من أسرار التغذية الرمضانية
   
   
 
 

أرسلت في الأحد 24 سبتمبر 2006 بواسطة afkaaar

 
  من أسرار التغذية الرمضانية

إفطار الصائم على الرطب فإن لم يجد فعلى التمر فإن لم يجد فعلى الماء وفي ذلك أسرار عجيبة منها أن الرطب فيه أنواع من السكريات تجعل منه غذاء سهل الامتصاص وسريع الفعالية لوجود السكريات سهلة الامتصاص وفيه ألياف تجعل السكر يتوزع عليها عندما يصل إلى الأمعاء الدقيقة فيكون توزيع تلك السكريات متوازناً فلا يمتص دفعة واحدة لكيلا يرفع نسبة السكر في الدم فجأة ما يسبب ما يعرف بصدمة ارتفاع السكر في الدم ولو تم تناول نفس الكمية من السكريات الموجودة في ذلك التمر لتسبب في تلك الصدمة ولكن شاءت قدرة الله عز وجل أن يكون السكر من النوع الثنائي الذي يحتاج وقتا للتكسير كما أن الألياف تقلل من .......

امتصاصه دفعة واحدة وهذه الألياف أيضا تمتص الماء فتحبسه قليلا في الأمعاء لكيلا يخرج مع البول ما يؤدي إلى الوقاية من الإمساك الذي قد يحصل نتيجة لنقص الماء في الجسم طوال اليوم كذلك تمد التمور جسم الصائم بالطاقة بشكل ممتاز ما يجعل العروق تبتل بشكل سريع ومتوازن فالغرام الواحد يزود الجسم ب۳ سعرات حرارية بينما يزوده الموز مثلا ب۱.۲ سعر والعنب ۰.۸ سعر هذا للمقارنة فقط، وأفضل ما تكون هذه النتائج عندما نفطر على الرطب لتوفر السكريات الثنائية فيه بشكل أفضل.

وصايا غذائية مفيدة في شهر رمضان المبارك :

ان الهدف من فريضة الصوم هو تهذيب الانسان والتوصل الى اعلى درجات التقوى ومعرفة النفس. ولهذه الفريضة فوائد كثيرة للجسم والصحة وبالالتزام بالقواعد الصحية والغذائية سيكون بالامكان الاستفادة من فوائد الصوم. ولغرض اداء فريضة الصيام بشكل افضل نقترح عليكم الالتزام من الناحية الغذائية بما يلي:
1 - تناول الغذاء في وجبتين هما الافطار والسحور، ولا تفصل بين وجبتي الافطار والعشاء بل اجعلهما وجبة واحدة وبمقدار اقل، كما يجب شرب الماء وانواع المشروبات الاخرى خلال الفترة التي تفصل بين هذه الوجبة ووجبة السحور. وهنا يجب التأكيد على ضرورة تناول السحور بالنسبة للجميع.
2 - من المفضل في بداية الافطار البدء بتناول مادة غذائية مناسبة كالحليب والتمر والمهلبية والشاي الخفيف ويجب الامتناع عن شرب الماء البارد قبل البدء بتناول طعام الافطار.
3 - ان وجبتي الافطار والسحور يجب ان لا تكون كبيرة ويجب قدر المستطاع الامتناع عن تناول الاغذية الدسمة والبطيئة الهضم، كما ان من المفضل عدم شرب الماء بمقادير كبيرة خلال تناول الطعام لان الماء يسبب تخفيف المحلول الهضمي وبالتالي يؤدي الى عسر الهضم ويفضل شرب مقادير كافية من الماء بعد مضي ساعة من تناول الافطار الى ما قبل نصف ساعة من تناول السحور.
4 - يجب التأكيد على تناول الخضروات المعقمة في الافطار والفواكه في السحور. كما يستحسن عدم تناول المكسرات بمقادير كثيرة.
5 - على الناشئة شرب ما لا يقل عن قدح من الحليب او ما يعادله من اللبن «الزبادي»، كما يجب ان يتضمن عذاؤهم في شهر رمضان اللحم والجبن والبيض.
6 - ان الناشئة يحتاجون الى ما لا يقل عن ۷ ساعات من النوم الهادئ لذلك يوصى بان يناموا مبكراً لكي يكون بمقدورهم النهوض في السحور بنشاط للاستفادة من البركات المعنوية لساعات السحر في شهر رمضان المبارك.
7- نظموا ساعات المطالعة والقراءة بصورة لا تشعرون معها بالجوع مباشرة بعد تناول الطعام.
8 - للوقاية من الامساك والقبض يوصى بتناول الخضروات بصورة مطبوخة وغير مطبوخة، والامتناع عن شرب الشاي الثقيل اضافة الى تناول المواد الغذائية الملينة مثل مرقة البرقوق والكرفس وشرب مقادير مناسبة من الماء ليس مع الغذاء بالطبع بل بعد مضي فترة من الافطار.
9 - يجب رعاية صحة الفم والاسنان خلال شهر رمضان بصورة اكثر جدية من الاشهر الاخرى.
10 - يجب الامتناع عن التغييرات المفاجئة والكبيرة في نظام التغذية طوال شهر رمضان المبارك كما ان الاغذية التي تسبب لكم الاذى في الحالات العادية يجب عدم تناولها في ايام شهر رمضان.
11- يجب على الدوام الاهتمام بنظافة المواد الغذائية وخاصة في شهر رمضان المبارك كما يجب الامتناع عن تناول الاغذية التي هي مورد شك والاطعمة غير المطبوخة جيداً او الاطعمة المحفوظة في البرّاد.
الوفاق عدد 2612

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333100 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249047 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197843 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142443 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109882 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84544 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69409 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65692 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58843 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57733 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51290 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44508 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية