ما هو أساس التصنيف الجديد لكواكب المجموعة الشمسية؟
   
   
 
 

أرسلت في الخميس 10 مايو 2007 بواسطة afkaaar

 
  ما هو أساس التصنيف الجديد لكواكب المجموعة الشمسية؟

تعد الشمس المحور الأساس للمجموعة الشمسية بكواكبها وأقمارها وأي أجرام أخرى تدور حولها. وتحتوي الشمس ما يقارب 85.99% من كتلة المجموعة الشمسية تقريباً. بينما تحوي الكواكب حوالي15.0% من هذه الكتلة وترتيب الكواكب التسعة (المعروفة) ابتداء من ناحية الشمس: .....

(عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، بلوتو)

وبفعل قوة الجاذبية الشمسية فإن كل كوكب يحافظ على مدار دائري تقريباً، ويتحرك حول الشمس في اتجاه عكس عقارب الساعة. وإضافة إلى ذلك فإن مدارات كل الكواكب تقع على مستوى أقل من 3 درجات من خط الاستواء الشمسي، عدا مدارات عطادر بلوتوا التي تميل بحوالي 7 و 17 درجة على التوالي.

الكواكب مجموعتان

تنقسم الكواكب إلى مجموعتين:

* الكواكب الصخرية: التي تشبه الأرض في تركيبها مثل عطارد والزهرة والأرض والمريخ.

* الكواكب الغازية: تشمل المشتري وزحل وأورانوس ونبتون. أما بلوتو فلا يندرج تحت أي من المجموعتين، وموقعه في الزاوية البعيدة من المجموعة الشمسية. كما أن حجمه الصغير قد جعل طبيعته الحقيقية مشوبة بكثير من الغموض وعدم التحديد.

ويقع بلوتو على حافة المجموعة الشمسية، حيث يبعد عن الشمس حوالي 40 ضعفاً للمسافة بين الأرض والشمس.

وبسبب مسافته البعيدة وبطء دورانه فإن بلوتوا يحتاج إلى (248 سنة) لكي يكمل دورة كاملة حول الشمس.

تصنيف جديد :

في شهر اغسطس من عام 2006م حدث تطور نوعي ونقاش علمي مستفيض حول مفهموم المجموعة الشمسية SOLAR SYSTEN.

هل المجموعة الشمسية تتكون من تسعة كواكب حول الشمس أو أكثر أو أقل، وما تعريف الكواكب...؟

وقد تمخض النقاش عن إمكانية زيادة عدد كواكب المجموعة الشمسية من 9 كواكب إلى 12 كوكباً.

وكان الفلكيون قد انقسموا بين مؤيد ومعارض حول تصنيف بلوتو، فقد قال بعضهم إن بلوتو يستحق التصنيف على أنه كوكب، بينما خالفهم آخرون هذا الرأي.

ومنـذ مطلـع الستينيات الميلادية اكتـشـف الفلكيون عدة أجرام في حجم بلوتو وتقع في مدرا خارجي للنظام الشمسي أطلق عليه (حزام كويبر) ويعتقد بعض الخبراء أن بلوتو ينتمي إلى ما يعرف بـ(الأجرام القزمية الثلجية) وليس إلى ما نطلق عليه اسم كوكب.

وقد قررت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لعلوم الفلك التي اجتمعت في العاصمة التشيكية (براغ) خفض رتبة بلوتو من كوكب إلى جرم، وهكذا فإن لائحة كواكب المجموعة الشمسية تضم رسمياً ثمانية كواكب فقط.

وتقر النظرية الجديدة بوجود ثمانية كواكب عادية، وأجرام أو كواكب غير عادية أخرى.

وتنتمي الأجرام أو الكواكب غير العادية إلى تصنيف جديد أطلق عيه اسم (البلوتونات) نسبة إلى بلوتو.

وتهدف النظرية الجديدة التي وضعها الاتحاد الفلكي الدولي إلى إيجاد رد مقنع على مسألة ما الذي يمكن أن يدخل ضمن تعريف الكواكب.

وتحدد مسودة قرار الاتحاد الفلكي الدولي ثمانية كواكب عادية هي:

عطارد، والزهرة، الأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون، وثلاثة (بلوتونات) هي: بلوتو، وتشارون، والبلوتون يوبي 313، بالإضافة إلى الكويكب سيزر.

ويبدو من هذا التعريف تغيير رتبة بلوتو أو تخفيضها، ولكنه كما يقول علماء الفلك سوف يرفع مكانته بجعله الرائد في المجموعة الجديدة التي تستمد اسمها منه أي (البلوتونات).

خاتمة:

يستند التصنيف الجديد للمجموعة الشمسية على شرطين أساسين هما الجاذبية وشكل الكوكب. وبحسب هذا التعريف لابد أن يدور الجرم السماوي في مدار حول نجم، على ألاّ يكون هو نفسه نجماً.

ولابد أن يحتوي على كتلة تتناسب مع جاذبيته، مما يجعله يتخذ شكلاً كروياً أو شبه كروي.

وسوف يؤدي هذا التصنيف الجديد إلى مفهوم جديد عن المجموعة الشمسية، وبالتالي إلى تغيير لمحتويات الكتب الدراسية والمراجع العلمية عن المجموعة الشمسية.

ولا يستغرب هذا الأمر؛ لأن طبيعة العلم التطور المستمر مع تطور المكتشفات والأفكار العلمية الحديثة. كما أن العلم لا يقبل الجمود والسكون، فهو متغير ومتجدد وينزع دائماً إلى التطور سواء أكان ذلك في مجال العالم الكبير أو العوالم الصغيرة أو المتناهية الصغر في هذا الكون الواسع قال تعالى: {والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون} (سورة الذاريات، الأية 47).

د / أحمد عبدالقادر المهندس
المجلة العربية العدد 361 - صفر 1428هـ

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333083 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249039 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197828 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164211 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142436 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109875 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81235 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69391 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65689 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58839 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57729 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57534 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51287 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44500 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الفضاء-الكون

أكثر مقال قراءة عن الفضاء-الكون
اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك!