إطارات سيارات ذكية تقلل من استهلاك الوقود
   
   
 
 

أرسلت في الخميس 03 مايو 2007 بواسطة afkaaar

 
  إطارات سيارات ذكية تقلل من استهلاك الوقود

انخفاض ضغط الاطار يزيد من استهلاك الوقود
فيما تنهمك شركات انتاج السيارات في محاولات تقليل إطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون وذرات السخام عن محركات السيارات، تبذل شركات إنتاج الإطارات جهدها لتقليل الضجيج الصادر عن احتكاك الإطارات بالإسفلت وتقليل مخاطر انفجار هذه الإطارات على الطرقات السريعة. وتحدثت شركة «كونتننتال» الألمانية عن إنتاج إطارات ذكية قادرة على .....

خفض استهلاك السيارات للوقود بمقدار 7,5 مليار لتر سنويا في شمال أميركا فقط، من خلال تحكمها بالضغط الداخلي للإطارات.
ويبدو أن القسط البيئي الأساسي، في خطط خفض استهلاك البنزين، وتقليص إطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون، ستأتي هذه المرة من شركات صناعة الإطارات بسبب العلاقة العكسية بين الضغط في الإطارات وكميات الوقود المستهلكة وكميات غاز ثاني أوكسيد الكربون التي تنطلق عن المحرك. إذ كلما زادت حمولة السيارة وقل معها ضغط الهواء في الإطارات، زاد استهلاك البنزين وزادت كميات الغازات الملوثة للبيئة من محركات السيارات.

وبعد أن تحولت زجاجة السيارة الأمامية إلى شاشة ذكية، وتحولت مرآة الرؤية الخلفية إلى هاتف نقال، وكشاف الضوء الأمامي إلى كاميرا تمسح المتغيرات على جانبي الطريق، جاء الآن دور الإطارات للتحول إلى إطارات ذكية تتحكم بها أجهزة الاستشعار والكاميرت والمجسات. وزودت «كونتننتال» إطاراتها بنظام جديد للتحكم بضغط الإطارات يعمل على رفع الضغط أو خفضه حسب وزن السيارة وحمولتها. ويعود الفضل في نظام التحكم الجديد إلى شريحة استشعار لا يزيد وزنها عن 7 غم يتم تثبيتها في الجهة الداخلية من الإطار. ويقيس جهاز الاستشعار المصغر ضغط الهواء داخل الإطارات، يشخص وجود الثقوب فيه، يقيس سرعة دوران الدولاب ووزن السيارة مع حمولتها ويرسل المعلومات مباشرة إلى الكومبيوتر الرئيسي أمام سائق السيارة.

وذكر رالف كريمر، رئيس قسم الاختراعات الإلكترونية في شركة «كونتننتال»، ان أنظمة مراقبة ضغط الإطاراتThe Pressure Monitoring Systems (TPMS) السائدة في صناعة السيارات حاليا تثبت على صمام تنفيس الهواء من الإطارات. ويضطرب عمل هذا النظام عند ارتفاع درجة الحرارة بسبب الاحتكاك، كما انه يعمل منفردا عن بقية أنظمة التحكم بالسيارة. في حين أن النظام الجديد يعمل مع أنظمة التحكم بالنوابض والفرامل ونظام التحكم بتوازن السيارة. وهذا يعني أن نظام «كونتننتال» يستطيع، من خلال عمله مع نظام الفرملة، أن يوقف السيارة التي تسير بسرعة 100 كم/ساعة على بعد 4 أمتار تلي زمن تشخيص عند انفجار الإطار. وستثبت شريحة التحكم بضغط الإطار داخل كل إطار كي تعمل على موازنة الضغط بين الإطارات وبالعلاقة مع الحمولة.

واستشهد كريمر بدراسة أجريت في الولايات المتحدة أثبتت أن معدل ضغط الهواء في إطارات السيارات ينخفض عن الحد المطلوب بنسبة 12% دائما. ويمكن عن طريق تصحيح هذه الحالة، أي تنظيم الضغط المطلوب، تقليل استهلاك الوقود في شمال أميركا بمقدار 7,5 مليار لتر سنويا. وتم التعاقد مع شركة انتاج سيارات (لم يتم كشف اسمها) لإنتاج النظام الجديد وتوزيعه. وقدر كريمر إمكانية نزول النظام الجديد إلى السوق في فترة أقصاها ربيع 2008.

وكانت دائرة البيئة الاتحادية قد دعت منتجي الإطارات إلى تحسين تقنيات التحكم بضغط الإطارات بهدف تقليل استهلاك البنزين. وذكرت الوزارة أن معادلة ضغط الإطار مع وزن السيارة يمكن أن يقتصد بمقدار لتر واحد من الوقود كل 100 متر. ويمكن لانخفاض ضغط الإطار بمقدار 0,4 بار (البار يعادل ضغط مليون داين على السنتمتر) أن يرفع استهلاك البنزين بنسبة 3%. عدا عن ذلك، ينخفض عمر الإطار بنسبة 30% عند انخفاض الضغط بمقدار 0,4 بار.

ويمكن لأنظمة مراقبة ضغط الإطاراتThe Pressure Monitoring Systems (TPMS) الجيدة أن تطلق جرس التحذير أمام سائق السيارة عندما ينخفض ضغط أحد الإطارات بمقدار 0,2 بار، إلا أن «كونتننتال» تعد زبائنها بقدرة نظامها الجديد على تشخيص وتصحيح أي اختلال بضغط الإطار يبلغ 0,1 بار.

 الشرق الاوسط -الخميـس 15 -4- 1428 هـ

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333103 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249049 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197846 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142446 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109884 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84545 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81240 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69411 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65693 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58844 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57734 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51291 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44510 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!