في دراسة جديدة : القيلولة مفيدة للقلب
   
   
 
 

أرسلت في السبت 17 فبراير 2007 بواسطة afkaaar

 
  في دراسة جديدة : القيلولة مفيدة للقلب

يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : " قيلو فإن الشياطين لا تقيل " و قد جاء في دراسة أمريكية حديثة ان الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة خلال فترة النهار، اقل تعرضا للموت بسبب أمراض القلب. وقال المشرف على الدراسة، ديميتريوس تريكوبولوس، الباحث في كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن، ان الغفوة خلال اليوم يمكن ان  ......

تصبح سلاحا فعالا في محاربة أمراض القلب القاتلة. وجاء في نتائج الدراسة التي اجريت على نحو 23 ألف يوناني، وتعتبر أكبر وأفضل اختبار لهذه المسألة حتى الآن، ان احتمالات الاصابة بأمراض القلب أقل بنسبة 30 في المائة لدى الأشخاص الذين ينامون لمدة قصيرة خلال فترة منتصف اليوم. وقال خبراء آخرون ان نتائج الدراسة مثيرة للاهتمام، إذ يقدر عدد الذين يموتون سنويا بسبب أمراض القلب ما يزيد على 650 الف شخص في الولايات المتحدة. وقال جيرالد فليتشا، اخصائي أمراض القلب في «مايو كلينيك» بجاكسونفيل في ولاية فلوريدا، ان النتائج أثارت اهتماما واسعا. ويقول خبراء انه فيما لا تزال هناك حاجة الى المزيد من البحوث لتأكيد النتائج واستكشافها، فإن هناك عدة طرق لكيفية مساهمة الغفوات في تقليل مخاطر الاصابة بالذبحة الصدرية.
 
وقال مايكل تويري، مدير المركز الوطني لأبحاث حالات اضطراب النوم، وهو مركز تابع للمعهد الوطني لأبحاث القلب والدم والرئتين، ان الغفوة يمكن ان تساعد ايضا على مقاومة ضغوط الحياة اليومية. وأضاف تويري انه من المحتمل ان تكون غفوة القيلولة جزءا من الساعة البيولوجية العادية التي تحتوي على دورتين يوميا؛ أحدهما خلال فترة القيلولة، إذ من المحتمل ان يؤدي إهمال غفوة القيلولة الى خلل في هذه العملية لدى البعض.

وكان الباحثون على علم بأن دولا مثل اليونان وايطاليا وإسبانيا، حيث يهتم الناس عادة بغفوة القيلولة، بها نسب اقل من امراض القلب اكثر مما متوقعٌ. إلا ان دراسات سابقة لمعرفة العلاقة بين الغفوات وأمراض القلب انتهت الى نتائج متداخلة. إلا ان الدراسة الجديدة تعتبر الاولى التي تحاول ضم كل العوامل التي من المحتمل ان تثير ارتباكا في النتائج مثل النشاط الجسدي والنظام الغذائي والأمراض الاخرى. من جانبه، أكد ترايكوبولوس ان هذه الدراسة لها عدة فوائد، إذ أجرى وزملاؤه في جامعة أثينا فحوصا على 23681 رجلا وامرأة لم تكن لديهم في السابق أمراض قلب او أية مشاكل صحية خطيرة عندما وافقوا على ان يكونوا جزءا من هذه الدراسة التي جرت خلال الفترة من 1994 حتى 1999.

سأل الباحثون هؤلاء الاشخاص عما اذا يغفون خلال فترة القيلولة يوميا، وما هو طول الفترة التي يغفون خلالها وهل يحدث ذلك يوميا. تقدم الباحثون ايضا بأسئلة مفصلة بشأن صحتهم ونمط عيشهم وما اذا عانوا أي أمراض تتسبب في جعلهم ينامون ساعات اكثر، وأيضا حول ما اذا كانوا يجرون تمرينات رياضية وعن الغذاء الذي يتناولونه. بعد مرور حوالي ست سنوات من المتابعة توفيَّ 792 من الأشخاص موضوع الدراسة، بمن في ذلك 133 شخصا ماتوا بسبب أمراض متعلقة بالقلب، منهم 94 شخصا من الذين يغفون على نحو منتظم خلال فترة القيلولة.

عقب تحليل ودراسة المعلومات بعد انتهاء فترة الدراسة توصل الباحثون الى ان احتمال الاصابة بأمراض القلب أقل بنسبة 34 في المائة وسط المواظبين على اغفاءة القيلولة، كما تقل مخاطر الاصابة بنسبة 37 في المائة لدى الذين تصل فترة اغفاءتهم الى نصف ساعة او أكثر.


أفكار علمية - وكالات

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333130 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249066 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197861 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164224 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142469 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109895 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84555 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81253 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69437 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65701 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58852 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57743 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57546 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51308 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44530 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية