طرائف علمية خلال عام 2005
   
   
 
 

أرسلت في الأحد 22 يناير 2006 بواسطة afkaaar

 
  طرائف علمية خلال عام 2005

شهدت سنة 2005 العديد من الاحداث والمآسي والكوارث الطبيعية. الا ان العديد من الاحداث العلمية الطريفة حصلت هذا العام، ففي دليل على تمتع العلماء بروح الفكاهة، يقيم العلماء حفلا سنويا لتوزيع جوائز موازية لجوائز نوبل لاغرب واطرف الابحاث. ومنحت الجائزة هذا العام لمخترع منبه يدق ثم يركض ليختبئ حتى لا يقوم مستخدمه باغلاقه والعودة الى النوم. و.....


منحت جائزة اخرى لعلماء اجروا بحثا حول ما اذا كان الناس يسبحون بشكل اسرع في الشراب بدلا من الماء. كما منحت جائزة اخرى الى بريطاني حلل النشاط الكهربائي لخلية دماغ جرادة بينما كانت تشاهد فيلم "حرب النجوم". كما منحت جائزة اخرى لفريق الماني قام بحساب الضغط في شرج طير البطريق عند تغوطه.
وقال علماء في جامعة زيوريخ في سويسرا ان امرأة سويسرية ترى الوانا وتحس بطعم مختلف عندما تسمع الموسيقى. وقد تأكدت هذه الظاهرة النادرة عند المرأة الموسيقية المحترفة البالغة من العمر 27 عاما التي رأت اللون البنفسجي عند عزف نوتة موسيقية معينة واللون الاحمر عند عزف نوتة اخرى.

اقام باحثون في الجامعة الوطنية في لا جولا بولاية كاليفورنيا الاميركية حفل عشاء ثم قاموا بتحليل ما تبقى من الطعام للتأكد مما اذا كان ضيوفهم قد تركوا عينات من الحمض النووي (دي.ان.ايه) على الطعام.
وتمكن العلماء من الحصول على معلومات كاملة عن 43 بالمئة من الاشخاص ومعلومات جزئية عن 33 بالمئة منهم. وتفيد هذه الابحاث في القبض على اللصوص الذين يقتحمون المنازل ويتناولون عادة الطعام في مطابخها قبل ان يغادروها.
 اكتشف العلماء في الولايات المتحدة والنرويج وجه شبه واحد على الاقل بين الفيلة والببغاوات حيث يستطيع الاثنان تقليد الاصوات التي يسمعونها. ووجد العلماء ان انثى فيل في كينيا تقلد اصوات الشاحنات التي تسير على طريق مجاور، بينما يقلد فيل اسيوي متواجد في حديقة حيوانات في سويسرا اصوات العصافير.
اخترع طلاب في جامعة براون الاميركية ساعة منبه تراقب الموجات الدماغية لمستخدمها وتحدد افضل وقت لاستيقاظه. والجانب السلبي الوحيد في المنبه هو ان على مستخدمه ان يرتدي اثناء نومه عصابة على رأسه مثبت بها اقطاب كهربائية.
حار مختصون بتسمية الحيوانات والحشرات عندما طرح عليهم اقتراح بان يطلقوا اسم الرئيس الاميركي جورج بوش ونائبه ديك تشيني ووزير دفاعه دونالد رامسفلد على انواع جديدة من الخنافس. واستقر رأيهم تسميتها باسم اغاثيديون بوشي، واغاثيديون تشيني، واغاثيديون رامسفيلدي.
عثر على حيوان غريب الشكل من فصيلة القوارض في سوق اللحوم في لاوس. وتبين فيما بعد انه من فصيلة جديدة من القوارض كما انه اول عضو من عائلة جديدة من الثدييات تكتشف بعد اكثر من ثلاثة عقود. ولاحظ عضو يقظ من جمعية حماية الحياة البرية في نيويورك الحيوان الذي اطلق عليه اسم "جرذ الصخور.
كشفت دراسة بريطانية عن ان موجة المسلسلات البوليسية التي تركز على علوم الطب الشرعي تقدم معلومات مفيدة للمجرمين الحقيقيين، لدرجة ان بعض خبراء الطب الشرعي اعربوا عن عدم استعدادهم للتعاون مع الاعلام بهذا الشأن.
جريدة الصباح الجديد

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333181 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249094 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197882 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164233 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142502 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109912 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84567 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81267 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69469 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65709 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58863 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57751 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57559 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51322 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44564 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول أخبار-متنوعة

أكثر مقال قراءة عن أخبار-متنوعة
اعجاز علمي(التسمية عند الذبح)