في الاشراف على كيفية تسيير وادارة شبكة الانترنت.

وهذا يعني ان الولايات المتحدة ستستمر في الاشراف على التقنيات التي تقوم بدور الدليل الرئيسي لمستخدمي الشبكة.

وهذه التقنيات المنصوبة في اجهزة كومبيوتر هي التي تعلم المستخدم وبرامج البريد الالكتروني بالكيفية التي يتم فيها توجيه المعلومات المتدفقة عبر الشبكة.

وتقول الولايات المتحدة ان قرارها جاء استجابة لتهديدات امنية متزايدة، ولاهمية الانترنت في مجال التجارة والاعمال.

واشنطن ما زالت مصرة على الاحتفاظ بنفوذها
مستقرة ومأمونة
يشار إلى أن مجموعة من 13 جهاز كومبيوتر تعود للقطاع الخاص تعمل كاجهزة قاعدية، وهي تحتوي على قوائم متفق عليها لمواقع جامعة كبرى مثل دوت كوم تعرف بمنظومات محيطية حاوية للتسميات Domain Name System او ( دي ان اس DNS).

وهذا يماثل العناوين الرقمية الموجودة على شبكة الكومبيوترات العالمية باسماء سهلة الحفظ مثل www.amazon.com

وكانت حكومة الولايات المتحدة قد ألمحت في السابق إلى أنها ستحول مسؤوليات منظومة DNS إلى مؤسسة الانترنت للاسماء واللارقام المخصصة، والتي تعرف اختصارا بـ Icann.

وكانت Icann قد انشأت في اواخر عام 1998 للاشراف على العمليات الرئيسية للانترنت والتي كانت في السابق مناطة بالسلطات الامريكية.

وقال البيان الحكومي الامريكي في هذا الصدد إنه "لما للانترنت من اهمية للاقتصاد العالمي اصبح من الضروري ان تبقى منظومة DNS مستقرة ومأمونة".

وعلى الرغم من ان معظم مستخدي الانترنت لن يشعروا بالفرق، إلا أن البيان يضع ادارة الرئيس بوش في موقف متقاطع مع الجانب المطالب بتقليص النفوذ الامريكية على شبكة الانترنت.
المصدر

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333100 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249047 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197843 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142443 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109882 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84544 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69409 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65692 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58843 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57733 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51290 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44508 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول كمبيوتر -انترنت

أكثر مقال قراءة عن كمبيوتر -انترنت
مشروع لطالب أردني بين أفضل 6 مشاريع عالمية في مسابقة لمايكروسوفت