مايكروسوفت أوفيس 12 انطلاقة نوعية لبرامج متميزة
   
   
 
 

أرسلت في الثلاثاء 14 فبراير 2006 بواسطة afkaaar

 
  مايكروسوفت أوفيس 12 انطلاقة نوعية لبرامج متميزة

نظام جديد لواجهة التفاعل في تطبيقات ستكون الأكثر مرونة وسلاسة في التعامل
عندما تعلن شركة «مايكروسوفت» بأن الاصدار الجديد لمجموعة برامجها المكتبية «مايكروسوفت أوفيس» Microsoft Office المسماة «مايكروسوفت أوفيس 12» سيكون الأكثر أهميّة في السنوات العشر الأخيرة فإنّها لا تمزح. نوع الملفات الجديد في هذه البرامج مبنيّ على لغة eXtensible Markup Language XML، والتغيير الكبير في واجهة التفاعل مع البرامج ستجعل...

من مايكروسوفت أوفيس 12 المجموعة الأكثر مرونة وسلاسة في التعامل، مما قد يجعلها الأكثر هيمنة في الأسواق، خصوصا مع طرح بضع شركات مجموعات بديلة لمايكروسوفت أوفيس (مثل أوبن أوفيس) Open Office وبالطبع. فإنّ تغييرا كبيرا كهذا سيُغضب بعض المستخدمين القدامى أو الشركات التي تتعامل بكثافة مع هذه المجموعة. أو التي تُبرمج برامج تعتمد على مايكروسوفت أوفيس. ولكن كما في معظم الحالات. فإنّهم سيتأقلمون مع الوضع الجديد الذي تدعمه مايكروسوفت.
* شكل جديد

* النظام الجديد لواجهة التفاعل مميّز ويختلف عن النظام الحاليّ. ففي النظام الحاليّ ينقر المستخدم على قائمة ما لتظهر له القائمة كلها. ومن ثمّ يختار وجهته مثل File ومن ثمّ Save As أو عن طريق استخدام شريط الأدوات Toolbar. أمّا في النظام الجديد فستظهر ألسنة Tabs للمستخدمين فوق ما يسمّى بالريبون Ribbon شريط طوله حوالي 2-3 سنتيمترات يُظهر خواصّ ذات أهميّة للسان المختار، فمثلا. يمكن النقر على لسان Write في مايكروسوفت وورد Microsoft Word لتظهر خيارات الخطّ Font وتخصيص الشكل Formatting وخواصّ النسخ Copy واللصق Paste والبحث Find والاستبدال Replace موجودة الآن في قائمة Edit) على الريبون). بعض الخواصّ لا تزال موجودة على القوائم عندما يضغط المستخدم على المؤشر الأسفل على الريبون أو بجانب زرّ File الموجود على يسار الألسنة. وبعكس نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز أكس بي Microsoft Windows XP. فإنّ مايكروسوفت أوفيس 12 لا يسمح للمستخدمين بتغيير واجهة التفاعل في نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز أكس بي. يمكن اختيار طريقة التفاعل واختيار عرض قائمة Start ولوحة التحكّم Control Panel بالطريقة الجديدة أو القديمة المستخدمة في أنظمة التشغيل السابقة).

التغيير الجديد لا رجوع عنه. فلا يمكن اختيار طريقة الضغط على القائمة واختيار الوجهة من هذه القائمة. وهذا الأمر قد يُغضب بعض من تعوّدوا استخدام الطريقة القديمة في التعامل مع مايكروسوفت أوفيس.

* نوع ملفات جديد

* أمّا ما يدور خلف الستار. فإنّ تغيّرا أكبر سيحصل. التغيّر يكمن في النوع الجديد للملفات التي سيتفاعل معها مايكروسوفت أوفيس 12.

المجموعة ستظلّ تدعم الأنواع الحاليّة من الملفات. ولكنّها ستضيف أنواعا جديدة أفضل. والتي تتوقّع مايكروسوفت أنّها ستكون الأنواع الرائدة لاحقا. والتقنية الجديدة في حفظ واسترجاع المعلومات تستخدم لغة إكس إم إل المشهورة بسهولة التعامل معها، وانتشارها بشكل واسع بين جميع أنظمة التشغيل. وهذه الخاصيّة ستجعل ملفات مايكروسوفت تنتقل بسهولة كبيرة بين أنظمة ويندوز ويونيكس Unix وماك أو إس MacOS والكثير غيرها.

ويمكن التعرّف على نوعيّة الملف بسهولة، إذ إنّ مايكروسوفت ستضيف حرف x إلى آخر نوع الملفات القديم، ليصبح نوع ملفات مايكروسوفت وورد docx عوضا عن doc، ونوع ملفات مايكروسوفت إكسلّ Microsoft Excel xlsx عوضا عن xls وهكذا. وستقوم شركة مايكروسوفت باعتماد تقنية زيب Zip لضعظ الملفات من أجل تصغير حجمها لحدود تصل إلى 50%.

تقنية الضغط هذه منتشرة بشكل كبير أيضا بين جميع أنظمة التشغيل، وعند فتح ملف مايكروسوفت وورد حاليّ doc في مجموعة مايكروسوفت أوفيس 12 ومن ثمّ حفظه باستخدام النوع الجديد docx، فإنّ حجم الملف الجديد قد يكون أقلّ من نصف حجم الملفّ القديم. الجدير ذكره أنّ مايكروسوفت قرّرت نشر الهيكل الأساسيّ لهذه الأنواع الجديدة من الملفات مجانا من أجل أن يستخدمها المبرمجون في برامجهم، وقامت باقتراح الهياكل هذه لمنظّمة إكما للمقاييس العالميّة Ecma International Standards Organization لتصبح مقياسا مجانيّا للجميع.

ولا يزال مايكروسوفت أوفيس يسمح بقراءة وحفظ الملفات بالأنواع الحاليّة أنواع مايكروسوفت أوفيس 2000 لغاية مايكروسوفت أوفيس 2003، ويسمح وللمرّة الأولى في تاريخ مايكروسوفت أوفيس بحفظ الملفات على شكل وثائق بي دي إف BDF. وتقول مايكروسوفت بأنّها ستطرح إضافات Extensions جديدة لمستخدمي مايكروسوفت أوفيس 2000-2003 من أجل تبني هذه المجموعات لأنواع الملفات الجديدة، فعندما يقوم أحد المستخدمين لمايكروسوفت باور بوينت Microsoft PowerPoint 2000 (أو أيّ برنامج من المجموعة) بفتح ملف من نوع pptx الجديد، فإنّ صفحة تحميل الإضافة الجديدة ستظهر له من أجل دعوته لتحميل الإضافة الجديدة.

ولأنّ كلّ ملفّ من الأنواع الجديدة هو عبارة عن مجموعة من الملفات المركبة المضغوطة (النصّ في أحد هذه الملفات، ونوعيّة الخطّ والتصميم في ملف آخر، وهكذا) فإنّه من السهل جدّا تغيير هذه المركبات عن طريق تغيير اسم نوع الملف إلى zip ومن ثمّ فتحه في أيّ برنامج يقوم بإرجاع الملفات المضغوطة إلى شكلها غير المضغوط مثل Winzip أوPKZip) ومن ثمّ إزالة أو تغيير هذه المركبات، ثمّ إرجاع نوع الملف إلى نوعه الأصليّ. مثلا، يمكن أخذ ملف تصميم صفحة مايكروسوفت وورد docx من أحد النصوص التي أعجبك تصميمها (أو عن طريق شراء تصاميم مميّزة من مبرمجين أو من شركات)، وتغيير اسم الملف إلى zip واستبدال ملف التصميم الخاص بصفحتك بملف التصميم الجديد ومن ثمّ تغيير نوع الملف إلى docx، لتصبح وثيقتك ذات تصميم آخر، وبدون فتح الوثيقة نفسها.

قد يكون التفاعل مع الواجهة غريبا في بداية حياة مايكروسوفت أوفيس 12، إذ إنّ المستخدم غير المحترف الذي لا يستخدم الاختصارات السريعة للتفاعل مع مايكروسوفت أوفيس سيواجه بعض المتاعب في البحث عن مبتغاه في الريبون الجديد، ولكنّ الاختصارات لا تزال موجودة (مثل CTRL S للحفظ و F12 للحفظ باسم جديد)، ولن يتعب المستخدمون المحترفون كثيرا في التفاعل الجديد. ولا يجب أن ننسى بأنّ النظام الحاليّ في التفاعل قديم جدّا ويعود لأكثر من عشر سنوات، وبالتالي أصبح أغلب الناس معتادين على استخدامه. وتعلّم شيء جديد لا يكون سلسا دائما، بل يحتاج إلى المراس، وقد يتفاجأ بعض المستخدمين الذين قد يخافون من هذا التغيير من أنّهم سيصبحون أسرع في التعامل مما كانوا يعتقدون، وفي بضعة أسابيع فقط.

* مايكروسوفت وورد

* أحد الخواص المهمة الجديدة هي خاصيّة لايف بريفيو Live Preview والتي تسمح بعرض التغيير قبل تفعيله. فعندما يقوم المستخدم بتحريك الفأرة فوق نوع جديد من الخطوط أو فق تصميم جديد، يتمّ عرض الوثيقة بالخطّ أو التصميم الجديد، وبدون أن يتمّ تغيير الوثيقة نفسها. وبعد ذلك يمكن للمستخدم تغيير الوثيقة أو تحريك الفأرة فوق نوع آخر من الخطوط أو التصاميم لمعاينتها قبل استخدامها في الوثيقة.

وهناك خاصّية جديدة مفيدة في مايكروسوفت وورد، هي أنّ شريط الأوضاع Status Toolbar الموجود بالأسفل أصبح يعرض عدد الكلمات الموجودة في الوثيقة بشكل ديناميكيّ، إذ أنّ العدد يزداد كلّما كتب المستخدم كلمة جديدة، وينقص كلما تمّ حذف كلمة، وبه أيضا شريط انزلاق يمكن تحريكه إلى اليمين أو اليسار لتغيير حجم الصفحة Zoom من الحجم الطبيعيّ.

* مايكروسوفت إكسلّ

* وبالنسبة لمايكروسوفت إكسلّ، فإنّ هناك الكثير من التحديثات له، مثل إضافة مساعدة موسّعة للمبتدئين وزيادة كبيرة في القدرة الاستيعابيّة للوثيقة (مليون سطر و 16000 عمودا). وهناك أيضا خاصّيّة التصميم المشترط Conditional Formatting حيث يمكن تغيير تصميم كلّ خلية وفق محتواها أو محتوى خليّة أخرى (يمكن تغيير لون خلفيّة الخليّة إلى أحمر مثلا في حال وجود قيمة سالبة أو أقلّ أو أكثر من قيمة محدّدة، أو يمكن تغيير ألوان مجموعات من الخلايا المجاورة لبعضها البعض حسب قيمها). ولمن يستخدمون معادلات كثيرة في مايكروسوفت إكسلّ، فإنّ الإصدار الجديد يُظهر قائمة بها أسماء المعادلات التي تبتدئ بالحروف الأولى التي يطبعها المستخدم. وكلّما تغيّر عدد الحروف التي يطبعها المستخدم، تغيّر محتوى القائمة.

هذه الخاصّيّة الجديدة تفيد المبتدئين أو الذين لا يعرفون أسماء المعادلات حرفا بحرف. وهناك أيضا خاصّيّة لايف بريفيو في مايكروسوفت إكسلّ (مثل تلك الموجودة في مايكروسوفت وورد). ويمكن تغيير تصاميم الصفحة في إكسلّ عن طريق Excel Sheet Tab Ribbon الذي يحتوي على الكثير من التصاميم مسبقة الإعداد، والتي يمكن استخدامها بضغطتين اثنتين على زرّ الفأرة. ويمكن لمايكروسوفت إكسلّ معاينة الصفحة المراد طباعتها ومعرفة أين تنتهي كلّ صفحة وعرضها للمستخدم. وعند إضافة عمود جديد للوثيقة، فإنّ مايكروسوفت إكسلّ يقوم وبشكل آليّ بتطبيق خصائص الوثيقة على هذا العمود، الأمر غير الموجود في مايكروسوفت إكسلّ الحاليّ، حيث يضطرّ المستخدم لتغيير خصائص كلّ عمود جديد.

* مايكروسوفت باور بوينت

* إنّ سحر ضغط الملفات في مايكروسوفت أوفيس 12 تبدو ظاهرة أكثر من غيرها في ملفات باور بوينت، إذ انّ ملفا يتكوّن من صورة ورسمة قد يصل حجمه إلى 5 ميغابايت في النظام الحاليّ ppt، بينما لن يتعدّى 0.6 ميغابايت في النظام الجديد pptx! واستخدام الريبون يسهّل العمل كثيرا في مايكروسوفت باور بوينت، حيث انّ الإحساس بالتحكّم التام ليس موجودا في الإصدارات الحاليّة. ويمكن النقر على Effects في ريبون الديزاين Design Ribbon لتغيير النصّ من شكل نقاط إلى شكل رسمة بيانيّة ومن ثمّ إضافة المؤثرات الخاصّة عليها مثل جعلها بارزة أو إضافة مؤثرات الإضاءة، من على نفس الريبون. هذه الخصائص مدفونة تحت طبقات متعدّدة من القوائم في الإصدارات الحاليّة.

* مايكروسوفت آوتلوك

* عندما ينظر المستخدم إلى الإصدار الجديد من مايكروسوفت آوتلوك، فإنّه لن يجد أيّ ريبون، بل سيجد القوائم المعتادة. ولكنّ هناك أمرا جديدا ومفيدا في مايكروسوفت آوتلوك، هو شريط الأعمال المقرّر عملها To-Do Bar. يشبه هذا الشريط منطقة الأعمال Task Pane في مايكروسوفت إكسلّ 2003، حيث يعرض على يمين البرنامج كلّ المهام المقرّر تنفيذها والاجتماعات المقبلة. وتقول مايكروسوفت بأنّه حينما يتمّ استخدام شريط الأعمال المقرّر عملها في الشركات الموصولة بعضها ببعض عن طريق الشبكة، فإنّه يمكن مشاهدة مهام وضعها شخص آخر على الشبكة (هذه الخاصّيّة تسمح لأصحاب الشركات أو لمديري الأقسام بتحديد مواعيد معيّنة للاجتماعات أو للمهام، وأن يضمنوا بأنّ كلّ الأطراف المتعلّقة بالاجتماع أو المهمّة سيعلمون فورا بالموعد الجديد)، ويمكن استخدام برامج كثيرة لتحديد المواعيد هذه، مثل مايكروسوفت آكسيس Microsoft Access ون نوت OneNote. ويمكن تغيير حجم هذه المنطقة وفق رغبة المستخدم.

وسيبقى آوتلوك يذكّر المستخدم بمهمّة أو بموعد ما طوال الزمن، ما لم يقم المستخدم بتغييرها إلى «منتهية Done». ويمكن النقر وحمل مهمّة ما ووضعها فوق تاريخ معيّن ليقوم آوتلوك بتغيير تاريخ المهمّة أو الموعد (البرنامج يقوم بتعيين موعد مدّته 30 دقيقة للمهام بشكل آليّ). ويسمح مايكروسوفت آوتلوك 12 بتبادل التقويم مع مستخدمين آخرين عن طريق البريد الإلكترونيّ لتصبح المواعيد مشتركة (يقوم مايكروسوفت آوتلوك بتغيير لون كلّ موعد على التقويم حسب كلّ مستخدم لسهولة التعرّف على مواعيد مستخدم ما). وطرق البحث في الرسائل أصبحت أفضل في الإصدار الجديد.

* مايكروسوفت آكسيس

* بالنسبة للكثير من مستخدمي مايكروسوفت أوفيس، فإنّ مايكروسوفت آكسيس كان دائما صعبا للتعامل، خصوصا مع وجود برامج لطيفة للتعامل مع المستخدمين (مثل برنامج فايل ميكر برو FileMaker Pro)، ولكنّ مايكروسوفت أكسيس الجديد يحتوي على مزايا جديدة تجعل البرنامج أكثر سلاسة وسهولة في التعامل. وهناك هياكل أساسيّة مسبقة الإعداد تُعرض بشكل جميل في الريبون تقوم بمساعدة المستخدمين الجدد في تصميم قاعدة البيانات Database التي تناسبهم وتناسب احتياجاتهم. ويمكن تغيير تصميم التقارير بكلّ يسر وسهولة، وبشكل ديناميكيّ، ويمكن أيضا تغيير كلّ عمود في قاعدة البيانات من التقرير، الأمر الذي يُعتبر تطوّرا كبيرا في مايكروسوفت آكسيس. وهناك أيضا ادوات مبسّطة لجلب المعلومات Simplified Query Tools من قاعدة البيانات.

وهناك خاصّيّة مهمّة أخرى في مايكروسوفت وورد وإكسلّ وباوربوينت هي دوكيومينت إنسبكتر Do*****ent Inspector (موجودة في File، Finish). هذه الخاصّيّة الجديدة تسمح للمستخدم بالبحث عن الكلمات غير الظاهرة (مثل اسم مؤلف الوثيقة أو التعليقات Comments) وتسمح أيضا بإزالة بعض أو كلّ هذه الكلمات. ولكن هناك أمرا جديدا ليس محبّبا، هو انّ الريبون يأخذ حيّزا لا بأس به من الصفحة، ولا يمكن للمستخدم (حتّى الآن) تغيير حجمه. ولذلك يُنصح باستخدام مايكروسوفت أوفيس 12 على شاشات كبيرة.

ويُتوقّع أن تُصدر مايكروسوفت مجموعة مايكروسوفت أوفيس 12 في 22/5/2006 داخليّا، أي أنّ المجموعة ستكون جاهزة بالكامل في هذا الوقت ولكنّها ستبدأ عمليّات النسخ الجاريّ والتعليب والشحن بعد هذا التاريخ، ليتمّ طرح المجموعة في 17/7/2006 في جميع أنحاء العالم. وبعد بضعة أشهر، ستطرح مايكروسوفت نظام تشغيلها الجديد مايكروسوفت ويندوز فيستا Microsoft Windows Vista.

ومثل الإصدارات السابقة لمايكروسوفت أوفيس، فإنّ الإصدار الثاني عشر سيكون عبارة عن مجموعة برامج ضخمة، ولن يستخدم الكثير من الناس كلّ خواصّه، ولكنّ الخواصّ الجديدة ستسمح لهؤلاء الناس بالتفاعل بشكل أسهل مع البرامج المدمجة مما سيؤدّي إلى زيادة كفاءة الاستخدام، وبجعل الوثائق أكثر شعبيةّ بين أنظمة التشغيل، وأسهل للتبادل بسبب صغر حجمها الملحوظ. قد يكون الأمر صعبا في البداية، ولكنّ الأمور الجديدة غالبا ما تصبح أسهل بعد المراس. غياب القدرة على تغيير واجهة التفاعل مع البرامج يُعتبر أمرا سيّئا، إذ انّه كان سيسمح للمستخدمين القدامى بالتفاعل بشكل أسهل لهم مع البرامج.

وأخيرا. تجدر الاشارة الى ان المزايا المذكورة مبنيّة على الإصدار التجريبيّ الأوّل لمايكروسوفت أوفييس 12 Microsoft Office 12 Beta 1، وقد تتغيّر بعض الخصائص في الإصدار النهائيّ، أو قد تتمّ إضافة مزايا جديدة أخرى.

موقع مايكروسوفت أوفيس 12: http://www.microsoft.com/office/preview/default.mspx
الشرق الاوسط  14 فبراير 2006

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333092 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249044 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197839 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164213 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142440 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109881 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81238 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69402 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65691 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58841 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57731 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51289 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44505 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول كمبيوتر -انترنت

أكثر مقال قراءة عن كمبيوتر -انترنت
مشروع لطالب أردني بين أفضل 6 مشاريع عالمية في مسابقة لمايكروسوفت