حاسوب محمول بمئة دولار فقط...!!
   
   
 
 

أرسلت في الأحد 27 نوفمبر 2005 بواسطة afkaaar

 
  حاسوب محمول بمئة دولار فقط...!!

كشف في قمة المعلوماتية الأخيرة النقاب عن حاسوب محمول بمئة دولار فقط، و يأمل الباحثون أن يجدوه في أيدي الملايين من تلاميذ المدارس في أنحاء العالم.ويمكن طي هذا الحاسوب الأخضر بأشكال مختلفة ليعمل ككتاب إلكتروني أو جهاز تلفزيوني أو حاسوب. ويركب ذراع يدوي أصفر لامع بشكل بارز في جانب الجهاز ليعمل كمصدر بديل للطاقة حين تنفد شحنة البطاريات ولا يتوفر مصدر للكهرباء.وأوضح باحثو معهد....

ماساتشوستس للتكنولوجيا خلال قمة الأمم المتحدة للمعلومات في تونس أن الجهاز الجديد في حجم كتاب تقريبا ويمكن وضعه للتشغيل على شبكات لاسلكية في مناطق ليس بها إمدادات كهرباء يعول عليها.
 
وقال الأمين العام الأممي كوفي أنان في المؤتمر الصحفي الذي كشف فيه النقاب عن الحاسوب إن هذا الحاسوب القوي متعدد الاستخدامات "سيمكن الأطفال من أن يصبحوا أكثر فعالية في تعلمهم".

وتبلغ سرعة معالج هذا الحاسوب المحمول 500 ميغاهيرتز، وهي تعادل نحو نصف سرعة معالج الحواسيب المحمولة التجارية وسيعمل بنظام تشغيل لينوكس أو أي نظام تشغيل آخر حر المصدر.

وعرض الحاسوب الذي اطلق عليه اسم "الآلة الخضراء" بسبب لونه، نيكولاس نيغروبونتي الاستاذ في مختبر الاعلام في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا.

وقال نيغروبونتي ان "هذا الجهاز صمم في اطار الشراكة لاغراض غير ربحية "ليستخدمه اطفال المدارس فى البلدان النامية".

ويهدف هذا المشروع الى تزويد كل طفل بجهاز كمبيوتر وخصوصا في البلدان النامية.

واوضح نيغروبونتي "انه جهاز متين يستخدم القليل من الكهرباء ويعمل ببرامج حرة ويمكن ربطه بشبكة الانترنت وسيتوفر في كل لغات الدول الشريكة لنا".

واضاف ان "مشاورات ونقاشات متقدمة في هذا الشأن تجري مع مصر ونيجيريا والبرازيل والارجنتين وتايلاند والصين والهند"، مؤكدا ان هناك "خمس شركات عالمية مستعدة لصنع هذه الحواسيب باسعار زهيدة".

ويأمل نيغروبونتي في "التوصل الى صنع اكثر من مئة مليون من هذا الجهاز قبل نهاية 2006 وبداية 2007".

من جهته، قال انان ان "هذا الاختراع تحقق بفضل جهود هيئات مختلفة ستتكفل بتوزيعه فى البلدان النامية وزارات التربية بما يضمن وصوله الى كل اطفال العالم".

واضاف ان "داخل كل طفل في العالم قدرة كبرى على الابداع ستتضاعف حتما عندما نمكنه من الحصول على التكنولوجيا الجديدة بسعر زهيد"، مؤكدا ان "هذه الخطوة ستساهم في الحد من الفجوة الرقمية بين اطفال دول الشمال والجنوب".

وكانت القمة العالمية لمجتمع المعلومات افتتحت الاربعاء في تونس تحت اشراف لامم المتحدة وتختتم اعمالها غدا الجمعة.


المصدر : مصادر إخبارية متعدده .

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333115 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249057 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197852 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142459 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109891 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84549 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81248 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69426 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58848 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57738 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57540 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51299 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44522 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول كمبيوتر -انترنت

أكثر مقال قراءة عن كمبيوتر -انترنت
مشروع لطالب أردني بين أفضل 6 مشاريع عالمية في مسابقة لمايكروسوفت