الشاى الاخضر يقى من تدهور الحالة العقلية
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 27 فبراير 2006 بواسطة afkaaar

 
  الشاى الاخضر يقى من تدهور الحالة العقلية

وجد باحثون ان الاشخاص الذين يشربون الشاى الاخضر بانتظام معرضون بدرجة اقل لخطر تدهور حالتهم العقلية عندما يكبرون فى السن. ووجدت الدراسة التى شملت اكثر من الف يابانى فى السبعينات من العمر او اكثر من ذلك انه كلما زات كمية الشاى الاخضر التى يشربها الرجال والنساء كلما قل احتمال اصابتهم بتدهور فى الادارك . وتعتمد هذه النتائج على ادلة من تجارب معملية اظهرت ان....

عناصر معينة فى الشاى الاخضر ربما تحمى خلايا المخ من عمليات التلف التى تصاحب حالات مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش .
ولكن معدى الدراسة قالوا انه على الرغم من ان هذه الدراسات اجريت على حيوانات وفى انابيب اختبار فان البحث الجديد هو على ما يبدو اول بحث يكتشف انخفاض خطر الاصابة بتدهور عقلى بين شاربى الشاى الاخضر.
ويتكهن الباحثون بأن التأثير الوقائى المحتمل للشاى الاخضر ربما يساعد فى تفسير انخفاض معدل الاصابة بالخلل العقلى ولاسيما مرض الزهايمر فى اليابان بالمقارنة مع اوروبا وامريكا الشمالية.
وينشر الدكتور شينشى كورياما وزملاؤه فى كلية طب بجامعة توهوكو هذه النتائج فى العدد الحالى من دورية كلينكال نيوتريشن الامريكية.
 أفكار علمية- وكالات

معلومات اضافية :

الشاي الاخضر اكتشفه الصينيون قبل نحو خمسة آلاف سنة، يعرف عنه منذ القديم فوائده العديدة لصحة الجسم. الاسم العلمي : camellia sinensis الاسم الشائع : Green Tea العائله : Theaceae
الشاي الاخضر شجيرة أصلها من آسيا . الشاي الأسود يعمل أيضًا من هذا النبات , لكن بخلاف الشاي الأخضر هو يعمل من الأوراق التي قد جففت و اُختمِرت .

الشاي الأخضر يستهلَك على نطاق واسع في اليابان , الصين و الدول الآسيوية الأخرى واصبح أكثر شعبية في الدول الغربية . تبين بعض التقارير أنه قد يكون لدى الشاي الأخضر القدرة في المساعدة في منع سرطانات معينة من التطور , متضمنا بروستاتا , المعدة و سرطانات المريء . يحتوي الشاي الأخضر على مواد كيميائية معروفة كبوليفينولز , التي تحتوي على خواص مقاومه للتاكسد .

وقد ذكر في الماضي انه مفيد ايضا في الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية، والجلطات الدماغية، بل وحتى بعض انواع السرطان.
هناك ثلاثة انواع مستخدمة من الشاى وهى :
1: الشاى الاخضر green tea . 2: الشاى الاسود black tea . 3: الشاى الالونج Oolog tea .

والشاى الالونج : هو شاى صينى ومعنى الكلمه التنين الاسود .. وهو نوع الشاى الذى يعرض الى عملية اكسدة خفيفه وليست كامله مثل الشاى الاسود ، فإنه يكتسب خصائص معتدله ما بين الشاى الاخضر الذى لا يتعرض للاكسده ، والشاى الاسود الذى يتعرض الى الاكسدة الكاملة .
الفرق بين الشاى الاخضر والشاى الاسود : لقد ثبت ان الشاى الاخضر مشروب صحى من الدرجه الاولى ، ولكن اغلب الناس يشربون الشاى الاسود ، وهاذا يطرح امامنا سؤالا مهما ، وهو ما مدى فائدة الشاى الاسود مقارنة بالشاى الاخضر ؟ ان الشاى الاسود يعد ايضا مشروبا صحيا ، لانه يقدم للجسم فوائد عديده ولكنه فى الحقيقه لايصل ابدا الى مرتبة الشاى الاخضر وذلك بسبب عملية الاكسدة التى تتم في الشاى الاسود وبذلك تفقده المركبات الفعاله والاساسيه بأوراق الشاى ، وهى الجزء الكبير الفعال والصحى
إن الشاي الأخضر مشروب صحي من الدرجة الأولى , و من فوائده :
- يزيد من كفاءة جهاز المناعة .
- يخفض من مستوى الكوليستيرول .

- يحافظ على سيولة الدم و يقاوم حدوث الجلطات .
- أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد .
- الشاي الأخضر يساعد على انتظام حركة الأمعاء،ويقى من الإمساك .
- يحتوي الشاي على نسبة جيدة من معدن الفلورين المعروف بمفعوله المقاوم لتسوس الاسنان
- ويقول الباحثون إن الشاي الأخضر يكافح الأورام السرطانية إذ يمنع نمو الأوعية الدموية التي تغذي هذه الأورام وتساعدها على البقاء والنمو ; و أيضاً مفعوله المضاد للأكسدة أي المحافظة على الخلايا من المواد المدمرة .
- يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ; وذلك لانه يؤدى لاسترخاء العضلات الملساء المتحكمة في درجة قبض الشرايين .
- الشاي الأخضر مضاد للعدوى بأنواع عديدة من البكتيريا المعدية، وخاصة الأنواع المسببة للإسهال وللنزلات المعوية، ولذلك فإن تناول الشاي الأخضر يساعد على الشفاء من هذه الحالات .

يقول العلماء إن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل، او الروماتزم كما يعرف على نطاق واسع.
ويقول الباحثون من جامعة شيفيلد البريطانية إنهم وجدوا مكونين في الشاي الاخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض انواع التهابات المفاصل من خلال عزل نوع من الانزيمات التي تتلف المفاصل.
ويقول الدكتور ديفيد بوتل من جامعة شيفيلد إن الفحوص المختبرية برهنت على الفوائد المنظورة لتناول الشاي الاخضر في الوقاية من التهاب المفاصل.
واضاف الدكتور بوتل انه ربما فات الاوان بالنسبة لمن يعاني من التهابات حادة في المفاصل، لكنه إذا تحول شرب الشاي الاخضر على عادة يومية يمكن ان يجعل الانسان يشعر بفوائده لاحقا.
وقالت متحدثة باسم حملة مكافحة التهابات المفاصل في بريطانيا إن هذا الكشف مثير ومهم، وعلى الناس ان يقدموا على تناول الشاي الاخضر المليء بالفوائد والخالي من المضار.

هل هو أمن : الشاي الأخضر يعتبر بوجهٍ عام آمن . قد استهلكه الآسيويون للآلاف من السنوات وكانت اثاره الجانبيه الخطيرة قليله ..
قد تسبب كميات كبيرة من شربه الى مشاكل غذائية واخرى بسبب ما يحتويه من الكافيين و الأنشطة الملزمة القوية للبوليفينولز . لأن الكافيين له مفعول كمنشط ,
الاشخاص المصابين بضربات القلب غير منسقه يجب ان يمتنعوا عن شربه . والاشخاص الذين يرتادهم نوبات القلق لا ينبغي ان يشربوا أكثر من فنجانين في اليوم . النساء الحوامل والمرضعات لا ينبغي أن يشربوا الشاي الأخضر بكميات كبيرة .
ويكيبيديا - كلمة البحث  شاي

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333102 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249048 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197846 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142446 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109883 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84545 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69410 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65693 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58844 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57734 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51291 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44509 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!