في استراليا يتم اكتشاف 275حالة يوميا!
حسب دراسة للمعهد الألمانى لأبحاث التغذية فى مدينة بوتسدام فإن المنتجات الغذائية التى تصنع من الحبوب الكاملة يمكن أن يكون لها تأثير وقائى ضد السكر. وحسب الدراسة فإن هذه المنتجات تحتوى على مواد أغلب الظن أن لها تأثيرا كبيرا على عملية تحويل السكر إلى طاقة. وقال هاينر بوينج، أحد المشاركين فى إعداد الدراسة، إن .....
دراسات مختلفة توقعت أن تحسن المواد الصلبة التى تحتوى عليها الحبوب الداخلة فى المنتجات الغذائية من تأثير الأنسولين "كما يؤدى الغذاء الغنى بالمواد الصلبة إلى بطء ارتفاع نسبة السكر بالدم مما يؤدى إلى تجنب وصول سكر الدم للنسب المسببة لمرض السكري، أما المواد الصلبة التى تحتوى عليها الفاكهة والخضروات فلا تلعب دورا بالنسبة إلى مخاطر الإصابة بالسكري".
ووصف رئيس المؤتمر، البروفيسور بيتر نافروت، مرض السكر كمشكلة اجتماعية ودعا إلى أخذ المجال الاجتماعى والتغذية والرياضة و الرضا النفسى للمريض فى الاعتبار بشكل أكبر أثناء النظر فى سبل الوقاية من السكر وعلاجه وخاصة مع الأطفال الذين ينشئون بشكل وحيد ليس لهم أنيس دون شاشة التلفاز بدلا من أن يكون لهم أصدقاء أو أخوة مما يزيد من مخاطر تطور السكر إلى النوع الثانى منه.
أضاف نافروت أن ما يعرف بمرض السكرى الذى يصيب المتقدمين فى السن أصبح يصيب أيضا الشباب بشكل متزايد.
أنماط الحياة :
من جهة أخرى قال الطبيب ين باراديس فى كلية منزيس للأبحاث الطبية بمدينة دارون فى أقصى شمال أستراليا إن العلماء على مدى 30 عاما ظلوا يبحثون عن جين يسبب مرض السكري.
وثبت أن هذا البحث كان إهدارا للوقت مشيرا إلى أن نمط الحياة هو سبب الاصابة بالمرض سواء بين السكان أو باقى المجتمع بوجه عام.
وتظهر إحصاءات للمعهد الدولى للسكرى ومقره ملبورن أنه يتم اكتشاف إصابة 275 أسترالياب مرض السكرى يوميا.
وقال بول تزيمت أحد مسؤولى المعهد إن السكرى يضاعف احتمالات الوفاة بالنسبة إلى الفرد فى غضون خمس سنوات ويزيد من احتمال إصابته بأمراض الأطراف ويؤدى إلى متاعب فى الكلى والقلب.
وأضاف تزيمت أن "وباء السكرى ينجم عن عوامل متعلقة بنمط الحياة خاصة الزيادة الكبيرة فى السمنة والنظام الغذائى السيء وقلة النشاط البدني".
عرب اون لاين - وكالات