المدونات أو البلوق ما هي ؟ ما تقنياتها ؟ و أين نحن منها !
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 08 يناير 2007 بواسطة afkaaar

 
  المدونات أو البلوق ما هي ؟ ما تقنياتها ؟ و أين نحن منها !

إذا قيل لك إن البريد الالكتروني و المدونات أهم خدمتين ظهرتا في الانترنت على الإطلاق فهل تصدق ذلك !
المدونات هي أسهل طريقة لنشر كتاباتك حيث يمتلك الكثير من الناس مواهب متعدده سواء في الكتابة الأدبية او السياسية  أو علوم الحاسب و الانترنت و في شتى العلوم الأخرى و أنت بالتأكيد واحد من أولائك الناس فكلمة مدونة هي تعريب  لكلمة blog الإنجليزية التي هي ......

 اختصار  لجملة: Web log بمعنى سجل الشبكة  و هي في أبسط صورها عبارة عن صفحة ويب تظهر عليها كتابات مؤرخة و مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، و يكون لكل مدخل منها عنوان دائم لا يتغير منذ لحظة نشره يمكن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة.

هذه الآلية للنشر على الويب تعزل المستخدم عن التعقيدات التقنية المرتبطة عادة بهذا النوع من النشر، و تتيح لكل شخص أن ينشر كتابته بسهولة بالغة. يتيح موفرو الخدمة آليات أشبه بواجهات بريدإلكتروني على الوب تتيح لأي شخص أن يحتفظ بمدونة ينشر من خلالها ما يريد بمجرد ملء نماذج و ضغط أزرار، كما يتيحون أيضا خصائص مكملة تقوم على تقنيات XML (Atom و RSS) لنشر التحديثات، و خدمات أخرى للربط بين المدونات و الأهم من ذلك كله هو التفاعل بين المدونين و القراء من خلال التعليق على مدخلات المدونة.

من وجهة نظر علم الاجتماع ، ينظر إلى التدوين باعتباره وسيلة النشر للعامة التي أدت إلى زيادة دور الويب باعتباره وسيلة للتعبير و التواصل أكثر من أي وقت مضى، بالإضافة إلى كونه وسيلة للنشر و الدعاية و الترويج للمشروعات و الحملات المختلفة. و يمكن اعتبار التدوين كذلك إلى جانب البريد الإلكتروني أهم خدمتين ظهرتا على إنترنت على وجه الإطلاق .

الموضوعات التي يتناولها الناشرون في مدوناتهم تتراوح ما بين اليوميات، و الخواطر، والتعبير المسترسل عن الأفكار، و الإنتاج الأدبي، و الموضوعات المتخصصة في مجال التقنية و الإنترنت نفسها. و بينما يخصص بعض المدونون مدوناتهم للكتابة في موضوع واحد، يوجد آخرون يتناولون موضوعات شتى في ما يكتبون. كذلك توجد مدونات تقتصر على شخص واحد، و أخرى جماعية يشارك فيها العديد من الكتاب، و مدونات تعتمد أساسا على الصور photoblog و التعليق عليها.

تاريخها :

 كانت الحرب على العراق سببا من أسباب ذيوع صيت المدونات و انتشارها. فمن ناحية، ظهرت في عام 2002 مدونات مؤيدة للحرب من أشهرها إنستابوندت و في عام 2003 ظهرت المدونات كوسيلة العديد من الأشخاص المناوئين للحرب في الغرب للتعبير عن مواقفهم السياسية و منهم مشاهير السياسة الأمريكية من أمثال هوارد دين ، كما غطتها مجلات شهيرة كمجلة فوربس في مقالات لها، كما كان استخدام معهد معهد آدام سميث البريطاني لهذه الوسيلة دوره في تأصيلها. من ناحية أخرى ظهرت مدونات يكتبها عراقيون، بعضهم يعيشون في العراق و يكتبون عن حياتهم في الأيام الأخير لنظام صدام حسين و أثناء الاجتياح الأمريكي. اكتسبت بعض هذه المدونات شهرة واسعة و عُدَّ قراؤها بالملايين، و طبع أحدها و هو أين رائد؟ (Where is Raed?) المكتوب في غالبيته العظمى بالإنجليزية في كتاب، و ظهرت أخريات يكتبها جنود غربيون في العراق مما شكل مفهوما حديثا لدور المراسل الحربي. و في عام 2004 أصبحت المدونة ظاهرة عامة بانضمام العديد من مستخدمي إنترنت إلى صفوف المدونين و قراءها، كما تناولتها الدوريات الصحفية.

أصبحت المدونة نوعا من أنواع الإبداع الأدبي المتعارف عليه تنظم له دور النشر و الصحف - في إصداراتها الرقمية - المسابقات لاختيار أفضلها من حيث الأسلوب، و التصميم، و اختيار الموضوعات، مثل المسابقة التي نظمتها صحيفة جارديان البريطانية.

أمنيات :

 يوجد في عالمنا العربي الكثير من المبدعين و الباحثين و المهتمين بشؤون فنيه أو أدبيه أو علمية معينه بحاجة لنشر علمهم ونحن اشد حاجة  للقراءة لهم ، و لا احب ان يقول لي احدهم اشتر كتبهم فأنا اتحدث عن عالم سريع و تحولات اسرع و الكتاب لم يعد اليوم و حده خير جليس في عصر  الانترنت !! و اتمنى أن يتجه مبدعونا العرب الى التدوين فهو الاسرع و الاوسع انتشارا بل و الاكثر تأثيرٍا ، و لم تعد اللغة حاجزا فهناك مواقع عربية شهيرة تقدم هذه الخدمة مجانا فموقع مكتوب يقدمها وجيران و موقعنا هذا أفكار علمية و غيرها كثير ، ويمكن الحصول على مدونة خاصة بدون أي علم مسبق بتقنيات البرمجة فقط تحتاج لروح المبادرة وحب التميز .

و رد في هذا المقال :

ورد في هذا المقال مجموعة من الصطلحات أو الخدمات وهي : xml , atom , rss  و يهمني هنا أن يعرف القارئ الكريم بل و يستخدم خدمة rss وهي باختصار وسيلة سهلة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار او التدوينات فور ورودها على مواقعك المفضلة على شبكة الإنترنت. فبدلاً من فتح صفحات المواقع والبحث عن المواضيع الجديدة، فإن خدمة RSS تخطرك بما يستجد من أخبار ومواضيع على تلك المواقع فور نشرها.
و تجلبها الى سطح مكتبك !!

و لها عدة برامج تسمى قارئات الاخبار  News Reader  و انا شخصيا استخدم و افضل برنامج FeedReader و هو برنامج قراءة بسيط و فعّال  و مجاني ويدعم اللغة العربية دعما كاملا .

يمكن تحميله من خلال موقعه الرسمي http://www.feedreader.com/download

وبالمناسبة فخدمة الـ rss ليست حكرا على المدونات بل حتى المواقع الاخبارية و الصحف اليومية  و بعض المنتديات و المواقع اصبحت اليوم تقدم هذه الخدمة - شخصيا اتابع اخبار البي بي سي بواسطة هذه الخدمة الرائعة و التي سوف تكون تجربه مثيرة لمن لم يجربها بعد -  فبعد تحميل برنامج FeedReader و اختيار اللغة العربية ستجد به بعض المواقع الانجليزية يمكنك حذفها بسهولة ثم اضافة و  ترتيب و تصنيف مواقعك المفضلة بكل سهولة عبر الذهاب للموقع الذي تريد للبرنامج القراءة منه ثم نسخ الرابط الذي يعرضه ذلك الموقع و لصقه في برنامج FeedReader عن طريق اختيار ملف ثم جديد .

أخيرا لأي استفسارات اتمنى أن تكون عن طريق التعليق على هذا المقال و سوف اجيب عليها ان شاء الله في نفس المساحة المخصصة للتعليقات .

المشرف العام على موقع  أفكار علمية

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333083 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249039 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197829 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164211 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142436 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109876 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81235 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69392 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65690 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58841 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57729 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51288 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44502 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول كمبيوتر -انترنت

أكثر مقال قراءة عن كمبيوتر -انترنت
مشروع لطالب أردني بين أفضل 6 مشاريع عالمية في مسابقة لمايكروسوفت