تخصيب اليورانـيـوم 1 من 2
   
   
 
 

أرسلت في الثلاثاء 10 أبريل 2007 بواسطة afkaaar

 
  تخصيب  اليورانـيـوم 1 من 2

نظرة عامة : إن عنصر اليورانيوم هو المادة الخام الأساسية للبرامج النووية المدنية منها و العسكرية ، و هو العنصر الأثقل بين العناصر الموجودة في الطبيعة. يوجد هذا العنصر على هيئة نظيرين (( u 238  و u 235  )) يتمتعان بالخصائص الكيميائية نفسها و يختلفان فقط في كتلة النواة ؛ و يوجد اليورانيوم في مناطق كثيرة من الكرة الارضية مختلطا بالصخور و على صورة مركبات معقدة مثل اليورانينيت و الثورينيت و غيرها كثير  و ....

اليورانيوم من الممكن أن يوجد في مناجم في باطن الارض و معظم اليورانيوم يستخلص من تلك المناجم  . ويمكن أن تكون المناجم قريبة من سطح الارض كالمنجم الموجود في زائير !

و توجد خامات اليورانيوم على هيئة أكاسيد بوفرة في معظم دول أمريكا و إفريقا بشكل كبير و القليل منه في آسيا و بعض الدول العربية كالجزائر .

و النظير الأكثر وفرة هو (اليورانيوم 238) و يشكل 99.3% من إجمالي اليورانيوم في الطبيعة بينما
تشكل نسبة النظير الأخر (اليورانيوم 235) حوالي 0.7% فقط...و لكنه يعتبر أهم و أكثر فاعلية لكونه يقبل الانشطار "انشطار النواة" عندما يتم قذفها بالنيوترونات البطيئة... و هنا تبدءا عملية التفاعل النووي...المنشودة.

أن الوقود النووي اللازم توفيره لتوليد "الطاقة النووية" ينبغي أن يحتوي على نسبة عالية من (اليورانيوم 235) القابل للانشطار...مما يعني ضرورة فصله و رفع نسبته في اليورانيوم المستخدم كوقود نووي...و هذه هي عملية " تخصيب اليورانيوم" التي تسعى دول "النادي النووي" إلى حرمان العالم النامي من القيام بها أو إتقانها...و من ثم استغلالها كقوة نووية.

تختلف نسبة التخصيب المطلوب...و حسب نوع المفاعل النووي المستخدم في العملية و أغراضه ، مدنية أم عسكرية و تتراوح تلك النسب بين (20% إلى 80 %) و في ما يخص برامج الأسلحة النووية فإن نسب (اليورانيوم 235) يجب أن تتجاوز 90 % للحصول على "تفاعل متسلسل و سريع".

لقد بلغت نسبة استخدامات "الطاقة النووية" في توليد الكهرباء على مستوى العالم حوالي 20 % و الطلب العالمي لتوفير وسائل ذات خصائص مفيدة للبيئة و الحد من إنبعاثات الكربونات و مع تزايد أسعار النفط...فقد أخلق حاجة مستقبلية للطاقة النووية السلمية.

و لكن "الرهاب النووي" من ما حصل في "هيروشيما" و أخيراً " تشرنوبل" يشكل هاجس و بعض الأحيان ذريعة للدول الكبرى و محاولاتها لمنع بعض الدول الغير مؤثوقة و غير مسالمة من امتلاك تلك القوة المدمرة.

و تهدف عملية التخصيب إلى إنتاج غاز يحتوي على نسبة عالية من اليورانيوم 235، وهو من النظائر المطلوبة لإحداث انشطار نووي، والذي يعد عنصراً أكثر ندرة من اليورانيوم 238 الأكثر انتشاراً.

وبعد ذلك يمكن ضخ الغاز، المصنّع من خام اليورانيوم إلى جهاز الطرد المركزي الدائر، ما ينجم عنه جزء صغير من اليورانيوم 238 الثقيل، الذي يستبعد لعدم الحاجة إليه مما يزيد من كثافة يورانيوم 235 .

ثم ينقل الغاز إلى جهاز الطرد المركزي التالي، حيث يتم تكرار العملية، ثم إلى جهاز طرد مركزي ثالث ورابع وخامس، في سلسلة من آلاف أجهزة الطرد المركزي، بحيث يتحول خام اليورانيوم تدريجياً إلى يورانيوم 235. وذلك طبعا بفعل عملية الطرد المركزي حيث أن الاثقل وزنا ( يورانيوم 238 ) ينفصل ويطرد الى خارج الجهاز بفعل سرعة دوران جهاز الطرد المركزي .

ويمكن أن تستغرق عملية التخصيب سنوات عديدة لإنتاج ما يكفي من الغاز المخصب باليورانيوم 235، الذي يمكن استخدامه لتزويد مفاعل نووي بالطاقة أو لإنتاج قنبلة نووية.

إن من مسلمات القضية أن نعرف أننا إزاء تقنية بالغة التعقيد و من المهم تأمين قاعدة صناعية و علمية مع تقنية متطورة لتكون قادرة على إنشاء و تشغيل و صيانة تلك المفاعلات.
في المقال القادم ان شاء الله سيكون هناك المزيد من التفصيل مع عرض بعض الصور التوضيحية .

المشرف العام لموقع أفكار علمية / أبومازن

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333102 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249048 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197846 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142446 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109883 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84545 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69410 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65693 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58844 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57734 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51291 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44509 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول مقالات-علمية

أكثر مقال قراءة عن مقالات-علمية
فن تنمية الذكاء